حياة إبراهيم تستعرض ملامح مشروع إحياء متحف البصرة الدولي
آخر تحديث GMT 11:33:54
 فلسطين اليوم -
نتائج التحقيق في عملية دوليب تظهر أن العبوة زرعت في المكان ولم تُلقى المتحدث باسم جيش الاحتلال يؤكد أن قوات الجيش نصبت الحواجز على الطرقات وعززت المنطقة بمزيد من القوات بعد عملية دوليف نتنياهو يتلقى تحديثات منتظمة استخباراتية حول العملية وجهود الاستخبارات للقبض على المنفذين، وفي الدقائق القادمة سيعقد جلسة مشاورات أمنية مع قادة المنظومة الأمنية والعسكرية جيش الاحتلال يؤكد أن الإنفجار في عين بوبين وقع بسبب انفجار عبوة ناسفة يدوية الصنع بالمكان قوات الاحتلال تطلق النار تجاه منازل المواطنين شرق بلدة خزاعة جنوب قطاع غزة وزراء وأعضاء كنيست يدعون لفرض السيادة على الضفة واغتيال قادة حماس في غزة كرد على العملية قوات الاحتلال تقوم بإغلاق حاجز 17 قرب قرية عين عريك غرب رام الله. الناطق باسم الجيش الإسرائيلي يؤكد أن الهجوم التفجيري في مستوطنة دوليب صعب للغاية الإعلان رسميًا عن مقتل المستوطنة المصابة في الحدث قرب دوليب ليبرمان يؤكد أن عملية رام الله تُشكل صفعة على وجه حكومة نتنياهو
أخر الأخبار

أكدت لـ"فلسطين اليوم" أنَّ مجلس المحافظة رصد مليار دينار

حياة إبراهيم تستعرض ملامح مشروع إحياء متحف البصرة الدولي

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - حياة إبراهيم تستعرض ملامح مشروع إحياء متحف البصرة الدولي

متحف البصرة الدولي
بغداد – نجلاء الطائي

أعلنت الهيئة العامة للآثار والتراث في وزارة الثقافة والسياحة والآثارالعراقية ، عن موعد افتتاح متحف البصرة الدولي في شهر أيلول من العام الحالي، مشيرة إلى وصول عشرين خزان من ألمانيا لعرض مقتنيات المتحف من الآثار، مبينة إنَّ الخزانات تحمل مواصفات عالية الدقة والجودة مزودة برفوف ضد الكسر والماء ومعالجة كيميائياً حتى لا تتأثر الآثار المعروضة بالعوامل البيئية والظروف الطبيعية.

حياة إبراهيم تستعرض ملامح مشروع إحياء متحف البصرة الدولي

وقالت مدير قسم متاحف المحافظات ورئيس لجنة اختيار الآثار حياة إبراهيم لـ"العرب اليوم": "إنَّ جمعية أصدقاء المتحف البريطاني ومقرها العاصمة لندن أخذت على عاتقها جمع تبرعات لتمويل مشروع إحياء متحف البصرة الدولي، والتبرعات استخدمت كمرحلة أولى من تأهيل قاعات القصر الرئاسي في البصرة وجعله متحفا" دوليا".

وأضافت ابراهيم: "إنَّ المرحلة الأولى شملت توفير الحماية لبناية المتحف وإعادة تأهيلها من جديد وتحصينها بأبواب مؤمنة بأجهزة الكترونية، مؤكدة إنَّه سيتم افتتاح قاعتين في المتحف، الأولى تكون خاصة لآثار مدينة البصرة التي أكتشفت في مواقع البصرة القديمة قبل الإسلام، والآثار المختارة ستمر بسلسلة عمليات مختبرية وتوثيقية، والقاعة الثانية تكون خاصة للتعليم والتثقيف وهي مخصصة للأغراض التعليمية.

وتابعت ، أن "مجلس المحافظة يبدي اهتماماً كبيراً بإحياء متحف البصرة وإعادة مقتنياته لجعله متميزاً في منطقة الشرق الأوسط"، مبينة أن "المجلس صادق على تأهيل المتحف ورصد لذلك مليار دينار".

وأوضحت مدير قسم متاحف المحافظات أن "موافقة المجلس حصلت أيضاً على رصد مليار و200 مليون دينار لتجهيز المتحف بخزائن (فاترينات) لعرض المقتنيات الأثرية من منشأ ألماني كتلك المعتمدة في المتاحف العالمة".

واشارت ابراهيم الى إن "مذكرة تفاهم مشترك ابرمت بين الهيئة العامة للآثار والمتحف البريطاني لتدريب ملاكاتنا في الخارج على سياقات العمل بالمتاحف العالمية واستقدام خبراء في هذا المجال إلى البصرة لتقديم الاستشارات لتطوير عملنا".

وذكرت ابراهيم ، أن "العديد من دول العالم يسعى للتعاون مع متحف البصرة لكننا فضلنا المتحف البريطاني كونه الأفضل من بينها لما يتميز به من عراقة وسمعة متميزة"، معتبرةً أن هذا "الاختيار أوصلنا إلى الحصول على المنحة البريطانية البالغة ثلاثة ملايين دولار لمتحف البصرة فضلاً عن تزويدنا بكتب نادرة ونفيسة لعرضها لدينا".

وانتقدت ابراهيم الروتين القاتل الذي ساهم في تأخير افتتاح المتحف لمدة طويلة وأوقفت التنفيذ على الرغم من رصد الأموال المخصصة له"، لافتة إلى أن "إدارة المتحف  سارعت في اطلاق التخصيصات والتعاقد مع الشركات المعنية لتأهيل المتحف وتجهيز قاعاته بنحو لائق حتى يتم افتتاحه في ايلول المقبل ".

حياة إبراهيم تستعرض ملامح مشروع إحياء متحف البصرة الدولي

ويؤمل أن تشمل معروضات متحف البصرة، الكائن في قصر البحيرات في منطقة البراضعية، العديد من الآثار السومرية من مواقع الاستكشافات الشهيرة مثل أور الكلدان وأوروك ، فضلاً عن آثار العراق في ثلاث قاعات مخصصة لسومر وبابل والسريان، وقاعة أخرى لتغطية تاريخ مدينة البصرة في عصور ما قبل الإسلام وما بعده.

ويعد قصر البحيرات أحد 50 قصراً بناها رئيس النظام السابق صدام حسين، في أنحاء العراق، ولم يستخدم معظمها، كما يعد القصر المطل على شط العرب أقرب إلى صوان منه إلى قصر، وهو مناسب من حيث الحجم لمتحف إقليمي، بحسب المعنيين.

وكان وكيل وزارة الثقافة للشؤون السياحة والآثار قيس حسين رشيد ، وقّع في عام 2010 اتفاقية تفاهم بين الهيئة العامة للآثار والتراث وجمعية أصدقاء المتحف البريطاني في لندن نصّت على التعاون بين الطرفين في شؤون المتاحف والآثار.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

حياة إبراهيم تستعرض ملامح مشروع إحياء متحف البصرة الدولي حياة إبراهيم تستعرض ملامح مشروع إحياء متحف البصرة الدولي



ظهرت دون مكياج معتمدة تسريحة الكعكة وأقراط هوب

جينيفر لوبيز تُثير الجدل بين متابعيها بارتداء حقيبة من هيرميس

واشنطن - فلسطين اليوم
لا خلاف على جاذبية النجمة العالمية "جينيفر لوبيز"، فعلى الرغم من بلوغها سن الـ 50، إلا أنها تحتفظ بشبابها ورشاقتها المثيرين لغيرة الجميع داخل الوسط الفني وخارجه. هذا ولا تتخلى جينيفر عن أناقتها، حتى إذا كانت ذاهبة للجيم، فقد رصدتها عدسات الباباراتزي الخميس، وهي تذهب إلى الجيم في "ميامي" بإطلالة أثارت دهشة الكثيرين. فبالإضافة إلى ما ارتدته من ليغينغ أسود أبرز رشاقة ساقيها وتوب أبيض من علامة Guess، أكملت جينيفر إطلالتها الرياضية بحقيبة هيرميس فاخرة تبلغ قيمتها 20 ألف دولار، ما أثار دهشة واستغراب رواد الإنترنت، فقال أحدهم: "تحلم الكثيرات باقتناء مثل تلك الحقيبة"، كما قال آخر: "ما هذا، أتذهبين إلى الجيم بحقيبة ثمنها 20 ألف دولار!". وجنبًا إلى جنب مع حقيبتها الباهظة، لم تفوت "جيه لو" الفرصة لاستعراض سيارتها ال...المزيد

GMT 18:41 2019 الإثنين ,19 آب / أغسطس

يوفنتوس يضع خطة خطف بوجبا في صيف 2020

GMT 16:55 2019 الإثنين ,01 تموز / يوليو

تنتظرك أمور إيجابية خلال هذا الشهر

GMT 08:51 2016 الأحد ,16 تشرين الأول / أكتوبر

الروسية جوليا فينس شبيهة "باربي" ترفع 120 كلغ

GMT 02:16 2015 الثلاثاء ,03 تشرين الثاني / نوفمبر

"الوعد" مسلسل جديد تقدمه مي عز الدين في رمضان المقبل
 
palestinetoday

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday