العثور على أسلحة صيد من العظام تعود لـ 35 ألف عام
آخر تحديث GMT 08:22:16
 فلسطين اليوم -

وُجدت داخل أحد الكهوف في الصين

العثور على أسلحة صيد من العظام تعود لـ 35 ألف عام

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - العثور على أسلحة صيد من العظام تعود لـ 35 ألف عام

علماء الاثار يكتشفون أقدم أدوات للصيد مصنوعة من العظم خارج أفريقيا ويعود تاريخها الى 35 ألف سنة.
بكين - مازن الأسدي

اكتشف الباحثون بعض من أقدام الأدوات المصنوعة من العظام داخل كهف في الصين، وهي عبارة عن عدة حرب وأوتاد وأدوات حادة مصنوعة من العظام تعود لحوالي 35 ألف سنة. حيث تعتبر قدرة الانسان على خلق أدواته الخاصة من المهارات الأساسية التي تميزه عن مملكة الحيوانات الأخرى.وساعد هذا الاكتشاف في تقديم رؤى جديدة عن التكنولوجيا التي استخدمها البشر في العصر الحجري في ذات الوقت الذي سكنوا فيه العالم، واكتشف علماء الآثار 17 منحوتة بشكل رائع ومصقولة في موقع حجري قديم معروف باسم كهف مانشان بالقرب من مدينة تسونيي في مقاطعة فويتشو جنوب الصين. ويبدو أن الأدوات صنعت في فترة تمتد بين 35 ألف سنة و18 ألف سنة، والتي شهدت تغيرًا في تكنولوجيا الأدوات والمواد الغذائية التي كان الانسان يأكلها في ذلك الوقت، وكان من بين الأدوات ست رماح يعود تاريخها الى 34 ألف عام استخدمت لصيد الحيوانات، ومجموعة أخرى من الأدوات التي تشبه الحراب ويعود تاريخها بين 23 ألف سنة و18 ألف سنة، مما يشير الى اتباع نمط غذائي جديد شمل تناول الاسماك.
 
وأوضح العالم في الأكاديمية الصينية للعلوم، والذي قاد فريق البحث شوانغان تشانغ أن هذه الحراب هي أقدم القطع التي عثر عليها خارج افريقيا، وتابع "يسجل كهف مانشان أقدم الأدوات المصنوعة من العظام في الصين، وبين أقدم دليل معروف من خارج أفريقيا، ويظهر تغير أدوات الصيد الى التطور من تناول الثديَات الصغيرة الى الأسماك". وزاد، "يُقدَم هذا الاكتشاف المزيد من المواد للدراسات حول أصل تكنولوجيا الأدوات المصنوعة من العظام في أفريقيا وأوراسيا". ووفقا للباحثين، لم يكن هناك سوى عدد قليل من المواقع المماثلة في أفريقيا لأدوات من العظام التي صنعت قبل 45 ألف عام.
 
 
العثور على أسلحة صيد من العظام تعود لـ 35 ألف عام
 
العثور على أسلحة صيد من العظام تعود لـ 35 ألف عام
 
 
وأشار العلماء إلى أن استخدام العظام لعمل الأسلحة والأدوات جاء في وقت متأخر من تاريخ البشرية حيث عثر على أدوات حجرية يعود تاريخها الى أكثر من 2.6 مليون سنة، ويعتقد أن أقدم الأدوات المصنوعة من العظام عثر عليها في أفريقيا تعود لفترة بين 60 ألف الى 90 ألف سنة. وعثر في أوروبا على أعداد كبيرة من الأسلحة المصنوعة من العظام والعاج وقرن الوعل يعود تاريخها بين 40 ألف و 35 ألف سنة، ويرى كثير من علماء الانثروبولوجيا أن التحول في انتاج أدوات العظام الى جانب الحلي الشخصية والنقوش يظهر تحول كبير في الادراك البشري، وربما يكون هذا التحول في قدرة الدماغ هو الذي أعطى نوع هومو البشري القدرة على التغلب على أنواع أخرى من الجنس البشري مثل البشر البادئيون ودينيسوفان.
 
 
العثور على أسلحة صيد من العظام تعود لـ 35 ألف عام
 
 
ويعتقد العلماء أن الانسان العاقل تطوَر لأول مرة في أفريقيا منذ 200 ألف سنة، وانتشر الى خارج القارة منذ حوالي 60 ألف سنة، ومع ذلك أظهرت الدراسات الحديثة أن أسنان النوع البشري هومو التي وجدت في الصين يعود تاريخها بين 80 ألف و120 ألف سنة، مما يشير الى أن مجموعة من الانسان العاقل غادرت أفريقيا في وقت سابق لما هو معروف.
 
ووجد الباحثون أن الكثير من الأدوات التي عثر عليها في الصين نحتت بواسطة الحجر، ثم صقلت باستخدام قطع حجرية أصغر. وقال الدكتور تشانغ إن التقنيات المستخدمة لنحت العظام تظهر تطورًا نسبيًا. وبيَن عالم الانثروبولوجيا في الاكاديمية الصينية للعلوم شينغ فاوم ومؤلف الدراسة أن الاكتشاف قدم تلميحات حول التغيرات الثقافية التي وقعت في المجتمعات البشرية في مراحل مبكرة، وأظهرت تكنولوجيا أدوات العظام شكلًا من التحولات الثقافية المماثلة لتلك التي لوحظت في العصر الحجري القديم في أوروبا.

 

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

العثور على أسلحة صيد من العظام تعود لـ 35 ألف عام العثور على أسلحة صيد من العظام تعود لـ 35 ألف عام



 فلسطين اليوم -

اختارت أجدد التصاميم العصرية بألوان كلاسيكية وملونة

إطلالات بريانكا شوبرا مع أجمل الفساتين لمناسبة عيد ميلادها

واشنطن - فلسطين اليوم
تظهر الجميلة بريانكا شوبرا Priyanka Chopra عام بعد عام بأجمل صيحات الفساتين الفاخرة والكاجوال، خصوصًا مع اختيار الموديلات المواكبة لأجمل صيحات الموضة؛ فلا بد من مواكبة أجدد التصاميم العصرية التي تبرز بألوان كلاسيكية وملونة. وسنطلعك اليوم لمناسبة عيد ميلاد الجميلة بريانكا شوبرا Priyanka Chopra، على أجمل فساتين السهرة والصيحات الساحرة التي اختارتها هذا العام. فساتين سهرة ملونة تزداد اختيارات الجميلة بريانكا شوبرا Priyanka Chopra للفساتين الكاجوال والملونة خصوصًا تلك التي تأتي ضيقة؛ وهذا ما شاهدناه من خلال تنوعها في اختيار فساتين سهرة قصيرة مثل التصميم المرجاني الذي تألقت به بأسلوب الكاب من دارAlex Perry . واللافت أن بريانكا شوبرا Priyanka Chopra أكثرت هذا العام من اختيار الفساتين الجريئة التي تأتي صيفية ومطبّعة بالورود على خطى دار‏ ‏Prabal Gurung. ...المزيد

GMT 01:02 2019 الأربعاء ,17 تموز / يوليو

مساعد أغيري يستنكر تصريحات رمزي عن الجهاز الفني

GMT 06:22 2018 الأربعاء ,26 أيلول / سبتمبر

أفكار رائعة لتنسيق كوش أفراح مبهجة وجذابة

GMT 19:35 2018 الجمعة ,10 آب / أغسطس

الأسهم الأوروبية تغلق على تراجع

GMT 20:52 2014 الخميس ,02 تشرين الأول / أكتوبر

علماء الأحياء يؤكدون أن السحالي تملك القدرة على التعلم

GMT 18:32 2015 الخميس ,26 تشرين الثاني / نوفمبر

الفنانة سناء يوسف وزوجها عمرو يحتفلان بـسبوع ابنهما

GMT 16:13 2015 الأربعاء ,28 تشرين الأول / أكتوبر

أسعار نيسان باترول في مصر

GMT 07:07 2018 الأحد ,21 تشرين الأول / أكتوبر

كيم كارداشيان بمكياج جريء مُستوحى مِن الستينات
 
palestinetoday

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday