وزيرة الداخلية البريطانية تنتقد ترامب وتُشيد بـجوستين ترودو
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

لتجاهل دونالد ترامب آراء "مجموعة السبعة" بشأن الرسوم الجمركية

وزيرة الداخلية البريطانية تنتقد ترامب وتُشيد بـ"جوستين ترودو"

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - وزيرة الداخلية البريطانية تنتقد ترامب وتُشيد بـ"جوستين ترودو"

رئيسة الوزراء تيريزا ماي
لندن - سليم كرم

انتقدت رئيسة الوزراء تيريزا ماي، الثلاثاء الرئيس الأميركي دونالد ترامب بسبب "تجاهل" آراء حلفائه في مجموعة السبعة بشأن الرسوم الجمركية التعسفية على الحديد الصلب، في إشارة إلى سلوك ترامب "المخيّب للآمال" بعد أن تبرأ من البيان الصادر عن مؤتمر مجموعة السبعة في كندا خلال عطلة نهاية الأسبوع.

وأشادت تيريزاماي برئيس الوزراء الكندي جوستين ترودو لرئاسته "الماهرة" للمؤتمر، رغم أن ترامب وصفه بأنه "ضعيف" و"غير أمين"، وكانت السيدة ماي من بين مجموعة من رؤساء الوزراء، قادتهم المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، الذين هاجموا الرئيس الأميركي بسبب فرضه رسوما جمركية تعسفية للحديد الصلب.

كانت الدول المشاركة، الولايات المتحدة والمملكة المتحدة وفرنسا وألمانيا واليابان وكندا وإيطاليا، قامت بصياغة بيان تعهدت فيه بـ"تجارة حرة ونزيهة ومتبادلة المنفعة"، لكن في غضون دقائق أدان ترامب البيان وشن هجوما غاضبا على السيد ترودو، كما اشتكى ترامب من إقصاء روسيا عن الاجتماع.

أكثر انتقاد مباشر توجّهه ماي للرئيس الأميركي
ويعدّ هذا أكثر انتقاد مباشر توجهه ماي للرئيس الأميركي حتى الآن، إذ قالت إنه لا يمكن تعزيز التجارة الحرة من خلال "اتخاذ إجراء أحادي الجانب ضد شركائك"، وأضافت: "في هذه القمة، أعربنا عن خيبة أمل عميقة حيال القرار غير المبرر الذي اتخذته الولايات المتحدة لتطبيق رسوم جمركية على واردات الصلب والألمنيوم.. نحن كحلفاء منذ زمن بعيد، لا نحرز تقدمًا عن طريق تجاهل آراء بعضنا البعض، لكن من خلال مناقشتها معًا".

وأثار قرار ترامب بفرض جمارك هائلة بنسبة 25% على واردات الصلب و10% على الألمنيوم من دول تشمل المملكة المتحدة وبقية الاتحاد الأوروبي، احتمال اندلاع حرب تجارية، وهدد الاتحاد الأوروبي بالرد بفرض ضرائب على الجينز الأزرق ودراجات هارلي ديفيدسون النارية، وعندها حذّر ترامب من أن ذلك سيكون خطأ. وعلى الرغم من الاختلافات، أعلن السيد ترودو أنّ الزعماء تمكنوا من الاتفاق على بيان مشترك في القمة، تبرز فيه أهمية "التجارة الحرة والنزيهة والمفيدة للطرفين،" وقال: "أجرينا محادثات قوية وحازمة بشأن التجارة وتحديدا بشأن الرسوم الجمركية الأميركية"، لكن بعد أن قال إنه يقيم علاقته مع زملائه من قادة العالم بدرجة 10 من أصل 10، هاجمه ترامب، إذ ذكر أنه لا يؤيد البيان الآن بسبب "تصريحات كاذبة" من رئيس الوزراء الكندي. وكتب: "بناء على تصريحات جاستن الكاذبة في مؤتمره الصحافي، وحقيقة أن كندا تفرض رسوما جمركية هائلة على مزارعينا وعاملينا وشركاتنا في الولايات المتحدة، أصدرت تعليمات إلى ممثلي الولايات المتحدة بعدم الموافقة على البيان بينما ننظر إلى الرسوم الجمركية على السيارات التي تغرق السوق الأميركية!"، وأضاف: "لقد تصرف جوستين ترودو بشكل وديع ومعتدل خلال اجتماعاتنا في مجموعة السبع فقط ليطلق مؤتمرا صحافيا بعد مغادرتي قائلا كانت الرسوم الجمركية الأميركية نوعا من الإهانة، ولن نقبل بالضغط  علينا، إنه تصريح غير نزيه وضعيف جدا، رسومنا الجمركية هي رد على رسومهم الجمركية بنسبة 270% على منتجات الألبان!".

وأكدت السيدة ماي أنه ينبغي "احترام" البيان، وقالت في تصريح لها: "أودّ أن أشيد إشادة خاصة برئيس الوزراء ترودو على قيادته ورئاسته الماهرة التي مكنتنا بعد يومين من المفاوضات بين القادة، من الاتفاق على الإجراءات والنهج المشترك بشأن بعض من أكثر التحديات إلحاحا التي تواجه المجتمع الدولي.. إن المملكة المتحدة تنوي احترام الالتزامات التي قطعناها على أنفسنا تماما".

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

وزيرة الداخلية البريطانية تنتقد ترامب وتُشيد بـجوستين ترودو وزيرة الداخلية البريطانية تنتقد ترامب وتُشيد بـجوستين ترودو



هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 05:11 2023 السبت ,18 آذار/ مارس

أربعة شهداء برصاص جيش الاحتلال في جنين

GMT 14:25 2017 الخميس ,14 كانون الأول / ديسمبر

أسرار الكولاجين التجميلية للحصول على بشرة متألقة ونضرة

GMT 02:01 2019 الإثنين ,20 أيار / مايو

حسن الرداد يحلُم بتقديم شخصية محمد علي باشا

GMT 17:39 2019 الأحد ,06 كانون الثاني / يناير

عاصفة "بابوك" تتجنّب المناطق السياحية في تايلاند

GMT 13:28 2018 السبت ,06 تشرين الأول / أكتوبر

أهم الوجهات السياحية في بلدان العالم لعام 2019

GMT 13:12 2016 الجمعة ,23 كانون الأول / ديسمبر

غيرلان تعلن عن مجموعتها المميزة من العطور الجديدة
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday