الهيكل العظمي لا يزال يحتفظ بالشعر على ساقيه حتى الآن
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

العثور على أنثى حصان "تومبوس" مدفونة بدقة في السودان

الهيكل العظمي لا يزال يحتفظ بالشعر على ساقيه حتى الآن

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - الهيكل العظمي لا يزال يحتفظ بالشعر على ساقيه حتى الآن

قبر حصان "تومبوس"
الخرطوم ـ جمال إمام

عثر الباحثون على قبر حصان "تومبوس"، الذي سُمي المكان على اسمه في السودان، حيث تم العثور عليه أكثر من خمسة أقدام تحت الأرض, فبينما كان الباحثون يتوقعون العثور على مدافن بشرية، عثروا على الحصان الذي كان محميًا بشكل جيد للغاية، وكان الشعر لا يزال على ساقيه, فيقولون إنه تم دفنه عن قصد، وأن التغييرات التي تحدث على العظم بالإضافة إلى القطع الحديدية على قدمه تشير إلى أن هذا الحصان كان يجر عربة عندما كان على قيد الحياة, ولقد دُفن مع واحدة من أقدم قطع الحديد المُؤرخة في أفريقيا، مما يشير إلى أنه كان حيوان مرموق بشكل لا يُصدق.
الحفريات تعود إلى حوالي 950 قبل الميلاد:

باستخدام اختبار الكربون المشع، قام باحثون من جامعة "بوردو" بتأريخ عمر حصان تومبوس بنحو 950 قبل الميلاد، والذي يعود إلى الفترة الانتقالية الثالثة, وهي الفترة عندما استفاد الكوشيون, من النوبة, من حالة عدم الاستقرار في مصر لتشكيل قوة سياسية واقتصادية وعسكرية تُعرف بما هو الآن السودان المعاصر, وقد تم دفن أنثى الحصان في قرية قديمة على حدود المصرية بعد 100 عام من بدء المستعمرة في الانفصال في عام 1070 قبل الميلاد, ودُفنت في مقبرة قديمة تم تكييفها لهذه المهمة، وضعت للحصان سبل الراحة في الأرض المقدسة.
كان يُستخدم لجر عربة:
و

قالت البروفيسور ميشيل بوزون، أستاذ الأنثروبولوجيا بجامعة بوردو "كان من الواضح أنه كان للحصان دفنًا متعمدًا، كان رائعاً للغاية", وتشير بقايا القماش على الموجودة على الحوافر إلى وجود كفن الدفن ويضيف "أن التغييرات على العظام والقطع الحجرية من اللجام تشير إلى أن الحصان كان يجر عربة", ويقول الخبراء أنهم لم يعثروا أبدًا على شيء من هذا القبيل في الحفريات السابقة, فالبقايا الحيوانية نادرة جدا في الموقع".
أفضل الحفريات التي تم العثور عليها لحصان من قبل:

وقال ستيوارت تايسون سميث أستاذ الآثار في قسم الأنثروبولوجيا بجامعة كاليفورنيا في لوس انجلوس "إنها حفريات رائعة والعظام بلون بني جميل وغني لا تراه في مدافن الأحصنة المعاصرة, فكل القطع هناك، وكل شيء سليم, حتى بعض الفراء تُركت عليه, ونتيجة لذلك، بسبب الحفاظ عليها، فهي واحدة من الهياكل العظمية الأكثر اكتمالا، وأفضل الحفريات التي تم الحفاظ عليها من أي من هذه الخيول المبكرة التي تم العثور عليها في شمال شرق أفريقيا".

والجدير بالذكر أن هذا الموقع هو المكان الذي استعمر فيه المصريون المنطقة نحو عام 1500 قبل الميلاد للوصول إلى الطرق التجارية على نهر النيل, وعلى مر السنين، تم اكتشاف المئات من القطع الأثرية، بما في ذلك الفخار والأدوات والمنحوتات والأطباق في موقع الدفن هذا لنحو 200 شخص.
 

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الهيكل العظمي لا يزال يحتفظ بالشعر على ساقيه حتى الآن الهيكل العظمي لا يزال يحتفظ بالشعر على ساقيه حتى الآن



 فلسطين اليوم -

هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 05:11 2023 السبت ,18 آذار/ مارس

أربعة شهداء برصاص جيش الاحتلال في جنين

GMT 14:25 2017 الخميس ,14 كانون الأول / ديسمبر

أسرار الكولاجين التجميلية للحصول على بشرة متألقة ونضرة

GMT 02:01 2019 الإثنين ,20 أيار / مايو

حسن الرداد يحلُم بتقديم شخصية محمد علي باشا

GMT 17:39 2019 الأحد ,06 كانون الثاني / يناير

عاصفة "بابوك" تتجنّب المناطق السياحية في تايلاند

GMT 13:28 2018 السبت ,06 تشرين الأول / أكتوبر

أهم الوجهات السياحية في بلدان العالم لعام 2019

GMT 13:12 2016 الجمعة ,23 كانون الأول / ديسمبر

غيرلان تعلن عن مجموعتها المميزة من العطور الجديدة

GMT 06:34 2016 الخميس ,08 كانون الأول / ديسمبر

اختفاء نحو ثلث الدببة القطبية خلال 40 عامًا

GMT 18:42 2019 الخميس ,18 تموز / يوليو

الرئيس المصري يلتقي نظيره الجزائري بالقاهرة

GMT 17:35 2019 الأربعاء ,03 تموز / يوليو

أغلى أنواع الجبن في العالم من حليب الحمير
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday