بحوث تؤكد أن كيفية النوم تؤثر على الإصابة ببعض الأمراض
آخر تحديث GMT 10:00:06
 فلسطين اليوم -

الدماغ يتخلص من السموم الأيضيّة وقت راحة الجسم

بحوث تؤكد أن كيفية النوم تؤثر على الإصابة ببعض الأمراض

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - بحوث تؤكد أن كيفية النوم تؤثر على الإصابة ببعض الأمراض

مرض "الزهايمر
لندن ـ كاتيا حداد

كشفت بحوث جديدة أن الوضع الذي تنام فيه قد يؤثر على إصابتك ببعض الأمراض مثل الزهايمر، حيث يتمكن هؤلاء الذين ينامون على جانبهم بدلًا من ظهورهم أو جبهتهم من محو الفوضى الكيميائية اليومية من دماغهم أثناء راحتهم.

وأوضح الباحثون أنه نظرًا إلى أن الكثير من البشر والحيوانات ينامون على جانبهم فقد تكون هذه وسيلة متطورة لحماية دماغهم من الأمراض، حيث ثبت بالفعل أنه حين ننام فإن الدماغ يعمل باجتهاد لإزالة السموم التي تنتج أثناء ساعات اليقظة، وقد تؤدى هذه المركبات إلى مرض الزهايمر وأمراض عصبية أخرى.

وأفادت أبحاث سابقة من جامعة "روتشستر" في نيويورك، أنه على عكس بقية الجسم الذي يعتمد على النظام اللمفاوي لإزالة السموم فإن الدماغ لديه طريقته الخاصة لإزالة هذه السموم، وخلص الباحثون إلى أن عملية التنظيف تلك تحتاج إلى المزيد من الطاقة مما قد يعيق تفكيرنا إذا تمت ونحن مستيقظين، والذي بدوره يعزز من أهمية النوم.

وصرّحت الدكتورة مايكين نيديرغارد التي قادت الدراسة: "إن الدماغ لديه طاقة محدودة ولذلك عليه الاختيار من بين وظيفتين إما الاستيقاظ والوعي أو النوم مع تنظيف السموم، يمكنك التفكير في الأمر كما لو أنك لديك حفلة في المنزل، فيمكنك إما استقبال الضيوف أو تنظيف المنزل، ولكنك لا تستطيع أن تفعل الأمران معًا في نفس الوقت".

وثبت من خلال عمل الباحثين في جامعة ستوني بروك، أن النوم على الجانب قد يؤدى إلى إزالة السموم من الدماغ على نحو أكثر فعالية، وأضاف الدكتور باركنسون: "لذلك يعتبر النوم على الجانب من الممارسات المهمة للمساعدة في تقليل فرص الإصابة بالزهايمر"، وتسمى تلك الظروف "أمراض الدماغ الدنيئة" نظرًا لارتباطها بتراكم السموم.

وعنيت الدراسة بالنظر في نظام تنظيف الدماغ المعروف بنظامglymphatic" " باستخدام التصوير بالرنين المغناطيسي في الفئران، وحرص الباحثون على وجه الخصوص بمعرفة أي أوضاع النوم أكثر فعالية في إزالة السموم من الدماغ.

ووجد الباحثون أن النوم على جانبيا كان باستمرار أفضل وسيلة لإزالة سموم المخ مقارنة بالاستلقاء على الظهر أو النوم على الجبهة، فضلًا عن أن النوم على جانبيا هو الوضع الأكثر شيوعًا  بين البشر والحيوانات، ونشرت تلك النتائج في دورية "مجلة العلوم العصبية".

وأضافت الدكتورة نيديرغارد: "من المثير للاهتمام أن وضع النوم الجانبي هو الأكثر شيوعًا بين معظم البشر والحيوانات، ويبدو أن النوم الجانبي هو الوضع الأفضل لإزالة السموم الأيضية من الدماغ بأكبر قدر من الكفاءة، مما يوضح الوظيفة البيولوجية المميزة التي تحدث أثناء النوم من توظيف للفوضى التي تتراكم ونحن مستيقظون".

وأبرزت الباحثة المشاركة في الدراسة هيلين بينفينيست، أن العديد من أنواع مرض التخريف ترتبط باضطرابات النوم بما في ذلك صعوبات النوم، مما يؤكد أن اضطرابات النوم قد تسارع من فقدان الذاكرة في مرض الزهايمر.

وذكرت بينفينيست: "تسلط نتائجنا الضوء على رؤية جديدة من خلال إظهار أهمية الوضع الذي ننام فيه، ولذلك نقترح ضرورة أخذ نوعية موضوع النوم في الاعتبار عند تقييم إزالة البروتينات الضارة من الدماغ والتي قد تسبب أمراض الدماغ".

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

بحوث تؤكد أن كيفية النوم تؤثر على الإصابة ببعض الأمراض بحوث تؤكد أن كيفية النوم تؤثر على الإصابة ببعض الأمراض



 فلسطين اليوم -

إطلالات سيرين عبد النور بخيارات عصرية

القاهره ـ فلسطين اليوم
اشتهرت المغنية والممثلة وعارضة الأزياء اللبنانية سيرين عبد النور في العالم العربي بعد إصدارها ألبومها الغنائي لعام 2004، بينما كان دخولها مجال عرض الأزياء هو الباب الذي قادها إلى التمثيل والنجاح، كما تميزت مؤخرًا بتقديم البرامج التلفزيونية، وتبقى سيرين من الفنانات العربيات اللاتي تميزن في الإطلالات؛ لكونها صاحبة أسلوب فريد من نوعه.فضَّلت سيرين عبد النور اختيار الإطلالات الأحادية في مظهرها اليومي، ومن أبرز إطلالاتها تأنقت بجمبسوت باللون البيج مزين بحزام من نفس اللون مع قميص بيج مميز كشفت به عن أحد كتفيها بلمسة عصرية، وفي إطلالة أخرى اختارت تنورة بيضاء مصممة بعدة طبقات مع معطف من الجلد الأبيض، وتزينت بتسريحة شعر مرفوعة مع مكياج ترابي لخيار ناعم بلمسة كلاسيكية، وفي الإطلالة الثالثة نسقت بنطالًا أسود لامعًا مع قميص أسود شف...المزيد

GMT 08:49 2021 السبت ,09 كانون الثاني / يناير

طرق ارتداء نقشة الكارو الحيوية بألوان متنوعة في ربيع 2021
 فلسطين اليوم - طرق ارتداء نقشة الكارو الحيوية بألوان متنوعة في ربيع 2021

GMT 07:40 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

أبوظبي عروس السياحة "الشتوية"
 فلسطين اليوم - أبوظبي عروس السياحة "الشتوية"

GMT 07:23 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

نائب ترامب سيحضر حفل تنصيب بايدن
 فلسطين اليوم - نائب ترامب سيحضر حفل تنصيب بايدن

GMT 07:44 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

بسمة وهبة توجه رسالة إلى المتنمرين على ابنتها
 فلسطين اليوم - بسمة وهبة توجه رسالة إلى المتنمرين على ابنتها

GMT 13:09 2020 الجمعة ,03 كانون الثاني / يناير

لا تتردّد في التعبير عن رأيك الصريح مهما يكن الثمن

GMT 12:53 2020 الأحد ,13 كانون الأول / ديسمبر

130 مستوطنا يقتحمون المسجد الأقصى

GMT 11:52 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

تليغرام وسيغنال وفايبر 3 بدائل "آمنة" لواتساب

GMT 09:01 2021 السبت ,09 كانون الثاني / يناير

كريم بنزيما يخرج عن صمته ويعلق على قضية "الابتزاز"

GMT 08:03 2021 السبت ,09 كانون الثاني / يناير

دونالد ترامب يواجه العزل مجددًا بتهمة التحريض على تمرد

GMT 04:32 2015 الأربعاء ,02 كانون الأول / ديسمبر

اجعلي غرفة التلفزيون أنيقة ومشرقة بإتباع أفكار سهلة وبسيطة
 
palestinetoday
palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday