باراستو فوروهار تتذكر جرائم إيران ضد المعارضين
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

تتجمع مع أقاربها لإشعال الشموع وتذكر الديمقراطية العلمانية

باراستو فوروهار تتذكر جرائم إيران ضد المعارضين

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - باراستو فوروهار تتذكر جرائم إيران ضد المعارضين

الفنانة الإيرانية باراستو فوروهار
طهران - مهدي موسوي

في كل خريف، تعود الفنانة الإيرانية باراستو فوروهار إلى طهران من ألمانيا لإقامة حفلة تذكارية لوالديها المقتولين، حيث كان داريوش فوروهار، وهو سياسي علماني وزوجته بارفانيه، اثنين من أبرز الناشطين السياسيين الإيرانيين عندما طعنوا حتى الموت في منزلهما في 22 نوفمبر/تشرين الثاني 1998. ووضع القتلة جثة والدها في كرسي يواجه القبلة، في اتجاه مكة.

باراستو فوروهار تتذكر جرائم إيران ضد المعارضين
 
وتتذكر فوروهار (55 عاما) تلقيها اتصالًا من مراسل في هيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي) يسألها عن آخر مرة تحدث فيها إلى والديها، فتقول : "لقد اتصلت بصديقٍ مقرب من والدي في باريس وكان يبكي. اعتقدت، أنه يجب أن لا يكون مجرد اعتقال. كنا معتادين على "الاعتقالات"، قلت، أبي قتل؟ وقال، إنه ليس والدك فقط".
 
في كل عام منذ ذلك الحين، تتجمع باراستو مع أقاربها لإشعال الشموع والأشادة بالقيم الديمقراطية العلمانية لوالديها. ويتم منع الجمهور بشكل روتيني من قبل المسؤولين أمنيين، بينما تقول فوروهار، الذي عرضت أعمالها مؤخرًا في معرض "بي أرتوركس" في لندن: "إنهم لن يسمحوا للناس بالحضور ولكن يسمحوا بالتغطية الإعلامية ويصبح عملًا احتجاجيا"، معتبرة بانتظام إعادة النظر في المعاناة التي تحملتها منذ ما يقرب من 20 عاما ساعدت على شفاء الجروح من ماضيها، فتقول: "عندما أعمل، لدي أيضًا آلام، أنت تريد التحرك ولكن أيضا تتكاثر الألام في نفس الوقت. أحيانا لا أستطيع التمييز. هل هو فن أو ألم؟ انه حقا مثل العثور على الشفاء في التكرار. بالنسبة لي، طريقة التعامل مع الألم هي إعادة إنتاجه في الفن ".

وقد ألقى قتل والدي فوروهار الضوء على أعمال القتل والاختفاء التي ارتكبت ضد المثقفون الإيرانيون الآخرون في التسعينات وخلقت جوا من الخوف ساعد على وضع مكابح في جدول أعمال الرئيس محمد خاتمي الإصلاحي، وفي اعتراف نادر في عام 1999، تحملت وزارة الاستخبارات الإيرانية المسؤولية عن عمليات القتل، قائلة إنها "ارتكبت هذه الأنشطة الإجرامية ... تحت تأثير العملاء المارقين السريين". ونجا سعيد حجاريان، السياسي الإصلاحي والصحفي المشارك في الكشف عن "جرائم القتل"، من محاولة قتل في العام التالي لكنه أصيب بإعاقة خطيرة.

درست فوروهار الفن في جامعة طهران بعد الثورة الإسلامية عام 1979 وتقول إنَّ فشل الثورة جعلها فنانة اليوم، مضيفة :"كنا نظن، أننا سنبني حياة أفضل، كنا نظن أن ذلك كان ممكنًا، ولكن بعد ذلك أدركنا أولئك الذين اختطفوا الثورة قاموا بقمع شريحة من المجتمع الذي لم يوافق على السياسات الثورية". وتابعت: "أنَّ الشوارع تحولت إلى أماكن غير آمنة. وتزايدت الاعتقالات والإعدامات ".
 
وغادرت إلى ألمانيا في عام 1991، وتخرجت بماجستير من أوفنباخ آم مين وعقدت أول معرض لها في جامعتها في عام 1994. وأنشأت فوروهار مجموعة من الأعمال التي تُعرفي أنها بين "التجريد وتشكيل الاستعارات"، استنادًا إلى ما تعلمته في طهران، وتقول: "أستخدم الحلي كهيكل في عملي -أحب بنية التكرار والانسجام والتناغم. الحلي لها أوجه من الشبه مع الأنظمة الشمولية. انهم يريدون جعل كل شيء متناسق، وأي شيء لا يتوافق معهم يجب القضاء عليه "، وتحتل الفراشات مكانة بارزة، ولكنها تتكون من أجسام بشرية مع الألم المؤلم.
 
وتشير: "في الشعر الفارسي، غالبًا ما توصف الفراشات بأنها في ذروة الجماليات، ولكن غالبا ما تظهر أيضًا على أنها موت. لديها مفارقة شديدة. وأيضا اسم والدتي (بارفانه يعني فراشة باللغة الفارسية). في كل مرة كنت انتج واحدة، كما لو أنني انتج صورة أمي "، بينما تظهر أعمالها الأخيرة، وريتن روم، التي تظهر في معرض جماعي في باريس هذا الشهر، الخط الفارسي العملاق الذي يغطي أسطح مساحات المعرض. وكان سحرها الآخر مع تدفق اللاجئين إلى أوروبا في السنوات الأخيرة.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

باراستو فوروهار تتذكر جرائم إيران ضد المعارضين باراستو فوروهار تتذكر جرائم إيران ضد المعارضين



 فلسطين اليوم -

هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 08:15 2021 الخميس ,07 كانون الثاني / يناير

"موديز"تؤكّد أن دول الخليج ستحتاج عامين لتعافي اقتصادها

GMT 14:50 2019 الثلاثاء ,18 حزيران / يونيو

"الفار المكار"

GMT 18:04 2016 السبت ,03 كانون الأول / ديسمبر

سيمون تتحدث عن فيلم "يوم حلو ويوم مر" فى "بالعربى"

GMT 01:29 2020 السبت ,25 إبريل / نيسان

حركة طالبان "تتمسك بسلاحها" في شهر رمضان

GMT 11:56 2019 الثلاثاء ,26 شباط / فبراير

دراسة توضّح أهمية تناول الخضروات والفواكه يوميًا

GMT 08:12 2019 الثلاثاء ,19 شباط / فبراير

الاحتلال يعتقل شابا من ضاحية شويكة شمال طولكرم
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday