توني بلير يعقد محادثات سرية مع مسؤولي حماس في الدوحة
آخر تحديث GMT 12:00:42
 فلسطين اليوم -

يأمل في أن ترفع حكومة الاحتلال حصارها عن غزة

توني بلير يعقد محادثات سرية مع مسؤولي "حماس" في الدوحة

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - توني بلير يعقد محادثات سرية مع مسؤولي "حماس" في الدوحة

رئيس الوزراء البريطاني السابق توني بلير
لندن - كاتيا حداد

عقد رئيس الوزراء البريطاني السابق توني بلير، محادثات سريّة مع مسؤولي حركة "حماس" في مسعى إلى تأمين اتفاق سلام مع "إسرائيل".

والتقى رئيس الوزراء السابق مع ممثل الحركة خالد مشعل في العاصمة القطرية الدوحة في مناسبتين منفصلتين خلال الأسابيع الأخيرة، ويعمل بلير الذي استقال من منصبه كمبعوث للسلام في الشرق الأوسط في أيار/ مايو كوسيط لكسب ضمانات السلام من حركة "حماس" مقابل أن ترفع حكومة الاحتلال الإسرائيلي حصارها عن قطاع غزة.

توني بلير يعقد محادثات سرية مع مسؤولي حماس في الدوحة

ومُنع بلير من لقاء مسؤولين من "حماس" خلال عمله في اللجنة الرباعية من قوى عالمية تضم الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة وروسيا، ورفضت الحركة الفلسطينية في عِناد قبول مبادئ المجموعة للتفاوض مع "إسرائيل"، مشيرة إلى أنها لا تعترف بالأخيرة، كما دعت إلى وضع حد للعنف.

ومنذ استقالته قبل ثلاثة أشهر عقد بلير محادثات سرية مع مشعل، وكان اللقاء الثانى بينهما في الأسبوع المنصرم، وسط مطالب تدعو إلى هدنة طويلة الأمد بين الطرفين في أعقاب الحرب التي شهدها قطاع غزة وأسفرت عن مقتل أكثر من 2200 فلسطيني و72 إسرائيليًا.

توني بلير يعقد محادثات سرية مع مسؤولي حماس في الدوحة

وتحول قطاع غزة الذي تسيطر عليه حركة "حماس" إلى حلقة من الصراع وأصبحت إعادة البناء أكثر صعوبة بسبب الحصار الإسرائيلي والذي يزعم وقف عملية تهريب الأسلحة إلى داخل القطاع، إلا أن هناك أعضاء من الجناح السياسي للحركة أكدوا حرصهم على تجنب الدخول في حرب أخرى، وأظهر استطلاع رأي في حزيزان/ يونيو أن 68% من سكان غزة يؤيدون هدنة طويلة الأجل.

وجاء اللقاء الأول لبلير في تموز/يوليو، إلا أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو نفى دعم حكومته لتلك المحادثات، وبيّن مكتب نتنياهو، "إسرائيل لا تجري أى لقاءات مع (حماس) سواء بشكل مباشر أو عبر دول أخرى أو عن طريق الوسطاء".

وعقد بلير اجتماعًا مع نتنياهو لمناقشة بعض الخطط قبل رحلته الأولى إلى الدوحة.

وأكد مسؤولو "حماس" في غزة أن مشعل وبلير بحثا عرض السلام على "إسرائيل" لمدة تتراوح من 5 إلى 8 أعوام، مقابل أن تخفف تل أبيب الحصار العسكري الذي تفرضه على قطاع غزة بعد تولي "حماس" السلطة هناك في 2007، وأوضح المسئولون أنه سيسمح لغزة باستيراد السلع من خلال الميناء العائم كما يمكن للعمال دخول "إسرائيل" للعمل.

وسيطرت "حماس" على قطاع غزة بعد فوزها بالأغلبية في الانتخابات الفلسطينية الأخيرة، ويجري تصنيف الحركة على اعتبارها متطرفة.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

توني بلير يعقد محادثات سرية مع مسؤولي حماس في الدوحة توني بلير يعقد محادثات سرية مع مسؤولي حماس في الدوحة



تختار التنسيقات الناعمة بألوان فاتحة وزاهية

موديلات أمل كلوني للعودة للعمل بعد انتهاء الحجر الصحي

واشنطن - فلسطين اليوم
أصبح معظم النساء العاملات والموظفات يمارسن أعمالهن من المكتبية من المنزل منذ بداية انتشار فيروس "كورونا" وفرض الحجر الصحي، بانتظار أن تعود الحياة إلى سابق عهدها قريباً بعد انتهاء هذه الأزمة واحتواء الفيروس، وبانتظار ذلك الوقت جمعنا لك اليوم بالصو أبرز موديلات أزياء للدوام من أمل كلوني للعودة للعمل بعد انتهاء الحجر الصحي.حيث إن أمل تعتبر من أكثر النساء أناقة في العالم ولاسيما عندما يتعلق الأمر بالإطلالات الخاصة بالعمل، وهي تمتلك أسلوباً خاصاً في الموضة ميزها عن غيرها يجمع بين النمط الكلاسيكي لكن دائماً مع لمسات من العصرية. وفي اطلالات الدوام أو التنسيقات الرسمية في فصل الربيع عموماً نراها تختار التنسيقات الناعمة بألوان فاتحة وزاهية مثل الفساتين الميدي أو التيورات الأنيقة المؤلفة من البليزر والتنورة، وأحياناً تعتم...المزيد
 فلسطين اليوم - أبرز 7 أسئلة شائعة في عالم الديكور الداخلي

GMT 12:21 2020 الأربعاء ,25 آذار/ مارس

ارتباك ياباني بسبب تأجيل الأولمبياد إلى 2021

GMT 19:57 2020 الإثنين ,23 آذار/ مارس

وفاة حارس إسبانيول السابق بسبب كورونا

GMT 09:22 2019 الإثنين ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

الأحداث المشجعة تدفعك إلى الأمام وتنسيك الماضي
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday