طلال عوكل يحذّر من هدنة الخمسة أعوام وفصل الضفة عن غزة
آخر تحديث GMT 13:50:59
 فلسطين اليوم -

أوضح لـ"فلسطين اليوم" أنَّ مشاكل القطاع في طريقها إلى الحل

طلال عوكل يحذّر من هدنة الخمسة أعوام وفصل الضفة عن غزة

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - طلال عوكل يحذّر من هدنة الخمسة أعوام وفصل الضفة عن غزة

المحلل السياسي طلال عوكل
غزة – حنان شبات

كشف المحلل السياسي طلال عوكل، أنَّ تخوفات الفصائل الفلسطينية من تصريحات قادة في حركة "حماس" بموافقتها على هدنة لمدة خمسة أعوام مقابل أن يسمح الاحتلال الإسرائيلي بإنشاء مطار وميناء ورفع الحصار وفتح المعابر، يمكن أن يؤدي إلى إقامة دولة فلسطينية في قطاع غزة بمعزل عن الضفة الغربية.

وأكد عوكل في تصريح إلى "فلسطين اليوم" أنَّ تصريحات حركة "فتح" بشأن قلقلها على حياة الرئيس أبو مازن جاءت بعد تصريحات نتنياهو بأنَّ "إسرائيل" لن تسمح بإقامة دولة فلسطينية، مشيرًا إلى أنَّ الاحتلال يسعى إلى تنفيذ مخطط مصادرة الضفة الغربية وأطماعها التوراتية.

وأضاف "إسرائيل تعمل على خطة فصل الضفة الغربية عن قطاع غزة والتخلص من الوجود الفلسطيني في الضفة الغربية، وهذا ينطوي على سلوك تسعى إسرائيل من خلاله إلى التخفيف عن قطاع غزة، وفي المقابل تمارس ضغطًا شديدًا على الضفة الغربية".

وأوضح "السلطة ليس أمامها خيارات سوى تنفيذ قرارات وقف التنسيق الأمني، وتغيير وظيفة السلطة في الشأن الاقتصادي والذهاب إلى محكمة الجنائيات الدولية، مشيرًا إلى أنَّ هذا من شأنه أن يدفع الاحتلال الإسرائيلي إلى ارتكاب عمليات شبيهة بالسور الواقي عام 2002.

وأبرز عوكل أنَّ مستقبل قطاع غزة مرهون بالسياسة الإسرائيلية التي ستٌحمل القطاع أعباء كبيرة وتفرض عليه تحديات صعبة، متوقعًا أنَّ القطاع يتجه نحو انفراجة في حال تمت المصالحة الحقيقية.

ولفت إلى أنَّ تحقيق المصالحة سيؤدي إلى استنفار لدى الاحتلال الإسرائيلي، وأضاف "إذا لم تتم المصالحة واستمر التعقيد، فمن الأرجح أن تتوجه حماس إلى الموافقة على العرض المقدم حول هدنة خمسة أعوام".

وشدَّد على أنَّ الحصار والانقسام المستمر منذ أكثر من ثمانية أعوام وما تبعه من حروب طاحنة دفعت الشعب في قطاع غزة إلى الاهتمام أكثر بحاجاته وهمومه الحياتية على حساب القضايا الوطنية".

واستدرك عوكل "هذا بحد ذاته يشكل محل إدانة للقوى السياسية الفلسطينية التي سمحت للأمور بأن تصل إلى هذا المستوى؛ ولكن في كل الحالات مستقبل الناس في قطاع غزة قد ينفرج على نحو أفضل؛ ولكن هذا لا يعني أنَّ غدا سيتم حل هذه المشاكل كلها سواء فيما يتعلق بإعادة الإعمار أو بالكهرباء أو بأزمة المياه".

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

طلال عوكل يحذّر من هدنة الخمسة أعوام وفصل الضفة عن غزة طلال عوكل يحذّر من هدنة الخمسة أعوام وفصل الضفة عن غزة



تسبب الوباء في إلغاء وإرجاء الكثير من أسابيع الموضة

بيلا حديد تتبرع بأرباح مجموعتها الجديدة من الـ"تي شيرت"

واشنطن - فلسطين اليوم
إلغاء وإرجاء تلو الآخر، هكذا هو حال أسابيع الموضة والمهرجانات الدولية، في ظل أزمة انتشر فيروس كورونا - لعنة العالمة الجديدة - حتى أن النجمات التزمن منازلهنّ للمساهمة في الحد من انتشاره، ومؤخرًا أعلنت عارضة الأزياء بيلا حديد، أنها تعمل على تصنيع مجموعة من الـ تي شيرت بصيحة الـ tie-dying والتبرّع بالأرباح لمساعدة الأشخاص المتضررين من فيروس كورونا. وقد أطلّت في اليوم التالي في نيويورك، بعدما خرجت من منزلها للتزوّد بالمأكولات. وقد كشفت إطلالة بيلا عن صيحة رائجة كثيرة مؤخراً وهي الجاكيت باللون الأصفر. إذ تألقت حديد بمعطف قصير أصفر، نسّقت معه تي شيرت أسود وسروال جينز. وأنهت اللوك بحذاء رياضي من ماركة New Balance x Aime Leon Dore. المجموعات التي تم عرضها في أسابيع الموضة حول العالم، أثبت أن صيحة الجاكيت الأصفر ستفرض نفسها في ربيع وصيف 2020-2021، بعدما ...المزيد

GMT 17:41 2020 الأربعاء ,01 إبريل / نيسان

إيقاف الإيطالي إيانوني 18 شهرا لتعاطيه المنشطات

GMT 17:43 2020 الأربعاء ,01 إبريل / نيسان

الغموض يحوم حول مصير طواف فرنسا 2020

GMT 13:27 2020 الجمعة ,03 كانون الثاني / يناير

كن هادئاً وصبوراً لتصل في النهاية إلى ما تصبو إليه

GMT 08:41 2019 الإثنين ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

يزعجك أشخاص لا يلتزمون بوعودهم

GMT 04:13 2018 الأحد ,23 أيلول / سبتمبر

طريقة عمل البراونيز
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday