تقارير تكشف عن حصول بن لادن على مليون دولار من المخابرات الأميركية
آخر تحديث GMT 15:54:49
 فلسطين اليوم -

ضمن صفقة لتحرير دبلوماسي أفغاني احتجزه تنظيم "القاعدة"

تقارير تكشف عن حصول بن لادن على مليون دولار من المخابرات الأميركية

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - تقارير تكشف عن حصول بن لادن على مليون دولار من المخابرات الأميركية

بن لادن
واشنطن ـ رولا عيسى

كان من المفترض أن يوجَّه تمويل صندوق الحكومة الأفغانية السري لشراء ولاء زعماء الحرب والنواب وغيرهم من السياسيين الذين دعموا الرئيس الأفغاني السابق حامد كرزاي في معركته للسيطرة على البلاد، ولكن بدلًا من ذلك حوَّلت إدارة المخابرات الأميركية مليون دولار ضمن صفقة تبلغ 5 مليون دولار لتحرير دبلوماسي أفغاني احتجزه تنظيم "القاعدة".

قد تكون استخدمت الأموال من قِبل تنظيم القاعدة لتمويل عملياته في أفغانستان قبل مقتل زعيمه، أسامة بن لادن، بعدما حولتها كابول لقاء الإفراج عن أحد مسؤوليها، هذه هي الواقعة التي تشغل المحللين في أميركا الآن بعد افتضاح أمرها أخيرًا.

ووفقًا لتقارير إعلامية مؤكدة، كان بن لادن نفسه يخشى من تلقي الأموال خوفًا من الوقوع في الفخ، إذ عقدت الحكومة الأفغانية العام 2010 صفقة مع القاعدة من أجل تحرير أحد الدبلوماسيين الأفغان الذين كانوا في قبضة التنظيم.

ولكن التنظيم رفع قيمة الفدية في اللحظة الأخيرة إلى 5 ملايين دولار، وقد طلب الأفغان من المخابرات الأميركية التدخل، فما كان من الأخيرة إلا أن أرسلت الأموال سريعًا إلى كابول، التي سلمتها لاحقًا إلى التنظيم وزعيمه آنذاك، أسامة بن لادن.

ولم تتمكن شبكة سي إن إن الإخبارية الأميركية من الحصول على ردٍ من سي المخابرات الأميركية حتى لحظة إعداد التقرير، ولكن محلل الشؤون الأمنية لدى القناة والعميل السابق لدى المخابرات، بوب باير، ذكر: هذه الأمور تحدث بالطريقة التالية: البيت الأبيض يطلب من CIA التدخل وتوفير أشكال الدعم كافة للحكومة الأفغانية والرئيس كرزاي، ثم تحول الوكالة الأموال إلى الأفغان بعد أن تكون قد حصلت عليه من الموازنة، التي يتيحها الكونغرس.

أما تفاصيل الدفع فكانت بعد غارة في العام التالي من قِبل الولايات المتحدة وقوات البحرية التي قتلت أسامة بن لادن في مقره في أبوت آباد، باكستان، إذ تم تقديم الأدلة في محاكمة عابد نصير، والذي أدين الشهر الجاري في نيويورك بدعمه التطرف وتفجير مركز التسوق في مانشستر ومترو الأنفاق في نيويورك.

وبشأن الدبلوماسي المختطف فكان القنصل العام الأفغاني لدى بيشاور، باكستان، عبدالخالق فرحي، واختطف العام 2008 وتم تسليمه إلى تنظيم القاعدة وأطلق سراحه بعد عامين بعد أن وافق بن لادن على ذلك.

وذكر مسؤول في تنظيم القاعدة أن بن لادن أمر باستخدام الأموال في شراء السلاح والمدفوعات التشغيلية لأسر المقاتلين في أفغانستان، وقد حذر التنظيم من احتمالية تسليم الأميركيين الأموال والتحرك تحت المراقبة الجوية.

لذلك نصح بن لادن بتسليم الأموال وتبادلها من خلال البنك وبعملة أخرى أكثر فائدة، في الوقت الذي كان تنظيم القاعدة فيه تحت الضغط العسكري والمالي الشديد واستقبلت المجموعة الأموال ببهجة شديدة.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

تقارير تكشف عن حصول بن لادن على مليون دولار من المخابرات الأميركية تقارير تكشف عن حصول بن لادن على مليون دولار من المخابرات الأميركية



تتقن اختيار التصاميم بألوان تُظهر جاذبية بشرتها

إطلالة راقية بـ"الأصفر" للنجمة جينيفر لوبيز

واشنطن - فلسطين اليوم
دائماً ما تتقن النجمة اللاتينية الحسناء جينيفر لوبيز، اختيار التصاميم المناسبة لقوامها بألوان تظهر جاذبية بشرتها السمراء، حيث تتميّز بإطلالاتها العصرية والمواكبة لأحدث صيحات عالم الموضة والأناقة، ولاحظنا تفضيل جينيفر للون بالعديد من الاطلالات والمناسبات، حيث لفتت نظرنا خياراتها المميزة بأكثر من ستايل وأسلوب بعيداً عن التكرار والروتين، حيث انتقت اللون الأصفر باطلالات رسمية بفساتين السهرة بأكثر من مناسبة، منها بأسلوب فاخر باللون الأصفر الخردلي باطلالة مبهرة ذكرتنا بأناقة أيام زمان ومنها بأسلوب بسيط وناعم بالفستان الأصفر من الساتان بقصة الأكتاف المكشوفة، وأطلّت لوبيز بالأصفر بإطلالة راقية وعصرية بالبدلة وبفستان جذاب وشبابي من الجلد بالقصة الضيقة، كما لفتت نظرنا اطلالتها بالأصفر الفوسفوري الحيوي بفستان ميدي من التو...المزيد

GMT 23:50 2020 الأربعاء ,25 آذار/ مارس

الاحتلال يعتقل شابا من قلقيلية

GMT 04:59 2020 الأربعاء ,25 آذار/ مارس

مستوطنون يهاجمون منزلا في برقة شمال نابلس

GMT 04:20 2019 الجمعة ,19 إبريل / نيسان

إليكِ أهم صيحة مناكير الفرنش المُلون لصيف 2019

GMT 04:27 2019 الأربعاء ,27 شباط / فبراير

طرق الحصول على مكياج عيون برونزي مع الأيلاينر
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday