سمير كزاس يفتتح معرضًا تشكيليًا رائعًا في الجزائر
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

أكّد لـ "فلسطين اليوم" أنه خصّصه للمرأة في عالم الفن

سمير كزاس يفتتح معرضًا تشكيليًا رائعًا في الجزائر

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - سمير كزاس يفتتح معرضًا تشكيليًا رائعًا في الجزائر

سمير كزاس يفتتح معرضًا تشكيليًا
الجزائر ـ ربيعة خريس

افتتح الفنان التشكيلي الجزائري، سمير كزاس، الأسبوع الماضي، معرضًا مميّزًا في رواقه الخاص في منطقة سعيد حمدين، وخصّص هذا المعرض إلى المرأة الجزائرية، بمناسبة الإحتفال باليوم العالمي لها في 8 مارس/آذار المقبل، وذلك تحت عنوان "المرأة في عالم الفن"، عرض فيه من 10 لوحات مميزة.

وأكّد سمير كزاس في مقابلة خاصّة مع "فلسطين اليوم" أن هذا المعرض نظّمه خصيصًا للمرأة الجزائرية بمناسبة الاحتفال بيومها العالمي، وعاد الفنان التشكيلي في لوحاته إلى المرأة عبر مختلف العصور  القديمة، واسترجع ذكرياتها مع " الحايك " وهو لباس تقليدي عبارة عن قطعة قماش بيضاء اللون ترتديها المرأة الجزائرية عند خروجها من المنزل تستر به كافة جسمها، وحاول الفنان الغوص في لوحاته في زمان بعيد للكشف عن مواطن الجمال في لبس المرة التقليدية.

وبّرر الفنان التشكيلي الموهوب أسباب تجسيده للمرأة التقليدية في لوحاته، مبيّنًا أنه وبالرغم من التطوّر الذي أحرزته المرأة الجزائرية والتحديات التي رفعتها، إلا أن شخصياتها تبقى دائما تقليدية محافظة على مبادئها، وحاول كزاس وصف المرأة على أنها تاج للوقار وهي الأم والشقيقة فهي " الكون كله "، ووصفها كما قال الشاعر والكاتب والممثل الانجيليزي شكسبير "إننا دائماً بانتظار المرأة التي تحمل لنا الحب والسعادة"، وهي في موقع القلب من الجسد، وهي نبض العواطف في حياتنا، المرأة هي الأم والأخت والزوجة والابنة والجدة، إنها الأم التي تعد أطفالها للحياة وتسهر من أجل راحتهم وتتعب لتأمين مصادر الغذاء والراحة والسعادة لهم، والمرأة هي الزوجة التي توفر العش السعيد لزوجها وتدفعه من أجل المستقبل الأفضل، والمرأة هي الأخت التي تساعد في إشاعة الحب والتآلف الاجتماعي في الأسرة، المرأة، هي الابنة التي تنشر في البيت جو الطاعة والحب والحنان ".

وأشار كزاس، إلى أنه وبمناسبة الاحتفال باليوم العالمي للمرأة تقرّر تنظيم معرض خاص بالصناعات لتقليدية التي تبدع النساء الجزائريات في صنعها، ويعتبر الفنان الجزائري الذي اقتحم عالم الرسم وعمره لا يتجاوز 9 أعوام، وحاز على أول جائزة في مجال الرسم وعمره لم يتجاوز 10 سنوات، تلميذًا للأستاذ لخضاري، وأكّد كزاس أنه يمارس هوايات أخرى غير الرسم على اللوحات الفنية بالألوان الزيتية والفن التجريدي، كاسترجاع النفايات المنزلية سواء الحديدية أو المصنوعة من الخشب وإعادة استخدامها لتشكيل تحف فنية رائعة تستعمل في أغلب الأحيان في "ديكور" المنازل.

وأوضح كزاس أنه من عشاق التراث الجزائري، فأغلب المواضيع التي يجسدها في لوحاته هي مستوحاة من التراث مثلا كـ "جزائرزمان" و " الحايك "، فالتراث يلعب دورًا كبيرًا في قولبة وتكريس نموذج الفنان، ويستعمل الفنان التشكيلي في لوحاته أبرز الألوان ألأساسية، كالأحمر والأصفر والأزرق.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

سمير كزاس يفتتح معرضًا تشكيليًا رائعًا في الجزائر سمير كزاس يفتتح معرضًا تشكيليًا رائعًا في الجزائر



 فلسطين اليوم -

هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 00:13 2020 الخميس ,09 تموز / يوليو

ما كنت تتوقعه من الشريك لن يتحقق مئة في المئة

GMT 11:15 2020 الإثنين ,20 إبريل / نيسان

بريشة : علي خليل

GMT 10:33 2019 الإثنين ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

الحب على موعد مميز معك

GMT 08:33 2019 الجمعة ,19 إبريل / نيسان

تعرف على مميزات سيارة فولكس فاغن الجديدة

GMT 05:02 2018 الأربعاء ,14 تشرين الثاني / نوفمبر

ليام هيمسوورث ينشر صورة محزنة لبقايا منزله المحترق في "ماليبو"

GMT 07:28 2018 الأربعاء ,18 إبريل / نيسان

150 أسيرًا من أراضي عام 48 يقبعون في سجون الاحتلال

GMT 05:35 2017 الخميس ,23 تشرين الثاني / نوفمبر

فرص "غريس موغابي" في الحياة السياسية تتحول طريق سدّ

GMT 12:27 2017 الأحد ,15 تشرين الأول / أكتوبر

بعثة جامعة جنيف تكتشف هرمًا من الذهب في سقارة

GMT 15:31 2017 الثلاثاء ,20 حزيران / يونيو

هبة مشهور تصمم حلوى الكوكيز التي تتناسب مع رمضان
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday