تعرَّف على أسرار مراكش التاريخية وأبرز معالمها السياحية
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

شُيِّدت عام 1070 على يد السلطان يوسف ابن تاشفين

تعرَّف على أسرار "مراكش" التاريخية وأبرز معالمها السياحية

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - تعرَّف على أسرار "مراكش" التاريخية وأبرز معالمها السياحية

مدينه مراكش
مراكش ــ سليم كرم

تعتبر مراكش أو مدينة "سبعة رجال" المغربية، كما يحلو للبعض تسميتها، من أشهر المدن في المغرب، لتوفرها على معالم سياحية عديدة، تستقطب آلاف السياح شهريًا.

وتقع مراكش، إحدى أهم العواصم التاريخية في المغرب، جنوب وسط البلاد، ولها أوصاف وألقاب كثيرة، أبرزها "المدينة الحمراء" و"عاصمة النخيل" و"مدينة سبعة رجال".

وتزخر المدينة الحمراء العريقة بكنوز معمارية ومآثر كثيرة، تجسد موروثها التاريخي الذي يمتد لأكثر من ألف سنة، إذ يعود تاريخ بنائها إلى منتصف القرن الحادي عشر من الميلاد.

موعد تشييدها

وتقول المصادر التاريخية "إن المدينة شُيِّدت عام 1070 على يد السلطان يوسف ابن تاشفين، لتصبح عاصمة للدولة المرابطية، فيما تشير مصادر أخرى إلى أن ابن تاشفين أسس المدينة كـ"عربون محبة" لزوجته زينب النفزاوية.


سبب تسميتها

ويرجع اسم مراكش إلى الكلمة الأمازيغية "أمور-واكوش" أي بلاد الله أو أرض الله، وتلقب بعاصمة النخيل لضمها عددا لا يحصى من أشجار النخيل، فيما يحيل اسم "مدينة سبعة رجال" إلى 7 رجال عرفوا بعلمهم الغزير وأخلاقهم الحميدة، عاشوا وماتوا ودفنوا بمراكش. أما لقب "المدينة الحمراء" فيرمز إلى البنايات والأسوار ذات اللون الأحمر.


أشهر معالمها

وتشتهر مراكش بمعالم تعود بالسائح آلاف السنين إلى الوراء وتجعله يغوص في تاريخ وأسرار المدينة، كما تتميز بمناخ شبه جاف، حيث الشتاء معتدل ورطب والصيف جاف وحار.

وثمة بيت شعري شهير يحدثنا عن بهاء مراكش "إذا حللتك فالحياة بهيجة وإذا نزحت فمهجتي تتحرق". هذه الكلمات تقودنا إلى الوصف الذي يطلق على سكان المدينة، الذين يلقبون بـ"أبناء البهجة".

ولا تفارق الابتسامة محيّا المراكشي، إذ ينذر أن تجد "بهجاويا" بوجه عبوس، كما أن النكات الساخرة سلاح أبناء مراكش لتلطيف الجو والتخفيف من أثر الحرارة التي تجعل شوارع المدينة طيلة ساعات النهار شبه خالية.


معالم عريقة تبهر الزوار

ويكون كل سائح يزور المدينة الحمراء على موعد مع عدد من المعالم العريقة، التي تحكي تاريخ وسيرة مراكش، أبرزها:

1- ساحة جامع الفنا، فيها تروى أجمل الحكايات وأطرف القصص، وفيها كذلك يجتمع مروضو الأفاعي والموسيقيون الهواة وتجار الصناعة التقليدية. في هذا الفضاء، يتذوق الزوار المأكولات الشعبية والشهيرة، مثل "الطنجية" و"رأس الخروف المبخر" و"الكرعين".. ينصح بزيارتها ليلا.

2- الكتبية، مسجد شهير وعريق يتوسط المدينة، يمكن رؤية مئذنته، التي يبلغ ارتفاعها 70 مترا،
على مسافة كيلومترين. يشير اسم الكتبية إلى سوق الكتب "الكتبيين" الذي كان موجودا جنب المسجد.

3- المنارة، حديقة تقع في قلب عاصمة النخيل، بنيت أواخر القرن التاسع عشر، وكانت عبارة عن ثكنة لتدريب الجنود على السباحة قبل العبور إلى الأندلس.

4- متحف مراكش، شيّد عام 1997. كان في الأصل عبارة عن قصر قديم يعود إلى القرن الحادي عشر. تتميز هندسته الداخلية بالأسقف المكوّرة وجدرانه المبلطة بالـ"سيراميك".

5- المنازل القديمة، تسمى "رِياض"، وهي بيوت أثرية قديمة وتقليدية ذات فناء أو حديقة داخلية.

6- حديقة ماجوريل، سميت بهذا الاسم نسبة إلى الرسام الفرنسي جاك ماجوريل الذي صبغ أسوارها سنة 1924. تضم الحديقة نباتات وأزهار نادرة قادمة من القارات الخمس، خصوصا نبات الصبار.

7- مدرسة بن يوسف، تحفة معمارية تعود إلى عهد الدولة المرينية، إذ شيدت عام 1346 ميلادية، واشتهرت باحتضناها كبار العلماء والأدباء.

مراكش.. قبلة السُّياح

وتُعد مراكش أكثر مدينة مغربية استقبالا للسياح الأجانب، إذ سجلت المعطيات الرسمية، الصادرة هذه السنة، ارتفاعا كبيرا في عدد الليالي السياحية بنسبة 15 في المئة، مقارنة مع الفترة ذاتها من 2017.

وبشأن الأسواق المصدرة للسياح، فإن السوق الفرنسية تصدرت القائمة، خلال الفترة الممتدة ما بين كانون الثاني /يناير وآيار/ مايو، بـ961 ألف و94 ليلة، تليها السوق البريطانية بـ400 ألف و865 ليلة مبيت، والألمانية بـ229 ألف و216 ليلة مبيت، والإسبانية بـ115 ألف و974 ليلة مبيت، وفقًا لتقرير للمندوبية الجهوية للسياحة في مراكش.

ويقول التقرير "إن المدينة تمكنت من تنويع عرضها السياحي من خلال الانتقال من وجهة واحدة إلى وجهة متعددة القطاعات، بالتحول إلى وجهة للسياحة الطبية، فضلاً عن فتح منافذ أخرى، شملت مجموعة من العناوين، ضمت سياحة الغولف وكبار السن والطبيعة والمغامرة والسياحة العائلية، وغيرها".

وكانت عاصمة النخيل ودعت سنة 2017 الماضية بتسجيل نتائج، وصفت بـ"الاستثنائية"، على مستوى النشاط السياحي، بعد أن تجاوز عدد الوافدين حاجز مليوني سائح، بعدد ليالي مبيت ناهز 7 ملايين.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

تعرَّف على أسرار مراكش التاريخية وأبرز معالمها السياحية تعرَّف على أسرار مراكش التاريخية وأبرز معالمها السياحية



 فلسطين اليوم -

هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 00:13 2020 الخميس ,09 تموز / يوليو

ما كنت تتوقعه من الشريك لن يتحقق مئة في المئة

GMT 11:15 2020 الإثنين ,20 إبريل / نيسان

بريشة : علي خليل

GMT 10:33 2019 الإثنين ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

الحب على موعد مميز معك

GMT 08:33 2019 الجمعة ,19 إبريل / نيسان

تعرف على مميزات سيارة فولكس فاغن الجديدة

GMT 05:02 2018 الأربعاء ,14 تشرين الثاني / نوفمبر

ليام هيمسوورث ينشر صورة محزنة لبقايا منزله المحترق في "ماليبو"

GMT 07:28 2018 الأربعاء ,18 إبريل / نيسان

150 أسيرًا من أراضي عام 48 يقبعون في سجون الاحتلال

GMT 05:35 2017 الخميس ,23 تشرين الثاني / نوفمبر

فرص "غريس موغابي" في الحياة السياسية تتحول طريق سدّ

GMT 12:27 2017 الأحد ,15 تشرين الأول / أكتوبر

بعثة جامعة جنيف تكتشف هرمًا من الذهب في سقارة
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday