منطقة  طبيعية خلابة تحتضنها الخضرة من كل مكان وبأشكال مختلفة
آخر تحديث GMT 18:51:11
 فلسطين اليوم -

"جنان بتير" تتجهز لتكون على قائمة التراث العالمي

منطقة طبيعية خلابة تحتضنها الخضرة من كل مكان وبأشكال مختلفة

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - منطقة  طبيعية خلابة تحتضنها الخضرة من كل مكان وبأشكال مختلفة

المنطقة الخلابة "جنان بتير"
بيت لحم - فادي العصا

هذا موروث ثقافي من أيام الرومان والكنعانيين، وسمي اليوم بالمورث العالمي" هذا ما بدأه المزارع حسن عوينة من قرية بتير غرب بيت لحم والذي صحب مراسل "فلسطين اليوم" في زيارته إلى قرية "بتير" غرب بيت لحم، التي تتجهز على مدار عامين لتدخل على قائمة التراث العالمي بما بات يعرف بمدرجات بتير" أو جنان بتير" كام يسميها أهل القرية".

ويؤكد المزارع عوينة" أن هذا الموروث الثقافي موجود قبل أن تأتي "اسرائيل" وقبل كل الاحتلالات في المنطقة فهي مبنية منذ زمن الرومان، وعلى العالم أن يحافظ عليه، وهي "جنان بتير" المنطقة الطبيعية الخلابة ، والتي أبدع فيها الإنسان على مدار مئات من السنين، وساعدته الطبيعة بمياهها وانسياب الجغرافيا فيها، كما أن المزارع الفلسطيني دعم جمالها منذ أن وجد على هذه الأرض".

ويكمل عوينة" يجب الحفاظ على "جنان بتير" اليوم،  وعلى شكلها لأنها سلاسل مسطحات ولم تنشأ خلال سنة او سنتين وهي تراكم حضارات، وفي بتير ينابيع مياه ساعدت على بقاء هذه المنطقة".

وفي سؤال مراسل "فلسطين اليوم" عن سبب تسميتها "بمدرجات بتير" يقول المزارع عوينة" لأنها تشبه الدرج الذي يبدأ من أسفل الوادي، ويصعد بين جبلين وكل درجة بمساحة كبيرة تسمح للمزارع الفلسطيني من زراعة  أشكال الخضروات والاشجار".

ويرى  المزارع عوينة" أن سلطات الاحتلال تخطط لبناء جدار في هذه المنطقة لأنها متواصلة مع الأراضي المحتلة عام 48، وفي الحدود بينها يوجد سكة قطار قديم تسير وتصل إلى مدينة القدس، والاحتلال يسعى لبناء جدار سيشوه الطبيعية ويحرم أصحاب الأراضي منها، مدعيًا بأنه سيحل المشكلة بإيجاد بوابات من أجل وصول المزارع إلى أرضه".

من جهته ، أوضح  أمين سر المجلس القروي في بتير عليان الشامي لمراسل "فلسطين اليوم" أن وجود عيون المياه التي لا تنقطع على مدار العام، تمكن المزارع من زراعة شتى أنواع الخضراوات على مدار العام كون المياه لا تنقطع على مدار العام، وتتدفق من أعلى الجبل، وتتجمع في بركة كبيرة تسمى "بالبركة الرومانية ".

ويشير الشامي إلى أن "المنطقة هي منطقة زراعية وتراثية وهذه الجدران الاستنادية والمدرجات على حالها منذ القدم، وتعتبر مؤهلة للدخول في قائمة التراث العالمي وتتجهز لتكون معلمًا عالميًا ، كما أنها وسيلة غذائية متكاملة، لأن فيها يزرع جميع أنواع الخضار التي تثمر في فلسطين".

ولا يمل الإنسان من البقاء في "بتير" وفي جنانها، لأن الخضرة تلفك من كل مكان وبأشكال مختلفة، كما أن صوت عيون المياه المنسابة هنا وهناك، تجعل الحياة بطعم آخر.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

منطقة  طبيعية خلابة تحتضنها الخضرة من كل مكان وبأشكال مختلفة منطقة  طبيعية خلابة تحتضنها الخضرة من كل مكان وبأشكال مختلفة



أكملت إطلالاتها بزوج من كعوب جلد المارون ومجوهرات بسيطة

الملكة ليتيزيا تخطف الأنظار بفستان ارتدته العام الماضي

مدريد - فلسطين اليوم
تألقت الملكة ليتيزيا، ملكة إسبانيا بفستان من الورود الذي ارتدته العام الماضي أثناء ظهورها في قصر لازارزويلا في مدريد مقر الإقامة الرسمي لملك إسبانيا.وارتدت الملكة ليتيزيا، 47 عاما، فستانا من الأزهار من العلامة التجارية المفضلة لها "هوجو بوس"، وارتدته لأول مرة في نوفمبر 2019.وكانت ليتيزيا تستضيف أعضاء مؤسسة TEAF الخيرية التي تقدم الدعم للعائلات المتأثرة بمتلازمة الكحول الجنينية، وهي تشوهات جسدية واضطرابات عقلية تحدث للجنين بسبب المستويات العالية من استهلاك الكحول خلال فترة الحمل.واستمعت ليتيزيا باهتمام إلى شهادات أعضاء الجمعية الخيرية وبعض الأطفال الذين عاشوا مع هذه الحالة. وتألقت الملكة الإسبانية بالزي المعاد تدويره بقيمة 646 دولارا، وأكملت الملكة إطلالاتها بزوج من كعوب جلد المارون ومجوهرات بسيطة، حيث لم ترتدِ سوى أز...المزيد

GMT 10:00 2019 الإثنين ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

تبدو مرهف الحس فتتأثر بمشاعر المحيطين بك

GMT 09:13 2019 الإثنين ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

تعيش أجواء متوترة وصاخبة في حياتك العاطفية

GMT 08:21 2019 الثلاثاء ,03 كانون الأول / ديسمبر

أبرز الأحداث اليوميّة لمواليد برج"الميزان" في كانون الأول 2019

GMT 12:56 2014 الإثنين ,01 أيلول / سبتمبر

الفضيّ هو مَلِك الألوان في فساتين الزّفاف

GMT 10:37 2019 الإثنين ,12 آب / أغسطس

نجوى كرم بمكياج جذاب خلال عيد الأضحى 2019

GMT 02:38 2017 الأحد ,09 تموز / يوليو

زوجة ترامب تظهر جذابة خلال قمة "العشرين"

GMT 10:43 2019 الجمعة ,19 إبريل / نيسان

حسام البدري تفاءل بـ"التشكيل الخاطئ" للأهلي
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday