اكتشاف هرمون يخرجه الكبد يقلَل من شهيَة تناول السكر
آخر تحديث GMT 10:00:06
 فلسطين اليوم -

يساعد مرضى السكر في تحسين نظامهم الغذائي

اكتشاف هرمون يخرجه الكبد يقلَل من شهيَة تناول السكر

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - اكتشاف هرمون يخرجه الكبد يقلَل من شهيَة تناول السكر

هرمون ينتجه الكبد يقلَل من شهيَة تناول السكر
واشنطن - رولا عيسى

كشفت دراسة جديدة أصدرتها جامعة "أيوا" الأميركية، وجود هرمون ينتجه الكبد يمكنه تقليل شهية تناول السكريات، حيث ينتج الكبد هذا الهرمون، الذي يسمي "عامل نمو الخلايا الليفية 21)، وذلك ردًا على وجود مستويات عالية من الكربوهيدرات، حيث يدخل إلى مجرى الدم، ويرسل إشارة إلى المخ لتقليل الاحتياج من السكر.

وأوضح معدو الدراسة، أن هذه النتائج ربما تساعد في تحسين النظام الغذائي ومساعدة مرضى "السكري". حيث قال المؤلف المشارك في الدراسة، الأستاذ المساعد في علوم الصيدلية ماثيو بوثهوف، إن "هذا هو أول هرمون ينتجه الكبد، نعرف عنه أنه ينظم السكر في الدم على وجه التحديد".

وأعلنت دراسات سابقة بالفعل وجود بعض الهرمونات التي يمكن أن تؤثر على هرمونات الشهية، إلا أنها لا تنظم مغذيات محددة، مثل الكربوهيدرات والبروتين أو الدهون، والتي تنتجها أجهزة أخرى مقارنة بالكبد.

وقال مؤلف مشارك آخر في الدراسة، وطالب دكتوراه في البيولوجيا الجزيئية والخلوية لوكاس دوندورانت، "لقد علمنا منذ فترة أن هرمون "عامل نمو الخلايا الليفية 21) يمكن أن يعزز حساسية إنتاج الأنسولين". مضيفًا "يمكن لـه مساعدة الناس الذين ليسوا قادرين على الشعور بأنهم حصول ما يكفيه من السكر، ما قد يساعد مرضى السكرى".

وينحدر البحث من دراسات "الجينوم" على نطاق الإنسان، إذ تم العثور على صلة بين طفرات معينة في "دي إن ايه"، وتناول الناس لبعض المواد الغذائية الرئيسية، ويقع اثنين من هذه الطفرات حول الجينات.  ويعتمد هذا الاكتشاف، الذي توصل إليه العلماء في "أيوا"، على التدقيق في دور هذا الهرمون المكتشف في تنظيم تفضيل المغذيات الرئيسية الكبيرة.

واستخدم العلماء نماذج لفئران معدلة وراثيا وتجارب دوائية للتحقق من دور الهرمون في تحديد مستويات السكر، وحقنوا فأر عادي بهذا الهرمون، وأعطوهم حرية الاختيار بين اتباع نظام غذائي عادي أو معزز بالسكر. حيث أنه على الرغم من عدم توقف الفأر عن تناول السكر تماما، فإنهم كانوا يأكلون "سبع مرات أقل من المعتاد"، فالعلماء عدلوا الفأر وراثيا ليس لإنتاج الهرمون، أو إنتاج مستويات عالية من الهرمون. ووجد الباحثون أن الفئران التي تفتقر للهرمون "عامل نمو الخلايا الليفية 21"، يأكلون المزيد من السكر.

وخلصت الدراسة إلى أن هرمون "عامل نمو الخلايا الليفية 21"، يقلل الشهية لتناول السكر، ولكن لا يقلل كافة تناول جميع السكريات (سكروز وسكر الفواكه والجلوكوز) بالتساوي، كما أنها لا تؤثر على كمية من الكربوهيدرات المعقدة.

وأفاد العلماء، بأن البحث ضروري لتحديد المسارات العصبية التي تنظم قدرة الهرمون على إدارة تفضيل المغذيات الكبيرة. حيث ركزت الدراسة على منطقة (هايبوتلاموس)، وهو الجزء من الدماغ الذي ينظم سلوك التغذية والطاقة التوازن.

وأشار بوثهوف إلى أنه "بالإضافة إلى تحديد هذه الممرات العصبية، نود أن نرى إذا ما كان وجود هرمونات إضافية لتنظيم الشهية لمغذيات محددة مثل الدهون والبروتينات، مقارنة آثار "عامل نمو الخلايا الليفية 21)، على تناول الكربوهيدرات.

يذكر أن عطلات أعياد الميلاد تعتبر صعبة بالنسبة لهؤلاء المولعين بالحلويات، إذ يكونون محاصرون في الأعياد بالكعك والحلويات المسكرة، ما يدفعهم للاستسلام لشهوة تناول السكريات ما يزيد في كثير من الأحيان الوزن، وخاصة في منطقة الخصر، ولكن ربما يكتشف العلماء ترياق لمن لديهم نهما إزاء تناول الحلويات.

 

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

اكتشاف هرمون يخرجه الكبد يقلَل من شهيَة تناول السكر اكتشاف هرمون يخرجه الكبد يقلَل من شهيَة تناول السكر



 فلسطين اليوم -

إطلالات سيرين عبد النور بخيارات عصرية

القاهره ـ فلسطين اليوم
اشتهرت المغنية والممثلة وعارضة الأزياء اللبنانية سيرين عبد النور في العالم العربي بعد إصدارها ألبومها الغنائي لعام 2004، بينما كان دخولها مجال عرض الأزياء هو الباب الذي قادها إلى التمثيل والنجاح، كما تميزت مؤخرًا بتقديم البرامج التلفزيونية، وتبقى سيرين من الفنانات العربيات اللاتي تميزن في الإطلالات؛ لكونها صاحبة أسلوب فريد من نوعه.فضَّلت سيرين عبد النور اختيار الإطلالات الأحادية في مظهرها اليومي، ومن أبرز إطلالاتها تأنقت بجمبسوت باللون البيج مزين بحزام من نفس اللون مع قميص بيج مميز كشفت به عن أحد كتفيها بلمسة عصرية، وفي إطلالة أخرى اختارت تنورة بيضاء مصممة بعدة طبقات مع معطف من الجلد الأبيض، وتزينت بتسريحة شعر مرفوعة مع مكياج ترابي لخيار ناعم بلمسة كلاسيكية، وفي الإطلالة الثالثة نسقت بنطالًا أسود لامعًا مع قميص أسود شف...المزيد

GMT 08:49 2021 السبت ,09 كانون الثاني / يناير

طرق ارتداء نقشة الكارو الحيوية بألوان متنوعة في ربيع 2021
 فلسطين اليوم - طرق ارتداء نقشة الكارو الحيوية بألوان متنوعة في ربيع 2021

GMT 07:40 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

أبوظبي عروس السياحة "الشتوية"
 فلسطين اليوم - أبوظبي عروس السياحة "الشتوية"

GMT 07:23 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

نائب ترامب سيحضر حفل تنصيب بايدن
 فلسطين اليوم - نائب ترامب سيحضر حفل تنصيب بايدن

GMT 07:44 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

بسمة وهبة توجه رسالة إلى المتنمرين على ابنتها
 فلسطين اليوم - بسمة وهبة توجه رسالة إلى المتنمرين على ابنتها

GMT 19:16 2020 الإثنين ,04 أيار / مايو

ينعشك هذا اليوم ويجعلك مقبلاً على الحياة

GMT 19:59 2020 الأحد ,03 أيار / مايو

يوم مميز للنقاشات والاتصالات والأعمال

GMT 17:20 2016 الإثنين ,22 آب / أغسطس

تعرفي على حركات رومانسية تلفت إنتباه الزوج

GMT 14:09 2019 السبت ,05 تشرين الأول / أكتوبر

راوزي يتأهل إلى الدور الثاني من دوري للا عائشة للغولف

GMT 17:30 2016 الأحد ,24 تموز / يوليو

فوائد الحلاوة الطحينية

GMT 04:22 2017 السبت ,11 تشرين الثاني / نوفمبر

ماسك البيض والزبادي للشعر
 
palestinetoday
palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday