وزير الخارجية القطري يُعلن انتهاء الخلافات الخليجية ويعتبرها من الماضي
آخر تحديث GMT 01:09:26
 فلسطين اليوم -

واصفًا الموقف حيال "الانقلاب الحوثي" بأنَّه "حازم وقوي بما يكفي"

وزير الخارجية القطري يُعلن انتهاء الخلافات الخليجية ويعتبرها من الماضي

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - وزير الخارجية القطري يُعلن انتهاء الخلافات الخليجية ويعتبرها من الماضي

وزير الخارجية القطري خالد العطية
الدوحة ـ سناء سعداوي

أعلن وزير الخارجية القطري، خالد العطية، طي صفحة الخلافات بين دول الخليج، وعدّها من الماضي، واصفًا ما بينها حاليًا بـ"الاختلافات في وجهات النظر، وليست خلافات، وهو شيء صحي وطبيعي".

وأكد أنَّ طموح الخليجيين لا يزال يرنو إلى إقامة اتحاد خليجي "كونفدرالي" أو "فدرالي" في المستقبل، ما يعني أنَّ مبادرة الملك الراحل عبدالله بن عبدالعزيز لقيام اتحاد خليجي لا تزال باقية، واصفًا موقف دول الخليج حيال "الانقلاب الحوثي" في اليمن بأنَّه "حازم وقوي بما يكفي لحماية مصالح الدول الست وأمنها"، حسبما ذكرت "الحياة".

وشنّ الوزير القطري هجومًا حادًا على موقف المجتمع الدولي من الأزمة في سورية، ووصفه بأنَّه "سقوط أخلاقي"، وانتقد تدخل ميليشيا "حزب الله" اللبناني، واتهمها بقتل السوريين وتشريدهم.

ورفض وزير الخارجية القطري ما يتردد عن موقف قطري مناوئ للرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، وقال إن الدوحة ظلت تدعم القاهرة منذ ثورة 25 يناير، ولا تزال ملتزمة باتفاقاتها مع مصر بعد الثورة وقبل مجيء "الإخوان المسلمين" إلى الحكم.

وأضاف أنَّ قطر تدعم مصر لأجل مصر، ولأنها تؤمن بأن بقاء مصر قوية سينعكس إيجابًا على الوطن العربي، مؤكدًا أنَّ الودائع القطرية لا تزال تدعم الاقتصاد المصري، وأنَّ الدوحة أرسلت في عهد الرئيس السيسي خمس شحنات "عملاقة" من الغاز القطري "هبة للشعب المصري".

وعن محاكمة الرئيس الأسبق محمد مرسي بالتخابر مع قطر قال: "إذا كان التعامل مع دول عربية شقيقة يعتبر تخابرًا، فهذه كارثة"، مشيرًا إلى أنَّه استقبل مسؤولًا مصريًا قدم دعوة إلى قطر لحضور القمة الاقتصادية لدعم مصر، لكنه فوجئ بمسؤول مصري آخر يُسأل في مقابلة تلفزيونية إن كانت قطر دعيت إلى المؤتمر، فأجاب: "ما سمعتش".

ولم يقطع الوزير القطري بحقيقة الموقف من استضافة قادة جماعة 
"الإخوان المسلمين" المصرية في الدوحة، مبينًا أنَّ وصف ما تردد عن مغادرة بعضهم بأنه ترحيل "خارج عن السياق".

وأكد أنَّ من غادروا هم الذين بادروا بذلك وأنَّهم يستطيعون في أي وقت أن يغادروا ويعودوا، "فهذه تعتبر بلدهم"، رافضًا اتهام بلاده باستخدام قناة "الجزيرة" ذخيرة للضغط على دول عربية.

وأكد أنَّ القناة مستقلة في إدارتها، وأنَّ مُشاهد "الجزيرة" إذا لم تعجبه مادتها، فعليه أن ينتقل إلى قناة أخرى، "فهو ليس مجبورًا أن يرى الطلقة آتية إليه".

وبخصوص لبنان الذي يكمل عامًا من دون رئيس للجمهورية، نفى العطية وجود أيَّة مبادرة قطرية للمصالحة بين الفرقاء اللبنانيين، وقال: "ليست لدينا مبادرة في الوقت الحالي، لكن لو طلب منا فستجد قطر مستعدة لأي شيء يقرِّب، ولا يفرِّق".

وأشار إلى أنَّ رئاسة الدورة الحالية لمجلس التعاون الخليجي لا تعني الانفراد بالقرار، مؤكدًا أنَّ اختلاف الخليجيين في وجهات النظر يتيح تمحيص القرارات بدرجة وافية قبل إقرارها، لافتًا إلى أن بلاده لديها رؤية للانتقال بحلول العام 2030 من اقتصاد مخرجات النفط والغاز إلى الاقتصاد المعرفي.

وذكر أنَّ قطر لا وجود لها حاليًا في ليبيا منذ نجاح الثورة في الإطاحة بنظام العقيد معمر القذافي العام 2011.

ورفض الاتهامات الموجهة إلى قطر بالسعي إلى التحالف مع حزب "الإخوان المسلمين" الذي يحكم تركيا على حساب الدور العربي - الخليجي.

وأضاف "تركيا هي تاسع أكبر اقتصاد في العالم، ومن حق قطر أن تقيم معها علاقة طبيعية في إطار مصالح متبادلة مشتركة".

وجدّد الموقف القطري حيال سَجْن الشاعر الذيب منذ أربعة أعوام، موضحًا أنَّ الرجل لم يسجن بسبب قصيدة كما يتردد، ولكن لمخالفته القانون، وإن كثيرين في الإعلام القطري "يشتُمون ولم يدخلوا السجون".

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

وزير الخارجية القطري يُعلن انتهاء الخلافات الخليجية ويعتبرها من الماضي وزير الخارجية القطري يُعلن انتهاء الخلافات الخليجية ويعتبرها من الماضي



تملك مجموعة مُنوَّعة مِن البدلات بقصِّة السروال الواسع

نصائح لتنسيق الملابس مُستوحاة مِن إطلالات ميغان ماركل

لندن - فلسطين اليوم
تخطف ميغان ماركل الأنظار بإطلالاتها في كل مرة تشارك في مناسبة رسمية، وإليكِ نصائح تنسيق الملابس بطريقة أنيقة مستوحاة من إطلالات ميجان ماركل. ورغم غيابها أيضا بسبب جائحة كورونا والتزامها مع عائلتها الحجر المنزليّ، إلا أن إطلالات ميغان لا تغيب عن ذاكرتنا التي انطبعت بأجمل اللوكات الراقية والعصرية، كما تمت تسميتها "المرأة الأكثر تأثيرا في عالم الموضة لعام 2019". إليك بعض النصائح المهمة لتنسيق الملابس مستوحاة من إطلالات ميغان ماركل لكي تستفيدي منها بدورك. تعشق ميغان ماركل التألق بالبدلة، وهي تملك مجموعة منوّعة من البدلات بقصة السروال الواسع وكذلك الضيق، وغالباً ما تنسّق البدلة بطريقة واحدة مع القميص الأبيض أو مع توب الساتان، ومن الحيل التي اعتمدتها ميغان عندما أطلت ببدلة سوداء من ماركة Alexander McQueen هو اختيار قميص على شكل BODYS...المزيد

GMT 21:38 2020 الأحد ,03 أيار / مايو

حاذر التدخل في شؤون الآخرين

GMT 13:27 2020 الجمعة ,03 كانون الثاني / يناير

كن هادئاً وصبوراً لتصل في النهاية إلى ما تصبو إليه

GMT 00:15 2020 الخميس ,09 تموز / يوليو

يحذرك هذا اليوم من المخاطرة والمجازفة

GMT 09:03 2019 الثلاثاء ,03 كانون الأول / ديسمبر

أبرز الأحداث اليوميّة لمواليد برج"الدلو" في كانون الأول 2019

GMT 06:35 2020 الخميس ,04 حزيران / يونيو

تنفرج السماء لتظهر الحلول والتسويات

GMT 05:49 2018 الثلاثاء ,10 إبريل / نيسان

طرق مختلفة وسهلة لتنظيف الغسالة من الصابون

GMT 02:32 2017 السبت ,28 تشرين الأول / أكتوبر

أنجلينا جولي ترتدي تنورة سوداء قصيرة أنيقة
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday