أطباء ينصحون باتباع نظام غذائي لمكافحة الشيخوخة
آخر تحديث GMT 10:00:06
 فلسطين اليوم -

تناول السبانخ للوقاية من مرض هشاشة العظام

أطباء ينصحون باتباع نظام غذائي لمكافحة الشيخوخة

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - أطباء ينصحون باتباع نظام غذائي لمكافحة الشيخوخة

الهرمونات المحرك الرئيسي للتمتع بالجاذبية المطلوبة
لندن ـ كاتيا حداد

تعتبر الهرمونات المحرك الرئيسي للتمتع بالجاذبية المطلوبة خصوصًا بالنسبة إلى كبار السن، وتتمثل في هرمون "الإستروجين" لدى السيدات و"التستوستيرون" عند الرجال.
وتتراجع نسبة الهرمونات لدى الرجال والنساء مع التقدم في العمر، مما يؤدي إلى ظهور الشعر الأبيض وانخفاض الرغبة الجنسية والحالة المزاجية السيئة.

ومع ذلك فإذا كانت مستويات هرمونات الإستروجين والتستوستيرون عالية بشكل طبيعي فسوف يكون لها الآثار السحرية في مكافحة الشيخوخة.

ووضعت خبيرة مكافحة الشيخوخة، الدكتورة كارولين أبوفيان، من كلية الطب في جامعة بوسطن كتابًا جديدًا يلقي الضوء على النظام الغذائي والتقدم في العمر، وأشارت فيه إلى أنه في إمكان الزوج الوصول إلى أوج حالته الجنسية من خلال اتباع نظام غذائي خاص وتناول بعض الأطعمة المحددة بالنسبة للزوجين والتي من شأنها تعزيز هذه الهرمونات و خسارة الوزن بسهولة فضلا عن الشعور بحال أفضل.

أطباء ينصحون باتباع نظام غذائي لمكافحة الشيخوخة

ووفقاً لتكوين الجسم لدى الرجل والمرأة من حيث العضلات والعظام والدهون والهرمونات، تبقى خسارة الوزن أسرع عند الرجال، كما أن مستويات هرمون الإستروجين والذي ينتجه المبيض، تشهد تراجعاً في الفترة التي تسبق انقطاع الطمث. ومع انخفاض مستويات الهرمون فإنه يصبح من الصعب نمو الشعر مثلما كان الأمر في السابق.

وفي الوقت ذاته فإن تراجع هرمون الإستروجين يسبب جفاف المهبل، فضلاً عن تأثر البشرة بسبب خفض مستويات الكولاجين، كما تتصاعد مخاطر الإصابة بهشاشة العظام.

وتلعب الهرمونات دوراً مهمًا بالنسبة إلى الرجال، وكذلك  فإن الوزن الزائد في محيط البطن يسبب مشاكل في النوم فضلا عن الإرهاق وانخفاض في الانتصاب وفي الرغبة الجنسية والتي تعد من علامات انخفاض مستويات هرمون التستوستيرون في منتصف العمر.

وتكمن ضرورة هرمون التستوستيرون في أنه مهم للحفاظ على العضلات ونمو العظام والحالة المزاجية والوظائف الجنسية. ولكن بسبب انخفاض مستويات الهرمون بنسبة من 1 إلى 2% كل عام بداية من عمر الأربعين فإن ذلك يضعف من قوة العضلات ما يؤدي إلى تراكم الدهون في الجسم خصوصًا حول المعدة. أما المشكلة الأكبر فهي مع تكون "الكرش" الذي يقلل من الرغبة الجنسية ويمكن أن يسبب زيادة في خطر الإصابة بمرض سرطان البروستاتا.

كما أن انخفاض مستويات هرمون التستوستيرون يمكن أن يسبب انخفاضًا في كثافة العظام والشعور بالاكتئاب وضعف قوة العضلات.

يمكن للمرأة رفع مستويات هرمون الإستروجين من خلال تناول أطعمة معينة مثل تلك التي تحتوي علي نبات "فيتوستروجين". ووجد بأن المرأة اليابانية التي تتبع نظامًا غذائيًا يشتمل علي هذا النوع من الأطعمة فإنها نادراً ما تعاني من أعراض سن اليأس التي تصيب الغربيين.

بذور الكتان أيضاً غنية بمركبات شبيهة بالإستروجين قد تساعد على الحماية من سرطان الثدي، كما أن هذه البذور غنية بأحماض "أوميغا 3" الدهنية التي تساعد على تحسين قدرة الجسم على حرق الدهون وخسارة الوزن.

أطباء ينصحون باتباع نظام غذائي لمكافحة الشيخوخة

وفي إمكان الأطعمة المتاحة في الأسواق التجارية والتي تحتوي علي بروتين الصويا مثل "التوفو" خفض الكوليسترول وتقوية العظام لما لها من تأثير مماثل لهرمون الإستروجين والذي بدوره يقلل من خطر الإصابة بسرطان الثدي وأمراض القلب وهشاشة العظام. ومع ذلك فإن الرجال عليهم تجنب "التوفو" تجنباً لإصابتهم بالعجز الجنسي أو أن يصبح صدرهم مثل النساء.

وتعزز شريحة اللحم الحمراء من بناء العضلات وتعزيز عنصر الحديد في الجسم والذي يحمي من فقر الدم، كما يساعد في جعل كرات الدم الحمراء تحمل الأكسجين في أنحاء الجسم. كذلك فيتامين "ب" الذي يوجد في اللحم البقري يمكن أن يساعد فى تخفيف مشاعر القلق والاكتئاب التي غالبا ما تأتي مع انقطاع الطمث.

أوراق الخضروات مثل السبانخ وكذلك البروكلي والقرنبيط والكرنب جميعها تفيد المرأة في مكافحة مرض هشاشة العظام وخفض خطر الإصابة بسرطان الثدي. أما فاكهة "الباباظ" الاستوائية  فهي غنية بفيتامين "سي" أكثر من البرتقال بمقدار الضعف، كما أنها قليلة السعرات الحرارية نسبياً وفي إمكان هذه الفاكهة أن تساعد على استقرار الدورة الشهرية للمرأة، وزيادة مستويات هرمون الإستروجين عند النساء بعد انقطاع الطمث.

وهناك أيضاً الأسماك الدهنية مثل السلمون والماكريل والسردين التي تحافظ على صحة القلب وتحمي الجسم من الإصابة بسرطان العظام والثدي، كما أنها تقلل أيضاً من الأوجاع والآلام وتقلل من خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني والسرطان وأمراض القلب. وفيما يتعلق بالهليون والشمام والجرجير فجميعها غنية بالبوتاسيوم الذي يساعد في مكافحة الانتفاخ.

والنظام الغذائي يلعب دورا كبيرا في إنتاج هرمون التستوستيرون لدى الرجال، ونجد أن الزنك والماغنيسيوم معادن حيوية. ومن دون الأطعمة الجيدة مثل الأسماك والمكسرات الزيتية فإن الجسم لا يستطيع إنتاج هرمون التستوستيرون، أما الأطعمة الأخرى مثل البروكلي والقرنبيط فيمكنها تعزيز هرمون التستوستيرون عن طريق إزالة هرمون الإستروجين من أجسام الرجال.

صفار البيض والحبوب مثل الأرز البني، والبرغل، والكسكس، تحتوي على الفيتامينات والمعادن، والمواد الكيميائية النباتية التي تعزز من  صحة البروستاتا.

ولا نريد أن ننسي ذكر البطيخ الغني بالبوتاسيوم والذي يقلل من مخاطر ارتفاع ضغط الدم والسكتة الدماغية. السبانخ أيضاً وفطر عيش الغراب يساعد على حمايتك من سرطان البروستاتا، والحفاظ على مستويات هرمون تستوستيرون، وتعزيز الوظيفة الجنسية.

إن الحصول على قسط كاف من النوم كل ليلة هو حاسم بالنسبة للصحة العقلية والجسدية. فتناقص هرمون الإستروجين من شأنه أن يؤرق كثيرًا من النساء أثناء الليل، كما ظهرت أدلة جديدة علي وجود صلة بين انخفاض مستويات هرمون تستوستيرون لدى الرجال وانخفاض نوعية النوم. ووجد الخبراء بأن البروتين الذي يوجد في الدجاج والسمك والبيض ثبت تأثيره الكبير على النوم.

وتعتبر منتجات الألبان، مثل حليب البقر الذي يحتوي على الميلاتونين، مهدئات طبيعية. وتكشف الأبحاث أن النوم يدوم لفترة أطول في حال تناول الرجل كوباً من الحليب أو بعض الجبن قبل النوم.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

أطباء ينصحون باتباع نظام غذائي لمكافحة الشيخوخة أطباء ينصحون باتباع نظام غذائي لمكافحة الشيخوخة



 فلسطين اليوم -

إطلالات سيرين عبد النور بخيارات عصرية

القاهره ـ فلسطين اليوم
اشتهرت المغنية والممثلة وعارضة الأزياء اللبنانية سيرين عبد النور في العالم العربي بعد إصدارها ألبومها الغنائي لعام 2004، بينما كان دخولها مجال عرض الأزياء هو الباب الذي قادها إلى التمثيل والنجاح، كما تميزت مؤخرًا بتقديم البرامج التلفزيونية، وتبقى سيرين من الفنانات العربيات اللاتي تميزن في الإطلالات؛ لكونها صاحبة أسلوب فريد من نوعه.فضَّلت سيرين عبد النور اختيار الإطلالات الأحادية في مظهرها اليومي، ومن أبرز إطلالاتها تأنقت بجمبسوت باللون البيج مزين بحزام من نفس اللون مع قميص بيج مميز كشفت به عن أحد كتفيها بلمسة عصرية، وفي إطلالة أخرى اختارت تنورة بيضاء مصممة بعدة طبقات مع معطف من الجلد الأبيض، وتزينت بتسريحة شعر مرفوعة مع مكياج ترابي لخيار ناعم بلمسة كلاسيكية، وفي الإطلالة الثالثة نسقت بنطالًا أسود لامعًا مع قميص أسود شف...المزيد

GMT 08:49 2021 السبت ,09 كانون الثاني / يناير

طرق ارتداء نقشة الكارو الحيوية بألوان متنوعة في ربيع 2021
 فلسطين اليوم - طرق ارتداء نقشة الكارو الحيوية بألوان متنوعة في ربيع 2021

GMT 07:40 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

أبوظبي عروس السياحة "الشتوية"
 فلسطين اليوم - أبوظبي عروس السياحة "الشتوية"

GMT 07:23 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

نائب ترامب سيحضر حفل تنصيب بايدن
 فلسطين اليوم - نائب ترامب سيحضر حفل تنصيب بايدن

GMT 07:44 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

بسمة وهبة توجه رسالة إلى المتنمرين على ابنتها
 فلسطين اليوم - بسمة وهبة توجه رسالة إلى المتنمرين على ابنتها

GMT 13:47 2021 السبت ,09 كانون الثاني / يناير

الاحتلال يعتقل مواطنا من الخليل

GMT 12:56 2021 الأحد ,03 كانون الثاني / يناير

إنتاج روسيا من النفط في 2020 يسجّل أول تراجع منذ 2008

GMT 08:03 2021 السبت ,09 كانون الثاني / يناير

دونالد ترامب يواجه العزل مجددًا بتهمة التحريض على تمرد

GMT 08:21 2019 الثلاثاء ,03 كانون الأول / ديسمبر

أبرز الأحداث اليوميّة لمواليد برج"الميزان" في كانون الأول 2019

GMT 20:34 2014 الجمعة ,28 تشرين الثاني / نوفمبر

الشقيتان جينر تُلفتان الأنظار بارتداء ملابس فاتنة ومثيرة

GMT 07:27 2015 السبت ,28 شباط / فبراير

حبس "قضيب" عشيق داخل "مهبل" عشيقته المتزوجة

GMT 13:09 2017 الثلاثاء ,21 شباط / فبراير

انتخاب محمد سويطي رئيسًا لنادي شباب بيت عوا

GMT 15:27 2018 الخميس ,22 تشرين الثاني / نوفمبر

أجمل موديلات عبايات "دانتيل" 2018من أفخم العلامات التجارية

GMT 10:32 2018 الخميس ,18 تشرين الأول / أكتوبر

أحدث تصاميم مسابح خارجية تُناسب المنازل الفخمة

GMT 09:46 2019 الخميس ,09 أيار / مايو

عبايات خليجية باللون الأزرق لمظهرٍ مُشرق
 
palestinetoday
palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday