رحيل المصوِّر المالي مالك سيديبي عن عمر يناهز 80 عاما
آخر تحديث GMT 18:49:51
 فلسطين اليوم -
وكالة الصحافة الفرنسية نقلا عن مصدر لبناني "القضاء يستمع بدءاً من الجمعة لوزراء سابقين وحاليين في قضية المرفأ" الرئيس السوري يعلن أن "قانون قيصر" عنوان لمرحلة جديدة من التصعيد في المنطقة الموت يغيب الفنان المصري سناء شافع الصحة العالمية تصدم العالم حول موعد إنتاج لقاح كورونا مقتل 81 على الأقل في قتال بين قوات حكومية ومسلحين في جنوب السودان رئيس الحكومة اللبنانية حسان دياب يصرح أن الطبقة السياسية أهدرت ودائع الناس وأوقعت البلاد تحت أعباء الدين وحاولت تحميل الحكومة مسؤولية الفشل رئيس الحكومة اللبنانية حسان دياب يصرح بأننا نحن أمام الزلزال الذي ضرب البلد وهمنا التعامل مع التداعيات بالتوازي مع التحقيق الشفاف وزارة الخارجية الهولندية تعلن وفاة زوجة السفير الهولندي في لبنان في انفجار مرفأ بيروت السفارة السورية في لبنان تعلن مقتل 43 سوريًا جراء انفجار بيروت في حصيلة غير نهائية أبو الغيط يبدي استعدادا لتقديم المساعدة في التحقيقات بشأن انفجار بيروت
أخر الأخبار

حائز على الجائزة العالمية للصورة الصحفية لتصوير فن الأزياء

رحيل المصوِّر المالي مالك سيديبي عن عمر يناهز 80 عاما

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - رحيل المصوِّر المالي مالك سيديبي عن عمر يناهز 80 عاما

صورة للمصور الراحل مالك سيديبي
باماكو ـ عادل سلامة

 توفي المصور المالي مالك سيديبي الذي أثرى الثقافة الشعبية المتنامية لبلاده في السنوات التي تلت الاستقلال عن عمر يناهز 80 عاما. وجسدت صور سيديبي بالأبيض والأسود الطاقة والأمل والحياة الليلية لجيل الشباب الأفارقة عبر عقدين من التغيير الاجتماعي والثقافي والسياسي. وأكد ابن شقيق المصور عمر سيديبي وفاة عمه الجمعة، موضحا أنه كان مريضا لفترة لكنه لم يعطِ تفاصيل عن تاريخ وفاته.

وأضاف وزير الثقافة في البلاد ندياي راماتولاي ديالو "إنها خسارة عظيمة لمالي، وقال: لقد كان سيديبي جزءاً من تراثنا الثقافي، الجميع في مالي في حالة حداد". وولد سيديبي في ما عرف آنذال بالسودان الفرنسي عام 1936، ولم يذهب سيديبي إلى المدرسة إلا في عمر العاشرة عندما استطاع الانفصال عن واجباته الرعوية بواسطة والده، وعُرف بين زملائه وأساتذته باعتباره فنانا بارعا، وفي عام 1952 حصل على مكان في مدرسة قصر الحرفيين السوادنيين في باماكو.

وعمل سيديبي في ستوديو مصور المجتمع الرائد في باماكو جيراد جويليت، وقضى سيديبي لياليه راكبا الدراجة متنقلا بين الملاهي الليلية يصور الحفلات بكاميرته  Brownie، ولاقت صوره نجاحا كبيرا حتى أقام ستوديو خاصا به عام 1962 وأصبح يعرف باسم "عين باماكو".

ويضم أرشيف سيديبي من تلك السنوات عشرات الآلاف من الصور السلبية. وتعرض صوره حاليا في مجموعات في جميع أنحاء العالم بما في ذلك متحف نيويورك للفن الحديث ومتحف غيتي في كاليفورنيا، وفي عام 2007 أصبح سيديبي أول مصور وأول أفريقي يحصل على جائزة Golden Lion للإنجاز مدى الحياة في بينالي فينسيا.

وقال الناقد روبرت ستور عن إنجازات سيديبي " لم يفعل فنان أفريقي مثلما فعل مالك سيديبي لتعزيز مكانة التصوير الفوتوغرافي في المنطقة والمساهمة في تاريخ التصوير وإثراء أرشيف الصور وزيادة وعينا بتحولات الثقافة الأفريقية في النصف الثاني من القرن العشرين وبداية القرن الحادي والعشرين ".

وفاز سيديبي بالجائزة العالمية للصورة الصحفية عام 2010 لتصوير الأزياء بتكليف من صحيفة "نيويورك تايمز". وغردت المنظمة والمصورون والفنانون مثنين على أعمال سيديبي بالقول: "نشعر بالحزن لسماع نبأ وفاة مالك سيديبي".

وبيّن سيديبي في مقابلة له مع "الغارديان" عام 2010 أن المصور الجيد يحتاج إلى موهبة حتى يعرف ما يريد، لكنه أيضا يحتاج أن يكون ودودا، مضيفا " وأعتقد أن قلبي وروحي ضمن قوة الصورة، وعليك أيضا أن تكون اجتماعيا وأنا محظوظ لأنها طبيعتي، إنه عالم بأكمله في وجه شخص ما عندما ألتقط له صورة أرى مستقبل العالم".

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

رحيل المصوِّر المالي مالك سيديبي عن عمر يناهز 80 عاما رحيل المصوِّر المالي مالك سيديبي عن عمر يناهز 80 عاما



تنسقها بحسٍّ عالٍ من الأناقة يتماشى مع قوامها

خيارات لفساتين كاجوال مميزة على طريقة ريا أبي راشد

بيروت ـ فلسطين اليوم
تعتمد المذيعة اللبنانية ومقدمة البرامج ريا أبي راشد على إطلالات الفساتين الكاجوال المناسبة للمشاوير اليومية البسيطة، وتنسقها بحسٍّ عالٍ من الأناقة يتماشى مع قوامها ولون بشرتها وشخصيتها، ولتميُّزها في اختيار الأزياء؛ جمعنا لكنّ عدة خيارات لفساتين كاجوال مميزة، فتألقن على غرارها. إطلالات الفساتين البيضاء للأزياء البيضاء مكانة خاصة في قلوب الفتيات، وذلك لرقيِّها وأناقتها، فإن كنتِ من صاحبات القوام الممشوق الذي لا يخشى إظهار عيوبه عند ارتداء اللون الأبيض؛ فيمكن أن تطلّي كإطلالة ريا الأولى، التي تأنقت فيها بفستان أبيض منقط بالأسود ومصمم بأكمام طويلة منفوخة ومميزة، وأكملت مظهرها بحذاء أسود ذي كعب عالٍ مع تسريحة الشعر المنسدل، أما في الإطلالة الثانية فظهرت بفستان أبيض ذي قصة مموجة مزيّن بنقط وقصة ناعمة، وأكملت مظهرها بتسر...المزيد

GMT 11:36 2015 الثلاثاء ,06 كانون الثاني / يناير

لون السجاد البنفسجي تحفة فنية تزين الصالون

GMT 01:32 2015 الثلاثاء ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

هولي هولم تهزم روندا روزي بالضربة القاضية في ملبورن

GMT 09:08 2016 الأحد ,10 إبريل / نيسان

سما المصري تنشر صورا مخلة على موقع "فيسبوك"

GMT 21:07 2018 الأربعاء ,31 تشرين الأول / أكتوبر

أماني كمال بإطلالة أنيقة في جلسة تصوير جديدة

GMT 03:45 2015 الإثنين ,02 تشرين الثاني / نوفمبر

مكغريغور يعقد جلسة تدريبية مع الممثل يوليوس بيورنسون

GMT 21:41 2019 الإثنين ,08 إبريل / نيسان

عمرو دياب يطرح " مقدرش عالنسيان" مع تركي آل الشيخ

GMT 14:47 2019 الإثنين ,14 كانون الثاني / يناير

إعادة "ابن آوي" إلى البرية بعد العثور عليه في قرطبا

GMT 06:34 2018 الثلاثاء ,02 تشرين الأول / أكتوبر

مسلسل جديد يجمع بين بطلة مسلسل "حب للإيجار" ومهند ‏

GMT 16:12 2018 السبت ,09 حزيران / يونيو

أحدث ألوان الطرح التي تُناسب البشرة السمراء

GMT 20:10 2015 الأحد ,01 آذار/ مارس

فوائد حبة الرشاد

GMT 23:59 2015 الخميس ,15 كانون الثاني / يناير

ايس كريم باسكن روبنز
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday