تقرير يكشف المعالم الاسلامية في الهند بمناسبة رمضان
آخر تحديث GMT 09:50:21
 فلسطين اليوم -

تتميز بأسلوب خاص يختلف عن الدول الأخرى

تقرير يكشف المعالم الاسلامية في الهند بمناسبة رمضان

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - تقرير يكشف المعالم الاسلامية في الهند بمناسبة رمضان

الحضارة الاسلامية في الهند
نيودلهي - فلسطين اليوم

خلفت الحضارة الاسلامية في الهند العديد من نماذج العمارة المختلفة والساحرة والتي تتميز بأسلوب خاص يختلف عن العمارة الاسلامية في الدول الأخرى وهي مرادف لأساطير ألف ليلة وليلة وقصص العصور الاسلامية المختلفة. وبمناسبة شهر رمضان 2020 نشاهد اليوم مجموعة من أجمل المعالم الاسلامية في الهند التي تعبر عن وصول الفنون الهندية الى الذروة في العصر الاسلامية ومدى براعة الفنان المسلم في الهندسة والعمارة.

معالم اسلامية ساحرة في الهند بمناسبة رمضان 2020:

المسجد الجامع

المسجد الجامع هو أكبر مساجد الهند على الاطلاق وبني في العصر المغولي عام 1644 بأمر من الملك شاه جيهان وهو من نماذج العمارة الاسلامية الهامة لدى اليونسكو.

يقع المسجد الجامع في دلهي وهو مازال من أهم مساجد صلاة الجمعة حيث يتسع الى 25 ألف مصلي، ويتمتع بثلاث بوابات وبوابة رئيسية ذات ايوان ضخم وثلاث قباب ذات طراز مغولي مع فناء متسع ومنارات وبركة للوضوء.

الحصن الأحمر أو القلعة الحمراء

القلعة الحمراء أو الحصن الأحمر من أهم مباني الهند الاسلامية في دلهي وقد أنشأها الامبراطور المغولي شاه جهان في القرن الـ16 وكانت مقر اقامة الحكام ومقر عاصمة المغول حتى انتهاء العصر المغولي.

تتميز القلعة بتصميم دفاعي محصن من الحجارة الرملية الحمراء وتضم بداخلها العديد من المباني ذات الأسوار مثل قصر السلطان أكبر وقصر شاه جهان ومسجد موتي وسوق خاص بالحرملك ونساء القلعة.

ضريح همايون

ضريح همايون هو مجمع أبنية أنشئ ليكون مقبرة للامبراطور نصير الدين همايون وذلك بأمر من زوجته الامبراطورة حميدة عام 1562 ويقع الضريح في منطقة نظام الدين بدلهي القديمة.

يعد الضريح من أهم نماذج العمارة المغولية الفخمة وهو محاط بساحة كبيرة وحدائق رائعة ويتمتع المبنى بسحر العمارة المغولية مع القباب والايوانات وبحيرات ونوافير.

قلعة أغرا

قلعة أغرا من أهم المباني الاسلامية في الهند وقد أنشئت في القرن الـ17 من الاحجار الرملية الحمراء وتتمتع بفناء فسيح للغاية وتضم بداخلها مدينة ملكية تضم قصور أباطرة المغول وأضرحة.

وقد شيد قلعة أغرا الامبراطور جلال الدين أكبر وأصبحت مقر الحكم وحصن للحماية وتتميز بتفاصيلها المعمارية من الأروقة والأقواس المزخرفة كما تضم مساجد وقاعة ديوان للحكام.

تاج محل

تاج محل يعد أهم نماذج العمارة الاسلامية الشهيرة وكان يصنف ضمن عجائب الدنيا السبع، وقد شيده الامبراطور شاه جهان ليكون ضريح زوجته الامبراطورة ممتاز محل وتم تنفيذه بواسطة آلاف العمال على مدار 20 عام.

يتمتع الضريح الذي يقع في أغرا بطراز معماري مغولي فريد مع امتزاج للعمارة الهندية ويتألق بسحر الزخارف وروعة أحجار الرخام الأبيض مع القباب وكتابات القرآن الكريم.

قطب منار

قطب منار هو منارة كانت من اطول منارات العالم في العصور الاسلامية وهي بالأساس مئذنة أنشأه السلطان قطب الدين أيبك في القرن الـ12 عند نشر الاسلام في شمال الهند وتتمتع المنارة بتصميم الاسطوانات المغولية مع زخارف بارزة للكتابات والآيات وتضم المنارة مجمع مباني منها مسجد قوة الاسلام وهو أول مسجد في الهند.

قد يهمك ايضاً :

موعد فتح دبي أبوابها للسياح الأجانب بعد وقف دخولهم بسبب تفشي "كورونا"

استمتع بالسياحة في دبي وشاهد أشهر الأماكن وأنت في المنزل

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

تقرير يكشف المعالم الاسلامية في الهند بمناسبة رمضان تقرير يكشف المعالم الاسلامية في الهند بمناسبة رمضان



 فلسطين اليوم -

حمل لون المشاهير بعدما ظهر به عدد من عارضات الأزياء

3 نجمات يرفعن شعار اللون الأسود هذا الأسبوع وكيندال جينر أبرزهن

واشنطن ـ فلسطين اليوم
يبدو أن هذا الأسبوع حمل أسبوع اللون الأسود للمشاهير، بعدما ظهرت أكثر من نجمة من عارضات الأزياء الشهيرة ممن يحظين بمتابعة كبيرة بالإضافة إلى ممثلة شهيرة، وهن يرتدين هذا اللون على مدار أيام الأسبوع، مثلما يظهر خلال التقرير التالي الذى نسلط خلاله الضوء عليهن.  كاميلا مورنو البداية من كاميلا مورنو عارضة الأزياء الأرجنتينية وصديقة النجم ليوناردو دي كابريو التي حرصت على الاستمتاع بوقتها قبل يومين، حيث التقطتها عدسات مصوري الباباراتزي أثناء سيرها وحدها في شوارع مدينة ماليبو بإطلالة سوداء تماماً من حيث ارتداء الجاكيت أو مظهرها بشكل عام، حيث حرصت أن تكون الكمامة مناسبة لهذا الزي بأن تكون سوداء أيضاً. مارجوت روبي أيضاً ظهرت النجمة التي احتفلت مطلع الأسبوع الجاري بعيد ميلادها الثلاثين أثناء زيارتها لأحد أصدقاءها وهي ترتدي ال...المزيد

GMT 01:31 2014 الثلاثاء ,04 تشرين الثاني / نوفمبر

كلية الإعلام في جامعة الشرق الأوسط تلتقي خريجي الإعلام

GMT 00:59 2018 الثلاثاء ,04 كانون الأول / ديسمبر

ديانا هشام تُبدي سعادتها بردود الفعل عن مسلسل "كإنه إمبارح"

GMT 03:22 2017 الخميس ,07 كانون الأول / ديسمبر

أول امرأة سمراء من زنجبار تحصل على جائزة "تيرنر"

GMT 02:01 2017 الثلاثاء ,07 تشرين الثاني / نوفمبر

رحمة الخطيب تُصنع من الكروشيه "خفات" عصري

GMT 07:20 2014 الخميس ,25 كانون الأول / ديسمبر

مي كساب تنافس "أوكا" و"أورتيجا" في برنامج "سعد وسعد"

GMT 12:33 2017 الأربعاء ,23 آب / أغسطس

فوائد الشمر في علاج فقر الدم

GMT 09:04 2019 الثلاثاء ,05 آذار/ مارس

نظارات شمسية للرجال من FERRAGAMO SALVATORE

GMT 06:31 2018 الأربعاء ,24 تشرين الأول / أكتوبر

جزر "الكناري" للاستمتاع بالشواطئ والطقس الجيد في الشتاء
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday