نبيل شعث يؤكّد رفض القيادة الفلسطينيّة للوصاية والهيمنة الأميركيّة
آخر تحديث GMT 05:56:17
 فلسطين اليوم -

كشف لـ"فلسطين اليوم" عن تشكيل وفد فصائلي لزيارة غزّة

نبيل شعث يؤكّد رفض القيادة الفلسطينيّة للوصاية والهيمنة الأميركيّة

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - نبيل شعث يؤكّد رفض القيادة الفلسطينيّة للوصاية والهيمنة الأميركيّة

الدكتور نبيل شعث
رام الله ـ وليد أبوسرحان

أكّد عضو اللجنة المركزية لحركة "فتح" الدكتور نبيل شعث، أنَّ القيادة الفلسطينية ترفض العودة للمفاوضات مع إسرائيل برعاية أميركية، كما كان الحال سابقًا، لأنها كانت فاشلة ولم تحقق أية نتائج، إلا تكريس الاستيطان وتزايد أعداد المستوطنين، ومواصلة التهام الأراضي الفلسطينية.

وشدّد شعث، في حديث إلى "فلسطين اليوم"، على أنَّ "القيادة الفلسطينية لا تريد الدخول في مواجهة مع الإدارة الأميركية، التي عارضت التوجه الفلسطيني لمجلس الأمن الدولي والانضمام لمحكمة الجنايات الدولية".

وأضاف "هم (الأميركيون)، يريدوننا في بيت الطاعة، ونحن لن نكون في بيت الطاعة، فخروجنا عن إرادتهم كان سببه تجربتنا، على مدى عشرين عامًا من وصايتهم وولايتهم ورعايتهم الأحادية للمفاوضات"، منوهًا إلى أنَّ "الأميركيين لم يمارسوا دور الوسيط النزيه والأمين. لذلك قرّرنا أن نخرج عن الإطار الذي يريدونه".

وأشار إلى أنَّ "واشنطن هي من يقف وراء فشل مشروع القرار الفلسطيني، الذي قدم لمجلس الأمن الدولي، في كانون الأول/ديسمبر الماضي، والذي طالب بتحديد إطار زمنيّ لإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية المحتلة عام 1967"، مبرزًا أنَّ "القيادة الفلسطينيّة لا ترغب في مواجهة واشنطن التي عارضت للانضمام للمحكمة الجنائية الدولية، وهددت بقطع المساعدات المقدمة للسلطة".

ولفت إلى أنَّ "الولايات المتحدة الأميركية هي الضامن لتنفيذ الاتفاقات الموقعة بين منظمة التحرير الفلسطينية وإسرائيل"، موضحًا أنّه "دون توقيع الرئيس الأميركي الأسبق بيل كلينتون على اتفاق أوسلو، ما كان لنا أن نرضى بدورهم ووساطتهم".

وأكّد شعث أنَّ "القيادة الفلسطينية تريد علاقة إيجابية مع واشنطن، ولكن نرفض وصاية الولايات المتحدة، وولايتها وهيمنتها، لاسيّما أنّ تلك الوصاية لم تأت بنتيجة في الفترة الماضية"، في إشارة للرعاية الأميركية للعملية التفاوضية مع إسرائيل.

وتابع "نحن لا نريد الدخول في معركة مع الأميركيين، ولا نريدهم أن يدخلوا في معركة معنا، نحن نريد منهم أن يتفهموا بأنه لم يعد بالإمكان البقاء في العملية السلمية، التي كانوا يقودونها، والتي جاءت بمزيد من المستوطنين وسرقة أراضي الشعب الفلسطيني والاعتداء على القدس وتدمير غزة، ولم يعد بالإمكان القبول بذلك، ونحن لسنا ذاهبين للعنف أو الكفاح المسلح. نحن ذاهبون لحراك سياسي دولي في مواجهة الاحتلال".

وأوضح شعث "نحن نريد رعاية ومرجعية دولية للمفاوضات، ونريد موعدًا محددًا لإنهاء تلك المفاوضات، وموعدًا محددًا لإنهاء الاحتلال، ونريد وقفًا حقيقيًا وشاملاً للاستيطان، ومفاوضات على الحدود وليس على أمن إسرائيل"، مؤكدًا استعداد الجانب الفلسطيني للعودة فورًا للمفاوضات، إذا تمت تلبية تلك المطالب.

وعلى صعيد التحرك الفلسطيني، في شأن إقناع المزيد من دول العالم للاعتراف بدولة فلسطين على حدود الأراضي المحتلة عام 1967، أشار شعث إلى "تواصل الحراك على المستوى الدولي، لاسيّما الأوروبي، للحصول على الاعتراف بدولة فلسطين"، إلا أنه نوه إلى أنَّ "الأوروبيين بانتظار نتائج الانتخابات في إسرائيل، المقررة في آذار/مارس المقبل، ويعتقدون أنَّ تلك الانتخابات ربما ستأتي بحكومة أفضل من حكومة نتنياهو، وطالبونا بالصبر إلى ما بعد الانتخابات الإسرائيلية".

وعلى الصعيد الداخلي، كشف شعث عن "تشكيل وفد من جميع فصائل منظمة التحرير، للتوجه قريبًا إلى قطاع غزة، رفقة حكومة التوافق الوطني، لبحث الوضع الداخلي، والعراقيل التي تعترض إتمام المصالحة، ضلاً عن بحث الأسباب التي أدت لتأخير عملية الإعمار في القطاع".

 

 

 

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

نبيل شعث يؤكّد رفض القيادة الفلسطينيّة للوصاية والهيمنة الأميركيّة نبيل شعث يؤكّد رفض القيادة الفلسطينيّة للوصاية والهيمنة الأميركيّة



اعتمدها سيرين عبد النور باللون الزهري ونسقت معها توب وحذاء أسود

إطلالات مميزة للنجمات بالبدلة الرسمية استوحي منها أفكار مبتكرة

بيروت - فلسطين اليوم
دخلت البدلة الرسمية للنساء الموضة في ثمانينات القرن الماضي، ومنذ ذلك الوقت أصبحت من التصاميم الأكثر تميزاً كونها قطعة توحي بالكثير من الثقة والعصرية، وكثيرات من النجمات العالميات كما العربيات أصبحن ميالات لاعتماد اطلالات في البدلة الرجالية في مختلف المناسبات الرسمية منها أو الكاجوال وقد جمعنا اليوم اطلالات مميزة للنجمات فيها لتستوحي أفكار عصرية ومبتكرة لعيد الفطر. وقد لاحظنا أن كل من النجمات اعتمدت اطلالة مختلفة ومميزة في البدلة الرسمية ان كان من ناحية اللون أو القصة فمثلاً سيرين عبد النور اعتمدتها مؤخراً باللون الزهري الغني ونسقت معها توب وحذاء باللون الأسود، ونجوى كرم التي شاهدناها مؤخراً في اطلالة رائعة اختارت فيها البدلة الرسمية باللون الأسود مع تفاصيل فضية ميتالك أضفت عليها لمسات شبابية. ودرة زروق التي تألقت في إ...المزيد

GMT 09:00 2015 السبت ,14 تشرين الثاني / نوفمبر

ثري عربي يمتلك مجموعة نادرة من المجوهرات الثمينة

GMT 22:37 2018 الأحد ,09 كانون الأول / ديسمبر

تحذيرات من بقاء حيوان الليمور في مدغشقر على قيد الحياة

GMT 11:20 2015 الجمعة ,06 شباط / فبراير

الحزن ليس وحده سببًا لذرف الدموع

GMT 17:08 2015 الإثنين ,09 تشرين الثاني / نوفمبر

الشباب أصبحوا يفضلون إقامة علاقات عاطفية رومانسية

GMT 18:04 2015 السبت ,17 تشرين الأول / أكتوبر

"القرية النجدية" من أفضل المطاعم في الرياض

GMT 17:57 2019 السبت ,01 حزيران / يونيو

تنتظرك ظروف غير سعيدة خلال هذا الشهر

GMT 05:53 2017 الجمعة ,29 كانون الأول / ديسمبر

مجموعة من الأساليب لتجديد ديكور المطبخ بشكل رائع

GMT 01:17 2017 الثلاثاء ,19 كانون الأول / ديسمبر

خبراء الديكور يكشفون أفضل طرق تزيين طاولة عيد الميلاد

GMT 12:58 2016 السبت ,09 إبريل / نيسان

صفاء سلطان تتمرد في رمضان وتظهر بأربع شخصيات
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday