ربعي المدهون يحصد جائزة البوكر وقيمتها 50 ألف دولار
آخر تحديث GMT 17:45:06
 فلسطين اليوم -
وزارة الخارجية الهولندية تعلن وفاة زوجة السفير الهولندي في لبنان في انفجار مرفأ بيروت السفارة السورية في لبنان تعلن مقتل 43 سوريًا جراء انفجار بيروت في حصيلة غير نهائية أبو الغيط يبدي استعدادا لتقديم المساعدة في التحقيقات بشأن انفجار بيروت السلطات اللبنانية تعلن أن 60 شخصًا ما زالوا في عداد المفقودين بعد انفجار مرفأ بيروت قصر الإليزيه يعلن أن ماكرون والأمم المتحدة يستضيفان مؤتمرا للمانحين من أجل لبنان عبر الفيديو الأحد قوات مكافحة الشغب تتقدّم باتجاه المتظاهرين المتواجدين قرب فندق "لو غراي" في بيروت الصليب الأحمر اللبناني يعلن عن وجود 13 فرقة تستجيب الآن في مظاهرة بيروت وتعمل على نقل الجرحى وإسعاف المصابين وتم نقل 4 جرحى حتى الساعة متظاهرون من مختلف المناطق اللبنانية يتوافدون إلى وسط بيروت للمشاركة في الاحتجاجات قوات الأمن اللبناني تطلق الغاز المسيل للدموع لتفريق متظاهرين يحاولون الوصول لمحيط البرلمان تمساح ينتظر أصغر أفراد قطيع حمار الوحش ويفترسه داخل بحيرة
أخر الأخبار

"الأقدار": كونشرتو الهولوكوست والنكبة" تروي الحياة الفلسطينية كاملة

ربعي المدهون يحصد جائزة "البوكر" وقيمتها 50 ألف دولار

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - ربعي المدهون يحصد جائزة "البوكر" وقيمتها 50 ألف دولار

الكتاب الفلسطيني ربعي المدهون
لندن - كاتيا حداد

 فازت رواية "الأقدار": كونشرتو الهولوكوست والنكبة"  للكاتب الفلسطيني ربعي المدهون" والتي تستكشف الحياة الفلسطينية في المنفى والاحتلال بجائزة البوكر العالمية للرواية العربية والمقدرة ب 50 ألف دولار باعتبارها تقدم شكلا روائيا جديدا. وكُتبت الرواية في أربعة أجزاء كل منها يمثل حركة الكونشرتو، والتي تجسد محرقة الهولوكوست والهجرة الجماعية للفلسطينيين من إسرائيل عام 1948م وحق الشعب الفلسطيني في العودة.

 وتحدثت الشاعرة الإماراتية والأكاديمية أمينة ثيبان من لجنة التحكيم للجائة قائلة: " قدمت الرواية شكلا روائيا جديدا لمعالجة القضية الفلسطينية مع التركيز على مسألة الهوية من منظور إنساني للنضال، واستعارت الرواية البويوفونية رمز الكونشرتو للتعبير عن عدة مصائر، فالأقدار ربما تعتبر الرواية الفلسطينية الكاملة، وتعود الرواية إلى ما قبل النكبة لتسليط الضوء على الصعوبات الحالية بواسطة الفلسطينيين المشتتين والتشريد الذي شعر به من هاجروا بلادهم".

وولد المدهون في فلسطين وهاجرت عائلته من عسقلان إلى قطاع غزة خلال نزوج 1948م، ودرس في جامعة الأسكندرية وأصبح في ما بعد عضوا في الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين، وغادر هذا النشاط من أجل الكتابة عام 1980. وتعتبر "الأقدار" روايته الثالثة وتعد هذه المرة الأولى التي يحصل فيها كاتب فلسطيني على الجائزة العربية والتي ذهبت من قبل إلى كتاب من مصر والسعودية والمغرب ولبنان والكويت والعراق وتونس.

وقال المدهون: " ولدت كروائي فلسطيني وترعرعت خلال النكبة التي امتدت حتى فترة ما قبل 1948 حتى الأن، ونتيجة لذلك لم أعش حياة طبيعية في وطني، وتتناول رواية الأقدار الهجرة الجماعية للفلسطينين وتتبع حياة الفلسطينيين الذين عاشوا في المنفى ومن بقوا في البلاد وعاشوا تحت حكم إسرائيل، بشكل عام الموضوع الرئيسي للرواية هو التشتت واحتمالية الإقامة في إسرائيل".

وبيّن المدهون الذي يحمل الجنسية البريطانية حاليا ويعمل في صحيفة الشرق الأوسط اللندنية " عادة ما أترك ققصي مفتوحة النهاية، ويرجع ذلك إلى حقيقة أن الواقع لا يقدم إجابات أو حلول لأسئلتنا الكبيرة، واستمرت الأزمة ولا زال الفلسطينيين يقاتلون ويناضلون من أجل حقوقهم".

وتدعم مؤسسة البوكر في لندن الجائزة وتمولها الهيئة العامة للثقافة والسياحة في أبوظبي في الإمارات العربية المتحدة، ويُتاح للفائزين ترجمة إنكليزية، وفازت بالجائزة عام 2011 الكاتبة رجاء عالم عن روايتها "قلادة دوف" والتي نشرت في 2 يونيو/ حزيزان هذا العام بينما نشرت رواية "ساق البامبو" للكاتب سعود السنوسي العام الماضي.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

ربعي المدهون يحصد جائزة البوكر وقيمتها 50 ألف دولار ربعي المدهون يحصد جائزة البوكر وقيمتها 50 ألف دولار



تنسقها بحسٍّ عالٍ من الأناقة يتماشى مع قوامها

خيارات لفساتين كاجوال مميزة على طريقة ريا أبي راشد

بيروت ـ فلسطين اليوم
تعتمد المذيعة اللبنانية ومقدمة البرامج ريا أبي راشد على إطلالات الفساتين الكاجوال المناسبة للمشاوير اليومية البسيطة، وتنسقها بحسٍّ عالٍ من الأناقة يتماشى مع قوامها ولون بشرتها وشخصيتها، ولتميُّزها في اختيار الأزياء؛ جمعنا لكنّ عدة خيارات لفساتين كاجوال مميزة، فتألقن على غرارها. إطلالات الفساتين البيضاء للأزياء البيضاء مكانة خاصة في قلوب الفتيات، وذلك لرقيِّها وأناقتها، فإن كنتِ من صاحبات القوام الممشوق الذي لا يخشى إظهار عيوبه عند ارتداء اللون الأبيض؛ فيمكن أن تطلّي كإطلالة ريا الأولى، التي تأنقت فيها بفستان أبيض منقط بالأسود ومصمم بأكمام طويلة منفوخة ومميزة، وأكملت مظهرها بحذاء أسود ذي كعب عالٍ مع تسريحة الشعر المنسدل، أما في الإطلالة الثانية فظهرت بفستان أبيض ذي قصة مموجة مزيّن بنقط وقصة ناعمة، وأكملت مظهرها بتسر...المزيد

GMT 22:48 2015 الجمعة ,30 تشرين الأول / أكتوبر

أسعار سيارة بي إم دبليو X4 M40i 2016 في فلسطين

GMT 20:33 2017 الثلاثاء ,26 كانون الأول / ديسمبر

واجهى شبح الملل الزوجى

GMT 12:16 2016 السبت ,11 حزيران / يونيو

نبات القرنبيط كنزٌ مهمل بين الخضروات

GMT 00:08 2019 السبت ,26 كانون الثاني / يناير

سعر الدرهم المغربي مقابل الشيكل الاسرائيلي السبت
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday