الخبير حمزة أبو شنب يتوقع تشكيلة يمينية متطرفة
آخر تحديث GMT 17:38:52
 فلسطين اليوم -

بيّن لـ"فلسطين اليوم" شكل الحكومة الإسرائيلية المقبلة

الخبير حمزة أبو شنب يتوقع تشكيلة يمينية متطرفة

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - الخبير حمزة أبو شنب يتوقع تشكيلة يمينية متطرفة

حمزة أبو شنب
غزة – حنان شبات

صرّح الخبير بالشأن الإسرائيلي والمحلل السياسي حمزة أبو شنب بأن كل المؤشرات تدل على أن الحكومة الإسرائيلية المقبلة هي حكومة يمينية متطرفة، حتى لو تراجع حزب الليكود، لا يستطيع أي حزب إسرائيلي تشكيل حكومة دون أن يشرك اليمين المتطرف فيها.

 وأوضح أبو شنب، في حديثه مع "فلسطين اليوم"، أن اليمين المتطرف يشهد حالة من التنامي في المجتمع الإسرائيلي، وحالة من السيطرة والنفوذ، وله أذرع في الجيش الإسرائيلي، وأصبح له جماعات تقوم بالعديد من الأعمال المتطرفة مثل جماعة "تدفيع الثمن"، مثلما حدث في عملية قتل الطفل محمد أبو خضير.

واعتبر أبو شنب أن مستقبل الصراع مع الحكومة المقبلة قائم على عدم وجود للدولة الفلسطينية في الضفة الغربية والتهام ما يستطيع الإستيطان من أراضي في الضفة الغربية والإبقاء على الحالة الفلسطينية التي هي أشبه بالحكم الذاتي في بعض المناطق المحدودة.

ولفت أبو شنب إلى أن المؤشر الأكثر خطورة هو الإنعكاس على فلسطيني الـ48 ، إذ أن هذا التيار اليميني المتطرف يسعى إلى طردهم من فلسطين التاريخية لترسيخ مفهوم يهودية الدولة.

واستبعد أن تكون الحكومة الإسراـذيلية المقبلة قادرة على أن تكون حكومة موحدة وتجمع الأحزاب الإسرائيلية، بسبب تعدد الأحزاب وعدم استطاعة أي منها تشكيل حكومة، فضلًا عن وجود اختلاف كبير بين البرامج سواء الداخلية أو على صعيد إدارة الملفات الخارجية.

وتابع: "السيناريو متأخر جدًا لتشكيل حكومة وحدة وطنية ما بين نتنياهو والمعسكر الإسرائيلي لأن عقلية نتنياهو كانت تسعى للعودة إلى الانتخابات، والعودة الى سدة الحكم ليحكم ولاية جديدة، وهذه من الحالات النادرة التي تمر في إسرائيل، أن يكون هناك تمسك شخصي لدى رئيس حزب سياسي بهذا الشكل، أعتقد أن نتنياهو يسعى لرئاسة الوزراء ولن يقبل أن يكون شريكًا إلا إذا بقي في سدة الحكم ".

وحول تصريحات ليبرمان التي أشار فيها إلى رغبته في تسلم وزارة الدفاع وتلقين غزة درسًا قاسيًا، أكد أبو شنب على أن حظوظ ليبرمان في هذه الانتخابات ضئيلة، مع أن الاستطلاعات تشير إلى أنه سيحصل على 7- 9 مقاعد ، بالإضافة إلى أن وزارة الدفاع لها أهمية خاصة في الكيان الإسرائيلي، وشخصية ليبرمان هي شخصية مثيرة للجدل حتى داخل المجتمع الإسرائيلي أولًا، لأنه شخصية روسية والصراع الطبقي موجود في إسرائيل.

وأضاف أبو شنب أن الأمر الثاني هو أن ليبرمان كان وزيًرا للخارجية خلال العدوان الأخير على قطاع غزة، ولم يكن يُستشار في العديد من الأمور، وكانت تصريحاته ومواقفه مغايرة تمامًا لخطوات الحكومة الإسرائيلية، أي انه لم يكن مؤثرًا في السياسة الإسرائيلية، وتصريحاته هي فقط تصريحات تهديدية، اعتاد الجميع عليها منذ أن دخل الحياة السياسية. وقد هدد بقصف السد العالي في مصر من قبل، وهو شخصية بروبوغاندا إعلامية أكثر من أن يكون له فعالية في الساحة السياسية الإسرائيلية.

ولفت أبو شنب إلى أن "وزراء الدفاع الذين يمرون بالحكومات، لابد أن يكونوا إما من الحزب الفائز أو أكبر الحلفاء في الحزب الثاني المشكل للحكومة. هذه هي تركيبة المجتمع الإسرائيلي وليبرمان ليس شخصية عسكرية، ولديهم تجربة في تسلم عمير بيرتس وزارة الدفاع في عدوان 2006 على لبنان، أي أنهم دائما يفضلون من يتولى مثل هذه الوزارات أن يكون من خريجي المؤسسة العسكرية".

 أما قضية قطاع غزة ، فأوضح أبو شنب أنه ستكون لها أهمية داخل أي حكومة مقبلة نتيجة ما حدث من تغيرات إستراتيجية مع قطاع غزة، إذ أن الحديث عن خطة لإخلاء مستوطنات الغلاف في أي عدوان على قطاع غزة، يمس الفكر الاستراتيجي الإسرائيلي المبني على الإستيطان وعدم التهجير. واستبعد أن يكون هناك على المدى المنظور أو خلال الأشهر المقبلة أي مواجهة ما بين قطاع غزة وأي حكومة إسرائيلية.

أما فيما يتعلق بالكتلة العربية الموحدة، فكشف أبو شنب أنه  سيكون لها موقعها، ولكن في ظل ازدحام الأحزاب اليمينية ستكون الأمور صعبة بشكل كبير، منوهاٌ إلى أن بعض المؤشرات تبيّن أنها قد تكون الكتلة رقم 3 ما سيعطيها ثقلها.

واستطرد أبو شنب قائلًا: "لا اعتقد ان يلجأ  أي من الحزبين للكتلة العربية الموحدة، وحتى حزب العمل الذي هو قريب، كان له مواقف عنصرية، فرئيس حزب العمل هارتسوغ تحدث بشكل عنصري تجاه قوانين تتحدث عن طرد حنين الزعبي من الكنيست الإسرائيلي. فلا أعتقد أن يكون لها فعالية، بل قد تكون زعيمة المعارضة إن لم يمنع القانون الإسرائيلي ذلك" .

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الخبير حمزة أبو شنب يتوقع تشكيلة يمينية متطرفة الخبير حمزة أبو شنب يتوقع تشكيلة يمينية متطرفة



اختارت جيجي حديد إطلالة راقية بلون البيج

إليكِ إطلالة مميَّزة وجذّابة بصيحة "المونوكروم"

لندن - فلسطين اليوم
تعدّ صيحة المونوكروم ذات الأزياء أحادية اللون رائجة وبقوة هذا الموسم، إذ بإمكانك التألق بأجمل الإطلالات الجذابة بلون واحد بستايل راقٍ ومواكب لأحدث صيحات عالم الموضة والأناقة.لفتت نظرنا خيارات مجموعة من عارضات الأزياء والنجمات العالميات بصيحة المونوكروم، واللواتي تألقن بأجمل الاطلالات وبأكثر من لون وستايل منها بأسلوب “جيجي حديد” والتي اختارت اطلالة راقية بلون البيج بفستان ميدي مع معطف خفيف وطريل من نفس اللون، وشاهدنا “كيندل جينر” باللون الأخضر الزيتي بالقميص والسروال مع المعطف الربيعي الطويل من نفس اللون، بينما اختارت “بريانكا شوبرا” بأسلوب حيوي باللون الأحمر بالتنورة الجلدية مع القميص. وقــــــــــــــد يهمك أيــــــــــــضًأ : إطلالة مميزة من جيجي حديد وكيم كارداشيان تلجأ إلى "الفوتوشوب" في &...المزيد
 فلسطين اليوم - مذيع في "بي بي سي" يوضّح تفاصيل إصابته بوباء "كورونا"

GMT 23:50 2020 الأربعاء ,25 آذار/ مارس

الاحتلال يعتقل شابا من قلقيلية

GMT 04:59 2020 الأربعاء ,25 آذار/ مارس

مستوطنون يهاجمون منزلا في برقة شمال نابلس

GMT 04:20 2019 الجمعة ,19 إبريل / نيسان

إليكِ أهم صيحة مناكير الفرنش المُلون لصيف 2019

GMT 04:27 2019 الأربعاء ,27 شباط / فبراير

طرق الحصول على مكياج عيون برونزي مع الأيلاينر
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday