الراحة الزائدة واستهلاك الأطعمة المصنعة يسبب تدهور البصر
آخر تحديث GMT 10:00:06
 فلسطين اليوم -

المحافظة على صحة العيون بإتباع نظام غذائي مفيد

الراحة الزائدة واستهلاك الأطعمة المصنعة يسبب تدهور البصر

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - الراحة الزائدة واستهلاك الأطعمة المصنعة يسبب تدهور البصر

طرق للحافظ على صحة عيونك
لندن ـ كاتيا حداد

يتجه الكثير من الأشخاص إلى إتباع حميات غذائية بهدف خسارة الوزن، غير أن الآثار المفيدة لإتباع نظام غذائي صحي قد تذهب إلى حد الحفاظ على صحة العيون.

ولا ننسى الأمثال التي نسمعها منذ الطفولة، التي تنصح بتناول الجزر حتى نصبح قادرين على الرؤية في الظلام، وبالرغم من مناقشة الدراسات العلمية لهذه القضية المهمة، إلا أن أغلبنا يغفلها.

الراحة الزائدة واستهلاك الأطعمة المصنعة يسبب تدهور البصر

ويتقبل الأشخاص إتباع نظام غذائي صحي ومتوازن مكون من وجبات الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة، للحصول على جسم رشيق يتمتع باللياقة البدنية.

وتساعد هذه الأنظمة الغذائية على الحفاظ على صحة كل عضو من أعضاء أجسامنا، التي قد تتأثر بتقدم السن، والأمر ذاته ينطبق على صحة عيوننا.

ويزداد انتشار أمراض العيون الانتكاسية، بما في ذلك إعتام عدسة العين أو ماء العين، والزرق، ومتلازمة العين الجافة والضمور البقعي المرتبط بالعمر، ويتوقع الخبراء أن الوضع يزداد سوءًا.

ويعتبر الضمور البقعي المرتبط بتقدم السن السبب الرئيسي للعمى في العالم المتقدم، ومن المتوقع أن يزداد بنسبة 50% خلال الأعوام الخمسة المقبلة.

الراحة الزائدة واستهلاك الأطعمة المصنعة يسبب تدهور البصر

وتسبب هذه الحالات الشائعة معاناة شديدة لأصحابها، حيث يمكن أن تؤدي إلى ضرر لا يمكن علاجه وتتسبب في فقدان الرؤية.

وكشفت دراسة حديثة أجراها مركز "الصيدلية" أن 60% منا لا يدركون أن الطعام الذي نأكله يمكن أن يؤثر على صحة عيوننا، حيث يعتقد واحد من بين كل خمسة أشخاص أن ما يتناوله ليس له أي تأثير على رؤيته على الإطلاق.

وأفاد البروفيسور كريستين بورسلو من جامعة بليموث: "إن الأمر يعد مصدر قلق لأن الكثير من الناس يدركون أهمية البصر، ولكن القليل منهم يتخذ خطوات عملية فعالة للمساعدة في الحفاظ على صحة العين".

وأضاف: "لا توجد أعراض رئيسية بالنسبة للكثير من أمراض العيون، ولا يعلم المريض أنه يعاني حتى تبدأ صحة عينيه في التدهور، عندئذ تتوفر خيارات قليلة لتلقي العلاج".

الراحة الزائدة واستهلاك الأطعمة المصنعة يسبب تدهور البصر

وتابع: "من خلال خبرتي من النادر أن أجد أشخاص يعلمون تأثير أشياء مهمة مثل لون العين، والتاريخ العائلي والتدخين والنظام الغذائي على صحة أعينهم".

وأردف: "ومن الضروري أن يبدأ الناس في التفكير في صحة عيونهم، وما يمكننا عمله لمنع الإصابة بالأمراض الخطيرة، وضمان أن أجهزة الجسم المهمة تتمتع بصحة أفضل لأطول فترة ممكنة."

ويخشى أخصائيو أمراض العيون أن زيادة الراحة واستهلاك الأطعمة المصنعة سيلعب دورًا محوريًا في تدهور البصر في البلاد على مدى الأعوام الخمسة المقبلة إلى عشرة أعوام.

وكشف استطلاع رأي أن 75% من الذين يتبعون الحميات الغذائية، لا يعلمون العناصر الغذائية الرئيسية الضرورية لصحة العين، حيث تشمل هذه العناصر الغذائية "اللوتين، والزياكسانثين أو ريسفيراترول".

وأوضحت خبيرة التغذية هيلين بوند، أن إتباع نظام غذائي صحي ومتوازن يلعب دورًا حيويًا للصحة العامة، وأضافت أن هناك أيضًا العديد من الأدلة التي تثبت أن التغذية الجيدة تساعد على تحسين صحة العيون.

وذكرت أن تناول وجبات غذائية مليئة بالعناصر الغذائية المتنوعة والمتوازنة من المجموعات الغذائية الرئيسية الأربع يمكن أن تقدم التغذية الكافية التي يحتاجها الجسم.

وأشارت إلى أن النهج المتبع في تناول الطعام تغير بشكل كبير على مدى الأعوام الـ 100 الماضية، مع الابتكار في عمليات إنتاج الغذاء.

وبيّنت أن النظام الغذائي الغربي الحالي غني بالأغذية المصنعة، والبروتينات الحيوانية والكربوهيدرات المكررة في حين تفتقر إلى الكربوهيدرات من الحبوب الكاملة والفاصوليا والبقول والفواكه والخضار الغنية بالقيمة الغذائية.

وحذرت من أن سوء التغذية يمكن أن يتسبب في العديد من المشاكل مثل زيادة الكولسترول، وارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب ومرض السكري.

وأضافت أن العديد من هذه الأمراض تشكل عوامل خطر للإصابة بالضمور البقعي المرتبط بالعمر، ولتجنب ذلك من المهم تناول ما يكفي من الفواكه والخضروات والخبز والأرز والبطاطس والأطعمة النشوية الأخرى واللحوم والأسماك، بما في ذلك تناول 140 غرامًا من الأسماك الزيتية في الأسبوع والبيض والفاصوليا، ومصادر البروتين الأخرى ومنتجات الألبان.

الراحة الزائدة واستهلاك الأطعمة المصنعة يسبب تدهور البصر

وسلطت الضوء على الحاجة إلى أن تكون المجموعات الرئيسية الأربع غنية بالمغذيات اللازمة مثل ذلك الفيتامينات والمعادن "سي، وإي، والزنك، والسيلينيوم، والنحاس".
وكشفت الدراسات الحديثة أن "اللوتين وزياكسانثين الكاروتينات"، والعناصر الغذائية الأساسية الأخرى مثل "أوميغا 3 الدهنية وريسفيراترول البوليفينول"، يساعد على إعطاء العينين الفائدة الغذائية الضرورية للمساعدة في الحفاظ على الرؤية الجيدة.

الراحة الزائدة واستهلاك الأطعمة المصنعة يسبب تدهور البصر

وللحفاظ على صحة العيون من المهم إتباع نظام غذائي متوازن يضم أربعة عناصر:


1) مضادات الأكسدة:
أظهرت الأبحاث العلمية أن الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة، وخصوصًا الفيتامينات "سي، وإي، والزنك، والسيلينيوم، والنحاس"، مفيدة للحفاظ على صحة العين.
ومن المواد الغذائية الغنية بهذه العناصر، الفاكهة والخضار ذات الألوان الزاهية بما في ذلك التفاح، ومنتجات الألبان مثل الجبن واللبن، والمأكولات البحرية واللحوم الحمراء الخالية من الدهون مثل سمك السلمون ولحم البقر المفروم، والمكسرات مثل الفستق والفول السوداني.


2) أوميغا 3 S:
كشفت العديد من الأبحاث السابقة أن الأوميغا 3، تعتبر من المغذيات الرئيسية التي تساعد على تعزيز صحة القلب من خلال الحفاظ على ضغط دم طبيعي.
ويمكن أن نجده في الرنجة والماكريل والسردين، والسلمون، وشرائح لحم التونة الطازجة، فضلًا عن المكسرات مثل الجوز وبذور الكتان.


3) الكاروتينات:
تحتوي على عناصر غذائية مهمة مثل اللوتين وزياكسانثين، كما توفر الحماية للخلايا من ضرر الأكسدة والضوء الأزرق الضار.
وكشفت الدراسات آثارها المفيدة على إبطاء تطور بعض الحالات المرضية المرتبطة بالشيخوخة.
ويمكن أن نجدها في الخضروات الورقية الخضراء والفواكه ذات الألوان الزاهية مثل اللفت والسبانخ و القرنبيط والبازلاء.


4) الريسفيراترول:
أظهرت الأبحاث الناشئة أن الريسفيراترول، وهو مركب البوليفينول النباتي غني بالفوائد الصحية ويوجد في قشر العنب والفول السوداني.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الراحة الزائدة واستهلاك الأطعمة المصنعة يسبب تدهور البصر الراحة الزائدة واستهلاك الأطعمة المصنعة يسبب تدهور البصر



 فلسطين اليوم -

إطلالات سيرين عبد النور بخيارات عصرية

القاهره ـ فلسطين اليوم
اشتهرت المغنية والممثلة وعارضة الأزياء اللبنانية سيرين عبد النور في العالم العربي بعد إصدارها ألبومها الغنائي لعام 2004، بينما كان دخولها مجال عرض الأزياء هو الباب الذي قادها إلى التمثيل والنجاح، كما تميزت مؤخرًا بتقديم البرامج التلفزيونية، وتبقى سيرين من الفنانات العربيات اللاتي تميزن في الإطلالات؛ لكونها صاحبة أسلوب فريد من نوعه.فضَّلت سيرين عبد النور اختيار الإطلالات الأحادية في مظهرها اليومي، ومن أبرز إطلالاتها تأنقت بجمبسوت باللون البيج مزين بحزام من نفس اللون مع قميص بيج مميز كشفت به عن أحد كتفيها بلمسة عصرية، وفي إطلالة أخرى اختارت تنورة بيضاء مصممة بعدة طبقات مع معطف من الجلد الأبيض، وتزينت بتسريحة شعر مرفوعة مع مكياج ترابي لخيار ناعم بلمسة كلاسيكية، وفي الإطلالة الثالثة نسقت بنطالًا أسود لامعًا مع قميص أسود شف...المزيد

GMT 08:49 2021 السبت ,09 كانون الثاني / يناير

طرق ارتداء نقشة الكارو الحيوية بألوان متنوعة في ربيع 2021
 فلسطين اليوم - طرق ارتداء نقشة الكارو الحيوية بألوان متنوعة في ربيع 2021

GMT 07:40 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

أبوظبي عروس السياحة "الشتوية"
 فلسطين اليوم - أبوظبي عروس السياحة "الشتوية"

GMT 07:23 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

نائب ترامب سيحضر حفل تنصيب بايدن
 فلسطين اليوم - نائب ترامب سيحضر حفل تنصيب بايدن

GMT 07:44 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

بسمة وهبة توجه رسالة إلى المتنمرين على ابنتها
 فلسطين اليوم - بسمة وهبة توجه رسالة إلى المتنمرين على ابنتها

GMT 07:12 2021 السبت ,09 كانون الثاني / يناير

الاحتلال يستولي على جرافة وجرار في فروش بيت دجن

GMT 14:03 2021 السبت ,09 كانون الثاني / يناير

الاحتلال يعتقل شابا من رام الله وسط مواجهات

GMT 09:21 2021 الإثنين ,04 كانون الثاني / يناير

مستوطنون يقتحمون الأقصى

GMT 12:04 2019 الخميس ,05 كانون الأول / ديسمبر

عمرو موسى يحضر عزاء الفنان شعبان عبد الرحيم

GMT 05:52 2018 الجمعة ,21 كانون الأول / ديسمبر

محمد بن سلمان يلتقط صور"سلفي" في "الفورميلا أي"

GMT 21:19 2016 الأربعاء ,02 تشرين الثاني / نوفمبر

المنتخب الجزائري بدون نصر الدين خوالد أمام نيجيريا

GMT 07:34 2016 الإثنين ,05 كانون الأول / ديسمبر

"مهند التركي" سعيد بوصول عدد متابعيه إلى مليون معجب

GMT 08:29 2018 الثلاثاء ,25 كانون الأول / ديسمبر

إليك موضة البليزر مع الحزام لإطلالة شتوية أنيقة

GMT 01:59 2018 الجمعة ,07 كانون الأول / ديسمبر

شيرين رضا تكشف تفاصيل شخصيتها في فيلم "فوتوكوبي"
 
palestinetoday
palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday