إيسوفو يسعى للفوز بولاية جديدة في انتخابات رئاسة النيجر
آخر تحديث GMT 11:11:39
 فلسطين اليوم -
وكالة الصحافة الفرنسية نقلا عن مصدر لبناني "القضاء يستمع بدءاً من الجمعة لوزراء سابقين وحاليين في قضية المرفأ" الرئيس السوري يعلن أن "قانون قيصر" عنوان لمرحلة جديدة من التصعيد في المنطقة الموت يغيب الفنان المصري سناء شافع الصحة العالمية تصدم العالم حول موعد إنتاج لقاح كورونا مقتل 81 على الأقل في قتال بين قوات حكومية ومسلحين في جنوب السودان رئيس الحكومة اللبنانية حسان دياب يصرح أن الطبقة السياسية أهدرت ودائع الناس وأوقعت البلاد تحت أعباء الدين وحاولت تحميل الحكومة مسؤولية الفشل رئيس الحكومة اللبنانية حسان دياب يصرح بأننا نحن أمام الزلزال الذي ضرب البلد وهمنا التعامل مع التداعيات بالتوازي مع التحقيق الشفاف وزارة الخارجية الهولندية تعلن وفاة زوجة السفير الهولندي في لبنان في انفجار مرفأ بيروت السفارة السورية في لبنان تعلن مقتل 43 سوريًا جراء انفجار بيروت في حصيلة غير نهائية أبو الغيط يبدي استعدادا لتقديم المساعدة في التحقيقات بشأن انفجار بيروت
أخر الأخبار

قدم وعودًا بتوجيه ضربة قاسمة لخصومه

إيسوفو يسعى للفوز بولاية جديدة في انتخابات رئاسة النيجر

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - إيسوفو يسعى للفوز بولاية جديدة في انتخابات رئاسة النيجر

رئيس النيجر الحالي والمرشح في الانتخابات مامادو إيسوفو يصافح مسؤول إنتخابي
نيامي - عادل جابر

خرج الناخبين في دولة النيجر إلى صناديق الاقتراع خلال الانتخابات التي قدم خلالها الرئيس مامادو إيسوفو وعودًا بتوجيه ضربة قاسمة لمعارضيه الذين يقبع أحدهم خلف القضبان بتهمة تهريب الأطفال. وتتجه النيجر الغنية باليورانيوم والذهب والفحم والنفط، ولكنها من بين أفقر البلدان على وجه الأرض إلى انتخاب رئيسًا للدولة، في الوقت الذي يأمل فيه إيسوفو بالحصول على فترة ولاية ثانية تمتد إلى خمسة أعوام.
 
واستقبلت مراكز الاقتراع التي تنتشر في أنحاء متفرقة من البلاد على أطراف الصحراء الكبرى وتقدر بنحو 25 ألف مركز إجمالي 7,5 مليون ناخب ممن لديهم الحق في الإدلاء بأصواتهم، على أنه من المتوقع إعلان النتائج النهائية خلال خمسة أيام. وتأجل التصويت في العديد من المناطق داخل العاصمة نيامي، بسبب التأخر في تسليم بطاقات الاقتراع وغيرها من المواد. وحينما كانت تشير الساعة إلى الثامنة صباحًا، تحدث أحد الناخبين ويدعي علي اساكا البالغ من العمر 45 عامًا من أمام أحد مراكز الاقتراع في المدرسة الواقعة في ضاحية لازاري - 1 في العاصمة قائلًا إنه يقف منتظرًا ولكن لا يوجد أحد.
 
وأكد إيسوفو خلال مقابلة أجرتها وكالة "فرانس برس"، الخميس، أن لديه ثقة كبيرة في الفوز بنتيجة الانتخابات بحيث لن تكون هناك حاجة إلى إقامة جولة للإعادة. موضحًا أنه نجح في الوفاء بتعهداته التي تتعلق بتعزيز النمو والبنية التحتية، فضلًا عن تحقيق الأمن والاستقرار عبر مواجهة الهجمات التي يقوم بها المتطرفين من الدول المجاورة نيجيريا ومالي وليبيا.
 
ويواجه عالم الرياضيات السابق والمهندس في مجال التعدين البالغ من العمر 63 عامًا والذي يشتهر بأسماء "Zaki" أو "lion" بلغة الهوسا التي ينطق بها الغالبية في النيجر 14منافسًا على المنصب بما فيهم إثنين من رؤساء الوزراء السابقين وكذلك رئيس سابق. كما وجه إليه منافسيه اتهامات بالتخطيط لتزوير النتيجة النهائية للتصويت، مع إعلانهم الاتحاد مع من يدخل ضده في حال كانت هناك جولة إعادة.
 
وفرضت الجهات الأمنية إجراءات مشددة مع انتشار الدوريات في كافة أنحاء البلاد، بعدما تم استهداف الجنوب الشرقي بالهجمات من قبل جماعة بوكو حرام المتطرَفة، في نيجيريا المجاورة. وأكد وزير الداخلية حسومي مسعودو قبيل إقامة الانتخابات بأنه لا توجد أي مخاطر، ولكنهم يعملون على تأمين الانتخابات.
 
 ويتزعم كتلة المعارضة هاما امادو البالغ من العمر 66 عامًا والذي يقود حملة من خلف القضبان في أعقاب إلقاء القبض عليه في تشرين الثاني / نوفمبر أثناء عودته من المنفي في فرنسا على خلفية دوره المزعوم في فضيحة تهريب الأطفال. ويترأس أمادو الذي شغل في السابق منصب المتحدث باسم رئيس الوزراء ومجلس النواب الحركة الديمقراطية النيجيرية التي تم استهداف أعضائها من قبل الشرطة في وقتٍ سابق خلال تجمعهم بالآلاف لدعم زعيمهم والتي تشتهر باسم فينيكس.  ومن بين المرشحين الآخرين، هناك سيني أومارو من الحركة الوطنية للمجتمع التنموي والذي كان يخوض سباق الانتخابات على الرئاسة أمام إيسوفو في عام 2011، وكذلك مهماني عثماني البالغ من العمر 66 عاما والذي يعد أول رئيس ديمقراطي منتخب في النيجر ويخوض محاولته الرابعة للعودة إلى المنصب منذ انتخابات عام 1993.
 
 ولا يزال الدفاع على رأس أولويات الميزانية في النيجر، في ظل التهديدات التي يتعرض لها شمال البلاد من قبل الجماعات المتطرفة التي تعمل انطلاقا من مالي وليبيا، بينما يحاول الجنوب الشرقي صد هجمات بوكو حرام. وفي كانون الأول / ديسمبر، كشفت الحكومة احباطها محاولة للانقلاب العسكري. ويخيم خطر الاضطرابات على عملية التصويت من جانب بعض أنصار المعارضة، والذين يهددون بعمل إضراب عام في حال إعلان فوز إيسوفو في الجولة الأولي. وارتفعت حدة التوترات في أعقاب موافقة المحكمة العليا في النيجر على خطة مثيرة للجدل تسمح للناخبين الإدلاء بأصواتهم من دون بطاقات الهوية، وهو ما اثار غضب المعارضة عشية إجراء التصويت.
 
 وأعرب موسي شنغاري وهو شخصية معارضة وأحد البارزين في المجتمع المدني الذي يترأس جماعة لحقوق الإنسان والتنمية عن خوفه من حدوث أعمال عنف، مضيفًا بأن الجميع يخشى من تداعيات إعلان النتائج والتي قد تكون غاية في الخطورة. ومن جهةٍ أخري، دعت شخصيات أخري بارزة وكذلك جماعات دينية إلى ضرورة الهدوء.
 
يذكر ان النيجر التي لديها تاريخ حافل بالإنقلابات العسكرية لم تحظي بديمقراطية متعددة الأحزاب منذ عام 1990، بينما يعيش ثلاثة أرباع سكان البلاد البالغ عددهم 18 مليون شخص علي أقل من دولارين في اليوم. كما ان التصحر الذي حدث بسبب تغير المناخ دفع سكان الريف نحو المدن، في الوقت الذي تتوقع فيه الأمم المتحدة بأن هناك 2 مليون شخص في النيجر سوف يكونوا بحاجة إلي مساعدات غذائية هاذا العام.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

إيسوفو يسعى للفوز بولاية جديدة في انتخابات رئاسة النيجر إيسوفو يسعى للفوز بولاية جديدة في انتخابات رئاسة النيجر



تنسقها بحسٍّ عالٍ من الأناقة يتماشى مع قوامها

خيارات لفساتين كاجوال مميزة على طريقة ريا أبي راشد

بيروت ـ فلسطين اليوم
تعتمد المذيعة اللبنانية ومقدمة البرامج ريا أبي راشد على إطلالات الفساتين الكاجوال المناسبة للمشاوير اليومية البسيطة، وتنسقها بحسٍّ عالٍ من الأناقة يتماشى مع قوامها ولون بشرتها وشخصيتها، ولتميُّزها في اختيار الأزياء؛ جمعنا لكنّ عدة خيارات لفساتين كاجوال مميزة، فتألقن على غرارها. إطلالات الفساتين البيضاء للأزياء البيضاء مكانة خاصة في قلوب الفتيات، وذلك لرقيِّها وأناقتها، فإن كنتِ من صاحبات القوام الممشوق الذي لا يخشى إظهار عيوبه عند ارتداء اللون الأبيض؛ فيمكن أن تطلّي كإطلالة ريا الأولى، التي تأنقت فيها بفستان أبيض منقط بالأسود ومصمم بأكمام طويلة منفوخة ومميزة، وأكملت مظهرها بحذاء أسود ذي كعب عالٍ مع تسريحة الشعر المنسدل، أما في الإطلالة الثانية فظهرت بفستان أبيض ذي قصة مموجة مزيّن بنقط وقصة ناعمة، وأكملت مظهرها بتسر...المزيد

GMT 18:33 2015 الثلاثاء ,13 تشرين الأول / أكتوبر

فوائد الزعتر لطرد الغازات من المعدة

GMT 09:43 2015 الأربعاء ,09 أيلول / سبتمبر

أسعار العملات والذهب والفضة في فلسطين الأربعاء

GMT 13:28 2019 الإثنين ,11 تشرين الثاني / نوفمبر

أنت مدعو إلى الهدوء لأن الحظ يعطيك فرصة جديدة

GMT 10:15 2015 الجمعة ,11 أيلول / سبتمبر

الإعلامية هبة الحسين تطلق برنامج على "اليوتيوب"
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday