هذه طرق إزالة بقع الكلور الصفراء من الملابس الملوّنة
آخر تحديث GMT 15:14:10
 فلسطين اليوم -

باستخدام مادة ثيوسلفات الصوديوم للمعالجة الفورية

هذه طرق إزالة بقع الكلور الصفراء من الملابس الملوّنة

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - هذه طرق إزالة بقع الكلور الصفراء من الملابس الملوّنة

إزالة بقع الكلور الصفراء
القاهرة ـ فلسطين اليوم

يستخدم الكلور في مهام عدة في التدبير المنزلي، ومنها التنظيف والغسيل، بخاصة للملابس الملوّنة، مع الإشارة إلى أن البقع التي يخلّفها الكلور صفراء اللون تعدّ مستعصية، وغالبًا ما تبوء محاولات التخلص منها بالفشل! لذا، ولغرض إزالة بقع الكلور الصفراء من الملابس الملوّنة، لا بدّ من اتّباع الخطوات الآتية.

إزالة بقع الكلور الصفراء من الملابس الملوّنة

تستخدم مادة ثيوسلفات الصوديوم للمعالجة الفورية، وفي هذا الإطار تشبع قطعة من القماش الأبيض نظيفة بثيوسلفات الصوديوم، فتوضع على البقعة حتى تبدأ هذه الأخيرة بالاختفاء. وثمة طريقة أخرى متعلقة تقضي بأن تتشبّع قطعة الملابس بتلك المادة، ثمّ تُغسل بالماء البارد. تكرّر هذه الطريقة لمرات، للحصول على النتيجة المرجوة.

تنقع الملابس في محلول مكوّن من ملعقة صغيرة من الثيوسلفات المذاب في ليتر من الماء، وتنقع الملابس فيها، مع التحريك. وإذا لازمت البقعة قطعة الملابس، يمكن خلط ربع الملعقة الصغيرة من الثيوسلفات، مع نصف الكوب من الماء البارد، واستخدام إسفنجة للضغط على البقعة بضربات خفيفة. تستخدم هذه الطريقة في الملابس الملوّنة المصنوعة من البوليستير، أو الأكريليك، أو الحرير، أو السباندكس، أو الصوف، أو النايلون، بيد أنها لا تناسب الملابس المصنوعة من الجلد المدبوغ أو تلك المصنوعة من الفينيل.

تستخدم مادة ثيوكبريتات الصوديوم لأنها آمنة وفعّالة في إزالة بقع الكلور الصفراء من الملابس الملوّنة، ويتم ذلك من خلال تحضير محلول من ملعقة صغيرة من ثيوكبريتات الصوديوم، مذابة في ليتر من الماء. تنقع قطعة الملابس بالمحلول حتى تتفكّك البقع. تغسل القطعة جيدًا بالماء، وذلك للتخلّص من المواد الكيميائية، بشكل تامّ.

تغسل الملابس الملوّنة بالماء البارد للتخلّص من كمية الكلور الزائدة. ثمّ، تخلط كمية من كربونات الصودا مع الماء، للحصول على عجينة سميكة، فتوضع مباشرة على البقعة حتى تجف بالكامل. ثمّ، تنزع باستخدام فرشاة قديمة. بعدها، يمكن فرك البقعة بقطنة مبللة بالكحول من خارج حدود البقعة إلى داخلها، كي لا يفتّح الكحول لون القماش غير المتضرر بالكلور. من جهة ثانية، تستخدم الصبغة للتخلّص نهائيًّا من البقع، من خلال استخدام مزيل الألوان بحسب المعلومات المذكورة على العلبة.

يخلّص الخل الأبيض المخفّف من بقع الكلور الصفراء من الملابس الملوّنة، عندما يحضّر محلول عن طريق خلط ملعقة كبيرة من الخل الأبيض، مع كوبين من الماء البارد. تغمر قطعة من القماش، بيضاء ونظيفة في الماء البارد، فتستخدم في إزالة أكبر قدر ممكن من بقعة الكلور، مع الحرص جيداً أثناء التطبيق، حيث إن وضع محلول الخل الأبيض على الكلور يؤدي إلى انبعاث غاز الكلور السام.

تغمر قطعة القماش في محلول الخل المخفّف، الذي يُخلص من البقعة، ويقلّل من وضوحها، مع مراعاة تجنّب وضع كمية زائدة من الخل الأبيض على قطعة الملابس حتى لا تتلف النسيج.تمسح البقعة، بقطعة قماش نظيفة منقوعة بالماء البارد، لإزالة أي بقايا من الخل والتخلص من رائحته.

تكرّر الخطوات السابقة حتى تنزع البقعة بشكل كامل.

تعتبر إعادة صباغة الملابس، خيار متبع للتخلص من بقع الكلور، وتتمّ من خلال غسل قطعة الملابس التي تحتوي على بقعة الكلور بمزيل الألوان، وذلك لإخفاء بقعة الكلور، وضمان عدم ظهورها.

تغسل القطعة، بعد الفراغ من عملية الصباغة.

تستخدم أقلام التلوين الخاصة بالأقمشة، في إخفاء بقع الكلور الصفراء، إذا لم يتم التخلُّص منها بالطرق السابقة، وذلك من خلال تجربة اللون على قطعة من القماش قبل تلوين البقعة للتأكد من ملاءمتها لقطعة القماش الملطَخة بالكلور.يُساعد سائل الجلي الخاص بالجلاية في إزالة بقع الكلور الصفراء من الملابس الملوّنة. وفي هذا الإطار، تخلط ملعقة كبيرة من السائل المذكور، في كوبين من الماء البارد، ثم تغمس قطعة قماش بيضاء نظيفة في المحلول، لمسح مكان بقعة الكلور بها، وذلك من خارج البقعة إلى داخلها. يترك المحلول على البقعة لخمس دقائق، ثمّ تغسل البقعة بالماء البارد.

قد يهمك أيضًا: 

  نصائح في التدبير المنزلي للعناية بمروحة الشفط في المطبخ

  نصائح لاستخدام النشا في التدبير المنزلي

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

هذه طرق إزالة بقع الكلور الصفراء من الملابس الملوّنة هذه طرق إزالة بقع الكلور الصفراء من الملابس الملوّنة



اختارت فستانًا من قماش الكتان باللون البيج

ميغان ماركل في شكل جديد وناعم بعد غياب دام 60 يومًا

لندن ـ فلسطين اليوم
حاول دوق ودوقة ساسكس حماية نفسيهما من الشمس وفيروس "كورونا" في أحدث إطلالة لهما في بيفرلي هيلز- كاليفورنيا، وهما يستقلان سيارتهما في محطة للوقود برفقة فريق أمنيّ خاص بهما، فيما لم يشاهد معهما إبنهما آرتشي. اختارت ميغان بعد غياب دام شهرين الإطلالة بفستان من قماش الكتان linen باللون البيج الكريمي فضفاض تميّز بقصته غير المتساوية عند الطرف فجاء قصيراً من الأمام وأطول من الخلف. ونسّقت معه حذاء بكعب مسطّح من مجموعة Sam Edelman، وزيّنت اللوك بقبعة كبيرة من القش من تصميم Janessa Leone، ونظارات سوداء بزجاجات داكنة، وكمامة للوقاية من فيروس كورونا. وأكملت ميغان اللوك بحقيبة كروس باللون الأسود. وللمرة الأولى زيّنت ميغان معصمها بما يبدو حسب الصور انه ساعة ذهبية، ومن الناحية الجمالية، لم يظهر من ميغان سوى شعرها الأسود الذي أسدلته على كتفيها وصف...المزيد
 فلسطين اليوم - تقرير يرصد أجمل وجهات سياحية في تلايلاند لعطلة 2020

GMT 05:04 2015 الثلاثاء ,10 تشرين الثاني / نوفمبر

منزل ريفي في بريطانيا مستوحى من تصميم روبرت ويلش

GMT 02:01 2017 الأربعاء ,29 تشرين الثاني / نوفمبر

سمر غرايبة تطالب بوقف اعتبار مواقع التواصل "مصادر إخبارية"

GMT 00:19 2018 الإثنين ,29 كانون الثاني / يناير

"الديكور البوهيمي"يغير شكل حديقتك بأسلوب فريد

GMT 16:16 2019 الثلاثاء ,22 تشرين الأول / أكتوبر

إبرزي جمال جدران منزلك بدهانات ألوان الباستيل الناعمة

GMT 01:25 2018 الثلاثاء ,27 تشرين الثاني / نوفمبر

إليك ديكورات حوائط "3D" تُناسب مختلف غرف المنزل

GMT 02:31 2016 الجمعة ,02 كانون الأول / ديسمبر

"رينو تويغو Renault Toigo" تتميز بمحرك بنزين رائع

GMT 02:25 2017 الأحد ,01 كانون الثاني / يناير

آخر طبيبة توليد في حلب تتمسك بعملها تحت القصف

GMT 11:25 2017 الثلاثاء ,30 أيار / مايو

"دياب يسخر من أغانيه في مشهد كوميدي بـ"كلبش

GMT 07:15 2016 الخميس ,27 تشرين الأول / أكتوبر

عرض أكبر كوخ خشبي في العالم للبيع مقابل 19.5 مليون دولار

GMT 19:04 2018 الثلاثاء ,20 تشرين الثاني / نوفمبر

إطلالة جذابة لنادية الجندي في مهرجان القاهرة السينمائي

GMT 17:32 2018 السبت ,27 تشرين الأول / أكتوبر

اعتقال مطلق النار على معبد يهودي في اميركا

GMT 09:27 2018 الأحد ,10 حزيران / يونيو

ظواهر طبيعية تدل علي ليلة القدر تعرف عليها

GMT 07:49 2014 الأحد ,26 تشرين الأول / أكتوبر

اعدام شابة ايرانية شنقًا يثير ادانات دولية
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday