شفق الوكيل تداعب أجمل الذكريات في أولى رواياتها ورجع الزمان
آخر تحديث GMT 18:49:51
 فلسطين اليوم -
وكالة الصحافة الفرنسية نقلا عن مصدر لبناني "القضاء يستمع بدءاً من الجمعة لوزراء سابقين وحاليين في قضية المرفأ" الرئيس السوري يعلن أن "قانون قيصر" عنوان لمرحلة جديدة من التصعيد في المنطقة الموت يغيب الفنان المصري سناء شافع الصحة العالمية تصدم العالم حول موعد إنتاج لقاح كورونا مقتل 81 على الأقل في قتال بين قوات حكومية ومسلحين في جنوب السودان رئيس الحكومة اللبنانية حسان دياب يصرح أن الطبقة السياسية أهدرت ودائع الناس وأوقعت البلاد تحت أعباء الدين وحاولت تحميل الحكومة مسؤولية الفشل رئيس الحكومة اللبنانية حسان دياب يصرح بأننا نحن أمام الزلزال الذي ضرب البلد وهمنا التعامل مع التداعيات بالتوازي مع التحقيق الشفاف وزارة الخارجية الهولندية تعلن وفاة زوجة السفير الهولندي في لبنان في انفجار مرفأ بيروت السفارة السورية في لبنان تعلن مقتل 43 سوريًا جراء انفجار بيروت في حصيلة غير نهائية أبو الغيط يبدي استعدادا لتقديم المساعدة في التحقيقات بشأن انفجار بيروت
أخر الأخبار

أكدت لـ"فلسطين اليوم" أنَّ "ست الكُل" وثَّق للتراث المصري

شفق الوكيل تداعب أجمل الذكريات في أولى رواياتها "ورجع الزمان"

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - شفق الوكيل تداعب أجمل الذكريات في أولى رواياتها "ورجع الزمان"

رواية "ورجع الزمان"
القاهرة- شيماء مكاوي

أكدت الكاتبة والفنانة التشكيلية، الدكتورة شفق الوكيل، استقاء روايتها الأولى "ورجع الزمان" من مهنتها الأساسية في مجال التخطيط والهندسة المعمارية، فهي تعيد أحيانًا تطوير المناطق الأثرية التي توجد بها الكثير من المباني الأثرية، وعند الرغبة في تجديد تلك المباني تكون الإشكالية "على أيّة صورة سيتم تجديدها"، وتساءلت حينئذ عن إمكانية تطبيق تلك النظرية على الإنسان, إذا أعطيت له القدرة على الرجوع بالعُمر إلى الوراء, فإلي أي عُمر يختار؟ وقد بدأت بسؤال المحيطين بها وكل شخص اختار أحلى أوقات عمره، ومن هنا أخذت فكرة الرواية.

شفق الوكيل تداعب أجمل الذكريات في أولى رواياتها ورجع الزمان

وأوضحت شفق، في حوار خاص مع "فلسطين اليوم", أنها تعشق الفنون بشتى أنواعها, وتجيد الرسم بالألوان الزيتيّة وتمارسه منذ طفولته، وقد نظمت معرضًا لرسوماتها في قاعة صلاح طاهر في دار الأوبرا في حزيران/ يونيو الماضي، وكان بعنوان "ست الكل", والمقصود بها هنا مصر "أم الدنيا"؛ فقد احتوى المعرض على لوحات تعبر عن التراث المصري والشخصيات المصرية وتوثقها, فمثلاً كانت هناك لوحة قارئة الفنجان، ولوحة الزار، والفرح الفلاحي, والسوق، والمولد، والملوخية، والصيادين ...وغيرها.

شفق الوكيل تداعب أجمل الذكريات في أولى رواياتها ورجع الزمان

وتجسد الرواية، بحسب الكاتبة، قصة خيالية نوعًا ما لامرأتين طيبتين تمنيتا من الله أن يرجع بهما الزمن إلى الماضي وبالفعل انتقلا إلى هناك، فكيف تعاملت كل منهما  مع الأشخاص الذين قاموا بإيذائها في الماضي؟ وقررتا أن يعطيا  لهم دروسًا من دون إيذائهم, ومن خلال الرواية حاولت بثّ القيم النبيلة وحرصت على تحاشي أي لفظ خارج.

وبشأن إمكانية تنظيم معرض آخر لرسومها، أضافت: في الوقت الحالي الوضع الاقتصادي في البلد لا يسمح بإقامة معرض آخر، كما أنه لم تمر مدة طويلة على المعرض السابق، لكن في 28 شباط/ فبراير الجاري سيكون هناك معرض في أتيليه القاهرة تحت مسمى "ريشة وقلم" اشترك فيه بلوحتين من أعمالي, ومن المتوقع  أن تنظم على هامش المعرض ندوة عن رواية "ورجع الزمان".

شفق الوكيل تداعب أجمل الذكريات في أولى رواياتها ورجع الزمان

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

شفق الوكيل تداعب أجمل الذكريات في أولى رواياتها ورجع الزمان شفق الوكيل تداعب أجمل الذكريات في أولى رواياتها ورجع الزمان



تنسقها بحسٍّ عالٍ من الأناقة يتماشى مع قوامها

خيارات لفساتين كاجوال مميزة على طريقة ريا أبي راشد

بيروت ـ فلسطين اليوم
تعتمد المذيعة اللبنانية ومقدمة البرامج ريا أبي راشد على إطلالات الفساتين الكاجوال المناسبة للمشاوير اليومية البسيطة، وتنسقها بحسٍّ عالٍ من الأناقة يتماشى مع قوامها ولون بشرتها وشخصيتها، ولتميُّزها في اختيار الأزياء؛ جمعنا لكنّ عدة خيارات لفساتين كاجوال مميزة، فتألقن على غرارها. إطلالات الفساتين البيضاء للأزياء البيضاء مكانة خاصة في قلوب الفتيات، وذلك لرقيِّها وأناقتها، فإن كنتِ من صاحبات القوام الممشوق الذي لا يخشى إظهار عيوبه عند ارتداء اللون الأبيض؛ فيمكن أن تطلّي كإطلالة ريا الأولى، التي تأنقت فيها بفستان أبيض منقط بالأسود ومصمم بأكمام طويلة منفوخة ومميزة، وأكملت مظهرها بحذاء أسود ذي كعب عالٍ مع تسريحة الشعر المنسدل، أما في الإطلالة الثانية فظهرت بفستان أبيض ذي قصة مموجة مزيّن بنقط وقصة ناعمة، وأكملت مظهرها بتسر...المزيد

GMT 00:05 2020 الثلاثاء ,07 تموز / يوليو

التفرد والعناد يؤديان حتماً إلى عواقب وخيمة

GMT 14:59 2019 الثلاثاء ,02 تموز / يوليو

تنتظرك أجواء حماسية وجيدة خلال هذا الشهر

GMT 10:33 2019 الإثنين ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

الحب على موعد مميز معك

GMT 01:45 2020 الأربعاء ,08 تموز / يوليو

يبدأ الشهر مع تلقيك خبراً جيداً يفرحك كثيراً

GMT 07:29 2019 الإثنين ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

تعيش أجواء ممتازة في حياتك المهنية والعاطفية

GMT 14:17 2020 الجمعة ,03 كانون الثاني / يناير

يحاول أحد الزملاء أن يوقعك في مؤامرة خطيرة

GMT 00:13 2020 الخميس ,09 تموز / يوليو

يبشرك هذا اليوم بأخبار مفرحة ومفيدة جداً

GMT 07:57 2018 السبت ,13 كانون الثاني / يناير

أهم مزايا غرف السينما فائقة الحجم في المنازل
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday