العثور على أسلحة صيد من العظام تعود لـ 35 ألف عام
آخر تحديث GMT 11:11:39
 فلسطين اليوم -
وكالة الصحافة الفرنسية نقلا عن مصدر لبناني "القضاء يستمع بدءاً من الجمعة لوزراء سابقين وحاليين في قضية المرفأ" الرئيس السوري يعلن أن "قانون قيصر" عنوان لمرحلة جديدة من التصعيد في المنطقة الموت يغيب الفنان المصري سناء شافع الصحة العالمية تصدم العالم حول موعد إنتاج لقاح كورونا مقتل 81 على الأقل في قتال بين قوات حكومية ومسلحين في جنوب السودان رئيس الحكومة اللبنانية حسان دياب يصرح أن الطبقة السياسية أهدرت ودائع الناس وأوقعت البلاد تحت أعباء الدين وحاولت تحميل الحكومة مسؤولية الفشل رئيس الحكومة اللبنانية حسان دياب يصرح بأننا نحن أمام الزلزال الذي ضرب البلد وهمنا التعامل مع التداعيات بالتوازي مع التحقيق الشفاف وزارة الخارجية الهولندية تعلن وفاة زوجة السفير الهولندي في لبنان في انفجار مرفأ بيروت السفارة السورية في لبنان تعلن مقتل 43 سوريًا جراء انفجار بيروت في حصيلة غير نهائية أبو الغيط يبدي استعدادا لتقديم المساعدة في التحقيقات بشأن انفجار بيروت
أخر الأخبار

وُجدت داخل أحد الكهوف في الصين

العثور على أسلحة صيد من العظام تعود لـ 35 ألف عام

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - العثور على أسلحة صيد من العظام تعود لـ 35 ألف عام

علماء الاثار يكتشفون أقدم أدوات للصيد مصنوعة من العظم خارج أفريقيا ويعود تاريخها الى 35 ألف سنة.
بكين - مازن الأسدي

اكتشف الباحثون بعض من أقدام الأدوات المصنوعة من العظام داخل كهف في الصين، وهي عبارة عن عدة حرب وأوتاد وأدوات حادة مصنوعة من العظام تعود لحوالي 35 ألف سنة. حيث تعتبر قدرة الانسان على خلق أدواته الخاصة من المهارات الأساسية التي تميزه عن مملكة الحيوانات الأخرى.وساعد هذا الاكتشاف في تقديم رؤى جديدة عن التكنولوجيا التي استخدمها البشر في العصر الحجري في ذات الوقت الذي سكنوا فيه العالم، واكتشف علماء الآثار 17 منحوتة بشكل رائع ومصقولة في موقع حجري قديم معروف باسم كهف مانشان بالقرب من مدينة تسونيي في مقاطعة فويتشو جنوب الصين. ويبدو أن الأدوات صنعت في فترة تمتد بين 35 ألف سنة و18 ألف سنة، والتي شهدت تغيرًا في تكنولوجيا الأدوات والمواد الغذائية التي كان الانسان يأكلها في ذلك الوقت، وكان من بين الأدوات ست رماح يعود تاريخها الى 34 ألف عام استخدمت لصيد الحيوانات، ومجموعة أخرى من الأدوات التي تشبه الحراب ويعود تاريخها بين 23 ألف سنة و18 ألف سنة، مما يشير الى اتباع نمط غذائي جديد شمل تناول الاسماك.
 
وأوضح العالم في الأكاديمية الصينية للعلوم، والذي قاد فريق البحث شوانغان تشانغ أن هذه الحراب هي أقدم القطع التي عثر عليها خارج افريقيا، وتابع "يسجل كهف مانشان أقدم الأدوات المصنوعة من العظام في الصين، وبين أقدم دليل معروف من خارج أفريقيا، ويظهر تغير أدوات الصيد الى التطور من تناول الثديَات الصغيرة الى الأسماك". وزاد، "يُقدَم هذا الاكتشاف المزيد من المواد للدراسات حول أصل تكنولوجيا الأدوات المصنوعة من العظام في أفريقيا وأوراسيا". ووفقا للباحثين، لم يكن هناك سوى عدد قليل من المواقع المماثلة في أفريقيا لأدوات من العظام التي صنعت قبل 45 ألف عام.
 
 
العثور على أسلحة صيد من العظام تعود لـ 35 ألف عام
 
العثور على أسلحة صيد من العظام تعود لـ 35 ألف عام
 
 
وأشار العلماء إلى أن استخدام العظام لعمل الأسلحة والأدوات جاء في وقت متأخر من تاريخ البشرية حيث عثر على أدوات حجرية يعود تاريخها الى أكثر من 2.6 مليون سنة، ويعتقد أن أقدم الأدوات المصنوعة من العظام عثر عليها في أفريقيا تعود لفترة بين 60 ألف الى 90 ألف سنة. وعثر في أوروبا على أعداد كبيرة من الأسلحة المصنوعة من العظام والعاج وقرن الوعل يعود تاريخها بين 40 ألف و 35 ألف سنة، ويرى كثير من علماء الانثروبولوجيا أن التحول في انتاج أدوات العظام الى جانب الحلي الشخصية والنقوش يظهر تحول كبير في الادراك البشري، وربما يكون هذا التحول في قدرة الدماغ هو الذي أعطى نوع هومو البشري القدرة على التغلب على أنواع أخرى من الجنس البشري مثل البشر البادئيون ودينيسوفان.
 
 
العثور على أسلحة صيد من العظام تعود لـ 35 ألف عام
 
 
ويعتقد العلماء أن الانسان العاقل تطوَر لأول مرة في أفريقيا منذ 200 ألف سنة، وانتشر الى خارج القارة منذ حوالي 60 ألف سنة، ومع ذلك أظهرت الدراسات الحديثة أن أسنان النوع البشري هومو التي وجدت في الصين يعود تاريخها بين 80 ألف و120 ألف سنة، مما يشير الى أن مجموعة من الانسان العاقل غادرت أفريقيا في وقت سابق لما هو معروف.
 
ووجد الباحثون أن الكثير من الأدوات التي عثر عليها في الصين نحتت بواسطة الحجر، ثم صقلت باستخدام قطع حجرية أصغر. وقال الدكتور تشانغ إن التقنيات المستخدمة لنحت العظام تظهر تطورًا نسبيًا. وبيَن عالم الانثروبولوجيا في الاكاديمية الصينية للعلوم شينغ فاوم ومؤلف الدراسة أن الاكتشاف قدم تلميحات حول التغيرات الثقافية التي وقعت في المجتمعات البشرية في مراحل مبكرة، وأظهرت تكنولوجيا أدوات العظام شكلًا من التحولات الثقافية المماثلة لتلك التي لوحظت في العصر الحجري القديم في أوروبا.

 

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

العثور على أسلحة صيد من العظام تعود لـ 35 ألف عام العثور على أسلحة صيد من العظام تعود لـ 35 ألف عام



 فلسطين اليوم -

تنسقها بحسٍّ عالٍ من الأناقة يتماشى مع قوامها

خيارات لفساتين كاجوال مميزة على طريقة ريا أبي راشد

بيروت ـ فلسطين اليوم
تعتمد المذيعة اللبنانية ومقدمة البرامج ريا أبي راشد على إطلالات الفساتين الكاجوال المناسبة للمشاوير اليومية البسيطة، وتنسقها بحسٍّ عالٍ من الأناقة يتماشى مع قوامها ولون بشرتها وشخصيتها، ولتميُّزها في اختيار الأزياء؛ جمعنا لكنّ عدة خيارات لفساتين كاجوال مميزة، فتألقن على غرارها. إطلالات الفساتين البيضاء للأزياء البيضاء مكانة خاصة في قلوب الفتيات، وذلك لرقيِّها وأناقتها، فإن كنتِ من صاحبات القوام الممشوق الذي لا يخشى إظهار عيوبه عند ارتداء اللون الأبيض؛ فيمكن أن تطلّي كإطلالة ريا الأولى، التي تأنقت فيها بفستان أبيض منقط بالأسود ومصمم بأكمام طويلة منفوخة ومميزة، وأكملت مظهرها بحذاء أسود ذي كعب عالٍ مع تسريحة الشعر المنسدل، أما في الإطلالة الثانية فظهرت بفستان أبيض ذي قصة مموجة مزيّن بنقط وقصة ناعمة، وأكملت مظهرها بتسر...المزيد

GMT 12:47 2020 الخميس ,06 شباط / فبراير

يبدأ الشهر بيوم مناسب لك ويتناغم مع طموحاتك

GMT 13:27 2020 الجمعة ,03 كانون الثاني / يناير

كن هادئاً وصبوراً لتصل في النهاية إلى ما تصبو إليه

GMT 13:09 2020 الجمعة ,03 كانون الثاني / يناير

لا تتردّد في التعبير عن رأيك الصريح مهما يكن الثمن

GMT 11:53 2018 الإثنين ,01 تشرين الأول / أكتوبر

مغاسل الرخام تضفي جمالًا على ديكور الحمامات

GMT 13:46 2018 الإثنين ,03 أيلول / سبتمبر

تويوتا لاندكروزر 2019 المحدثة تصل إلى الخليج

GMT 05:30 2018 الأحد ,04 شباط / فبراير

نجوم نجحوا في حمل عملاق المصارعة " بيغ شو "

GMT 11:11 2016 الخميس ,06 تشرين الأول / أكتوبر

كوخ إنجليزي يجعلك تتواصل مع الطبيعة الساحرة للغابة
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday