ديكور الركوكو الخاص بالقرن الـ18 يرجع للحياة في لندن
آخر تحديث GMT 18:42:59
 فلسطين اليوم -

يتميز بتموجاته الحادة والصاخبة والنحت الزخرفي

ديكور "الركوكو" الخاص بالقرن الـ18 يرجع للحياة في لندن

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - ديكور "الركوكو" الخاص بالقرن الـ18 يرجع للحياة في لندن

ديكور "الركوكو"
لندن ـ ماريا طبراني

عادت ديكورات المنازل الداخلية التي تتميز بتموجاتها الحادة والصاخبة والنحت الزخرفي التي كانت تميز القرن الـ18، إلى الحياة في محلات شارع "الهاي ستريت" الشهير في لندن.

ويتميز هذا النمط من التصميم المعروف باسم "الركوكو"، بأنه يجمع بين التعقيد والروعة التي تفوق الخيال، وبدأت ديكورات "الركوكو" تستعيد عافيتها في الوقت الحالي في لندن في كافة مناحي الديكور الداخلي، بدءا من مرايا محلات "إيكيا" الشهيرة، وحتى أطباق محلات "ويدجوود".

ديكور الركوكو الخاص بالقرن الـ18 يرجع للحياة في لندن

وتعود أصول ديكورات "الركوكو" أو ما تعرف باسم "العصر الباروكي المتأخر" إلى باريس، حيث كانت عبارة عن حركة فنية تؤثر على جوانب كثيرة من الفنون بما في ذلك الرسم والنحت والهندسة المعمارية، والتصميم الداخلي، والديكور، والأدب، والموسيقى، والمسرح.

وتأتي كلمة "الركوكو" من  كلمة "rocaille" الفرنسية، والتي تشير إلى الصخور والأشكال الطبيعية المتموجة التي تميز صدفة البحر، وكان هذا النمط من التصاميم الداخلية منتشر في المجتمعات الأوروبية منذ ثلاثة قرون بين عامي 1730 حتى 1770.
وانتشر هذا النمط في بريطانيا، على المطبوعات وكتب الديكورات الداخلية، فضلاً عن التصميمات الداخلية الملهمة التي كانت عبارة عن أعمال فنية كاملة، سواء في الأثاث أو النحت أو المفروشات، كما يمكن لهذا النمط أيضاً أن يستخدم في اللوحات الفنية والهندسة المعمارية وأعمال الجبس.

ويمكن لعشاق هذا الأسلوب الذين يبحثون عن الإلهام، زيارة متحف "فاوندلينغ" في منطقة بلومزبري في وسط لندن، ففضلاً عن كونه متحفا رائعا، تضم غرفة المحكمة لديه أو "Court Room" مجموعة رائعة من أسقف "الروكوكو" من الجبس، التي يرجع تاريخها إلى 1745.

ويعرض معرض "Linea of Beauty" الذي يفتتحه المتحف حتى السادس من أيلول/سبتمبر، أعمال النحات المعماري البريطاني الرائد، جيفري بريستون، الذي يتأثر بشكل عميق بالفترة التي انتشر فيها نمط "الروكوكو".

وذكر بريستون "يكتشف عالم موضة الديكورات الداخلية، غزارة نمط الروكوكو الباعث على البهجة"، وأضاف "يتسم هذا النمط بلمسة طبيعية خفيفة التي لا تسيطر على الغرفة، ولذلك فإن الخيار الأسهل لتطبيق هذه النمط هو قماش قطني مطبوع أو منسوجات تتميز بطباعة الأزهار وأوراق حائط، أو إطار المرآة أو زوج من شمعدانات الجدار".

وتعتقد مديرة المتحف كارو هويل، أن الدعوة لإعادة نمط "الروكوكو" هو نتيجة رد فعل مضادة للحياة العصرية، وأكدت "على الرغم من رغبتنا في أن نعيش وسط ديكور متناسق أو خالي من الفوضى، يتسم بالنقاء كحد الأدنى، إلا أ، هناك شيء مغري حول روعة نمط الروكوكو، الذي تتسم تصاميمه بأنها ليست فوضوية على الرغم من أن عدم التناسق هو العنصر الرئيسي فيها".

وأشارت هويل إلى أنها، لاحظت أن هذا النمط يكتسح التصميم المعاصر، حيث تتسم مجموعات أزياء الرجال والنساء لربيع وصيف 2015 التي تقدمها أشهر بيوت الأزياء العالمية، بتصميم الملابس بنمط الروكوكو مع الزخرفة الصينية.

وأوضحت "من الممكن الآن العثور على المرايا المزخرفة في محلات "ايكيا"، وأسرة مزخرف عليها بنمط الطيور الرومانسية الرائعة، وفضلاً عن الأسرة الأخرى من الخيزران المنحوتة في محلات "جون لويس".

وعند الرغبة في إضافة لمسة من القرن18 إلى المنزل، فيجب الابتعاد عن فكرة التناسق تمامًا، واختيار أنماط الديكور التي تتميز بنمط الأصداف البحرية و الزخارف الحلزونية، وأشكال واسعة، وذلك إلى جانب طباعة الأنماط التي تعج بالأوراق والأزهار والطيور والحيوانات.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

ديكور الركوكو الخاص بالقرن الـ18 يرجع للحياة في لندن ديكور الركوكو الخاص بالقرن الـ18 يرجع للحياة في لندن



 فلسطين اليوم -

بعد يوم واحد من ظهورها بالساري في مطار كوتشي الدولي

الملكة ماكسيما في إطلالة أنيقة باللون الوطني

نيودلهي ـ علي صيام
أنهى الملك فيليم ألكسندر (King Willem-Alexander) ملك هولندا وزوجته الملكة ماكسيما (Queen Maxima) يومهما الأخير من زيارتهما الرسمية للهند، والتي استمرت لمدة خمسة أيام، يوم الجمعة الموافق ليوم 18 تشرين الأول/أكتوبر 2019، وشهد اليوم الأخير من زيارة الزوجين الملكيين للهند ذهاب الثنائي الملكي في رحلة في النهر قبل ذهابهما في جولة في حقول الأرز. الملكة ليتيزيا 48 عام، ظهرت في إطلالة أنيقة باللون الوطني الهولندي وهو اللون البرتقالي حيث ارتدت فستان برتقالي أنيق مصنوع من الدانتيل من ماركة "Natan" وزينت إطلالتها بزوج من الأقراط الأنيقة المرصع كل منها بحجر كريم برتقالية اللون. خلال اليوم الخامس والأخير من زيارة ملك وملكة هولندا للهند، قام الزوجان الملكيان بجولة في عدد المناطق الهندية النائية التي تضررت بالفيضانات في أليبي (Alleppey)-المعروفة أيضًا باسم أ...المزيد

GMT 06:32 2019 الإثنين ,21 تشرين الأول / أكتوبر

تعرف على 9 من أجمل الجواهر الدفينة التي تزخر بها بيروت
 فلسطين اليوم - تعرف على 9 من أجمل الجواهر الدفينة التي تزخر بها بيروت

GMT 18:22 2019 الإثنين ,21 تشرين الأول / أكتوبر

جوزيف القصيفي يدعو لتسهيل مرور الصحافيين على الحواجز
 فلسطين اليوم - جوزيف القصيفي يدعو لتسهيل مرور الصحافيين على الحواجز

GMT 11:51 2019 السبت ,19 تشرين الأول / أكتوبر

نتائج متميزة للمصارعة المغربية في البطولة العربية

GMT 07:11 2019 الخميس ,17 تشرين الأول / أكتوبر

ميسي يتسلم جائزة الحذاء الذهبي لأفضل هدّاف في أوروبا

GMT 05:30 2018 الأحد ,14 كانون الثاني / يناير

محافظ قلقيلية رافع رواجبة يلتقي وفداً برلمانيا اسبانيا

GMT 07:33 2019 الأربعاء ,23 كانون الثاني / يناير

صومالي يصل "دافوس" من بوابة لاجئي كينيا

GMT 04:05 2014 الإثنين ,29 كانون الأول / ديسمبر

"الجوف الزراعية " توزع ريالًا كأرباح للسهم عن العام 2014
 
palestinetoday

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday