أموال عائلة بن علي تفوق موازنة الدولة
آخر تحديث GMT 13:50:59
 فلسطين اليوم -

سليم بن حميدان لـ"العرب اليوم":

أموال عائلة بن علي تفوق موازنة الدولة

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - أموال عائلة بن علي تفوق موازنة الدولة

الوزير التونسي سليم بن حميدان
تونس ـ أزهار الجربوعي   أكد وزير أملاك الدولة والشؤون العقارية التونسي سليم بن حميدان في مقابلة خاصة لـ"العرب اليوم" أن حجم الأموال المصادرة من عائلة الرئيس المخلوع زين العابدين بن علي وحاشيته يفوق موازنة الدولة ، وقادر على حل جميع مشاكل التنمية، وتجاوز معضلة الفقر والتفاوت بين الجهات، فضلاً عن فتح آفاق اقتصادية جديدة لتونس، كما شدد الوزير التونسي أن الإنتخابات التشريعية الرئاسية ستجرى في موعدها الذي أعلن عنه رئيس الحكومة حمادي الجبالي في تموز/يوليو وأيلول/ سبتمبر 2013 داعيًا إلى وضع حد لطول المرحلة الإنتقالية من أجل ضمان استقرار البلاد ومرورها نحو مؤسسات دائمة ومنتخبة.
وقال بن حميدان في شأن العراقيل التي تواجهها تونس في إطار استرجاع الأموال المهربة إلى الخارج "إن الدولة بصدد تفعيل جميع الإجراءات القانونية والقضائية والدبلوماسية من أجل استرجاع حقوق الشعب التونسي ومقدراته المنهوبة".
ومن الناحية القضائية، أوضح بن حميدان أنه سيتم تفعيل جميع الاتفاقيات الدولية في صيغتها التنفيذية للأحكام ، فضلاً عن اتخاذ إجراءات احتياطية على  غرار تجميد جميع الأموال المهربة إلى الخارج في حدود ما أمكن الإطلاع عليه.
هذا، وقد أوضح الوزير التونسي أن بلاده قامت بتوكيل أحد أشهر مكاتب المحاماة السويسرية لتتبع القضية، معلنًا أن الأمم المتحدة قد أبدت استعدادها لمساعدة البلاد في هذا المجال، عبر تفويض من يتابع معها تغطية مصاريف التتبع المكلفة جدًا.
وعلى الصعيد الدبلوماسي شدد سليم بن حميدان أن تونس تسعى لأن تكون الدول المعنية بملف تهريب أموالها إلى الخارج عبر أزلام النظام السابق وحاشيته، متعاونة مع الدولة التونسية بما يمليه عليها حسها وواجبها الأخلاقي والإنساني.
وفي معرض حديثه عن قيمة الأموال المنهوبة والمهربة إلى الخارج، أكد وزير أملاك الدولة التونسي أن حجمها ما يزال غير معروف، ويصعب تحديده، نظرًا لتشتتها في أكثر من قطر عربي ودولة أجنبية. لكنه أشار إلى أن الأموال المصادرة قد فاقت حجم موازنة الدولة المقدره بـ 26 مليارًا و792 مليون دينار، وأضاف بن حميدان قائلاً "إن وزارة أملاك الدولة والشؤون العقارية قد أوفت ما تعهدت به لتسديده في الموازنة التكميلية لسنة 2012، بعد أن ضخت فيها حوالي 1500 مليون دولار"، وشدد على أن "الوزارة ستلتزم أيضًا بأداء ما وعدت به في الموازنة المقبلة لعام 2013".
وردًا على سؤال عن رأيه في الاتهامات التي وجهت إلى وزارته بشأن التفويت في الأموال المصادرة بطريقة مشبوهة وغير قانونية، على غرار أسهم البنك التونسي، التي تم التفويت فيها لصالح مجمع مالي مجهول ومشكوك فيه يدعى "رويال لكسمبورغ"، فقد فند وزير أملاك الدولة التونسي سليم بن حميدان هذه الإتهامات، مؤكدًا على أن "التلاعب بأموال وثروات الشعب التونسي بات مستحيلاً وغير ممكن بعد الثورة، لا سيما بتوفر أجهزة الرقابة، مع ضمان حق المواطن في النفاذ إلى المعلومة، وهو ما يجعل من هذه الاتهامات باطلة وزائفة في الدولة التونسية الجديدة التي تكرس مبدأ الشفافية، و تمنع و تجرم الالتفاف على حقوق شعبها".
وفيما يتعلق بواقعية الموعدين الذين أعلن عنهما رئيس الحكومة التونسية حمادي الجبالي بشأن إجراء الدورة الأولى من الانتخابات الرئاسية في سبتمبر/أيلول 2013 و التشريعية في تموز/يوليو من ذات العام، قال وزير أملاك الدولة التونسي سليم بن حميدان أنه يرى أن هذين الموعدين قابلين للتطبيق ، مشددًا على ضرورة تكاتف جميع القوى والأطراف الوطنية في البلاد، والتزامها بالتهدئة حتى يستكمل المجلس التأسيسي التونسي مهامه في المصادقة على مسودة الدستور، التي باتت جاهزة للمناقشة ، فضلاً عن إتمام مشاريع القوانين الثلاث المتعلقة بهيئة الانتخابات والسمعي البصري والهيئة العليا المستقلة للقضاء.
وختم الوزير التونسي بالتشديد على أهمية وضع حد لطول هذه المرحلة الانتقالية المؤقتة، لضمان استقرار البلاد، والمرور نحو أجهزة ومؤسسات دائمة ومنتخبة.
 
palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

أموال عائلة بن علي تفوق موازنة الدولة أموال عائلة بن علي تفوق موازنة الدولة



تسبب الوباء في إلغاء وإرجاء الكثير من أسابيع الموضة

بيلا حديد تتبرع بأرباح مجموعتها الجديدة من الـ"تي شيرت"

واشنطن - فلسطين اليوم
إلغاء وإرجاء تلو الآخر، هكذا هو حال أسابيع الموضة والمهرجانات الدولية، في ظل أزمة انتشر فيروس كورونا - لعنة العالمة الجديدة - حتى أن النجمات التزمن منازلهنّ للمساهمة في الحد من انتشاره، ومؤخرًا أعلنت عارضة الأزياء بيلا حديد، أنها تعمل على تصنيع مجموعة من الـ تي شيرت بصيحة الـ tie-dying والتبرّع بالأرباح لمساعدة الأشخاص المتضررين من فيروس كورونا. وقد أطلّت في اليوم التالي في نيويورك، بعدما خرجت من منزلها للتزوّد بالمأكولات. وقد كشفت إطلالة بيلا عن صيحة رائجة كثيرة مؤخراً وهي الجاكيت باللون الأصفر. إذ تألقت حديد بمعطف قصير أصفر، نسّقت معه تي شيرت أسود وسروال جينز. وأنهت اللوك بحذاء رياضي من ماركة New Balance x Aime Leon Dore. المجموعات التي تم عرضها في أسابيع الموضة حول العالم، أثبت أن صيحة الجاكيت الأصفر ستفرض نفسها في ربيع وصيف 2020-2021، بعدما ...المزيد

GMT 17:41 2020 الأربعاء ,01 إبريل / نيسان

إيقاف الإيطالي إيانوني 18 شهرا لتعاطيه المنشطات

GMT 17:43 2020 الأربعاء ,01 إبريل / نيسان

الغموض يحوم حول مصير طواف فرنسا 2020

GMT 13:27 2020 الجمعة ,03 كانون الثاني / يناير

كن هادئاً وصبوراً لتصل في النهاية إلى ما تصبو إليه

GMT 08:41 2019 الإثنين ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

يزعجك أشخاص لا يلتزمون بوعودهم

GMT 04:13 2018 الأحد ,23 أيلول / سبتمبر

طريقة عمل البراونيز
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday