تناول الأسماك بكميات كبيرة يقلل من احتمال الإصابة بالاكتئاب
آخر تحديث GMT 06:50:30
 فلسطين اليوم -

الغذاء الغني بالمأكولات البحرية ينشط الناقلات العصبية

تناول الأسماك بكميات كبيرة يقلل من احتمال الإصابة بالاكتئاب

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - تناول الأسماك بكميات كبيرة يقلل من احتمال الإصابة بالاكتئاب

الأسماك
واشنطن - رولا عيسى

أظهرت دراسة جديدة أن من يتناولون الأسماك بكثرة هم أقل عرضة للإصابة بالاكتئاب، كما أن الرجال الذين يتبعون نظامًا غذائيًا غنيًا بالأسماك هم أقل عرضة للإصابة بالاكتئاب بنسبة 20%، في حين ينخفض معدل الإصابة بالاكتئاب لدى النساء اللاتي يتبعن نظامًا غذائيًا غنيًا بالأسماك بنسبة 16%.

ويعتقد الباحثون أن الأحماض الدهنية "أوميغا 3" الموجودة في الأسماك تساعد في تغيير بنية الأغشية الدماغية، كما أنها تساعد في تعديل نشاط الناقلات العصبية مثل "الدوبامين" و"السيروتونين"، وكلاهما عنصر مؤثر في الإصابة بالاكتئاب.

وتساعد الفيتامينات والمعادن والبروتينات العالية الموجودة في الأسماك على درء مرض الاكتئاب، في حين يصبح تناول الكثير من الأسماك مؤشرًا على إتباع نظام غذائي صحي ومغذ بشكل أكبر، ومع ذلك لفت الباحثون إلى الحاجة إلى إجراء مزيد من الدراسات.

ويؤثر الاكتئاب على حوالي 350 مليون شخص في العالم ويعتبر السبب الرئيسي الثاني للمشاكل الصحية بحلول عام 2020 وفقًا لمنظمة الصحة العالمية، ويساعد إتباع نظام غذائي معين في تجنب مرض الاكتئاب، حيث يفيد استهلاك المزيد من الفواكه والخضراوات والأسماك والحبوب في تقليل الإصابة بالاكتئاب، ولكن لا توجد دراسات تهتم بالنظر إلى المكونات الفردية، وتظل العلاقة بين تناول السمك والاكتئاب مثيرة للجدل.

وذكر البروفيسور تشانغ دونغ فنغ من كلية الطب في جامعة "تشينغداو" في شاندونغ في الصين: "تناولت العديد من الدراسات الاستهلاك الغذائي وعلاقته بالاكتئاب، ولكن تبقى العلاقة بين تناول الأسماك والاكتئاب مثيرة للجدل، وأظهرت النتائج التي نشرت مؤخرًا أن النمط الغذائي الصحي ينطوي على تناول كميات كبيرة من الفواكه والخضراوات والأسماك والحبوب الكاملة، ويرتبط ذلك بشكل كبير بانخفاض خطر الإصابة بالاكتئاب، ولكن لم يكتشف بعد أي مكون من هذا النمط الغذائي المسؤول عن التأثير الوقائي".

وأضاف دونغ فنغ، أن الأسماك تعد مصدرًا مهمًا للأحماض الدهنية غير المشبعة "أوميغا 3"، والتي تلعب دورًا مهمًا في بنية ووظيفة خلايا المخ والأعصاب، وترتبط هذه الأحماض بمرض الاكتئاب وفقًا لما أشارت إليه العديد من الدراسات، وبرغم ذلك لم تكشف دراسات أخرى عن الارتباط بين تناول الأسماك وخطر الإصابة بمرض عقلي.

وبحثت الدراسة الجديدة في جميع البحوث على مستوى العالم التي تناولت العلاقة بين استهلاك الأسماك وخطر الاكتئاب والتي نشرت في الفترة من 2001 حتى 2014، ودعمت الدراسات الأوروبية الرابط بين زيادة استهلاك الأسماك وانخفاض الإصابة بالاكتئاب.

وأوضح البروفيسور تشانغ، أن الأسماك ربما تفيد في تقليل الإصابة بالاكتئاب ولكن هناك حاجة إلى المزيد من الدراسات لمعرفة ما إذا كان هذا يرتبط بنوع الأسماك نفسها، وحتى الآن لا يُفهم بشكل دقيق العلاقة بين تناول الأسماك بكميات كبيرة وتقليل خطر الاكتئاب، كما أشار إلى أن أحماض "أوميغا 3" تساعد في تغيير نشاط "الدوبامين" و"السيروتونين".

وتابع تشانغ: "ربما يساعد تناول كميات عالية من البروتينات والفيتامينات والمعادن في الوقاية من الاكتئاب، وربما يرتبط تناول الأسماك بكثرة بإتباع نظام غذائي صحي، وهو ما يساهم في تقليل خطر الإصابة بالاكتئاب، وللوصول إلى نتائج أكثر دقة يتطلب الأمر إجراء المزيد من الدراسات".

واستندت هذه النتائج على 16 مقالًا علميًا يحتوى على 26 دراسة بمشاركة 150.278 باحثًا بالمجمل، ولم يشر التحليل إلى ضرورة تناول الأسماك أسبوعيًا أو كيفية إعدادها، ونشرت الدراسة في دورية "علم الأوبئة وصحة المجتمع".

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

تناول الأسماك بكميات كبيرة يقلل من احتمال الإصابة بالاكتئاب تناول الأسماك بكميات كبيرة يقلل من احتمال الإصابة بالاكتئاب



تألقت بفستان باللون النيلي تميّز بقصة الكتف الواحد

تألقي بأجمل فساتين السهرة البراقة من توقيع نانسي عجرم

بيروت - فلسطين اليوم
ها هي النجمة نانسي عجرم تعود لارتداء أجمل فساتين السهرة البراقة التي سبق واعتدنا على اختياراتها خصوصاً أثناء فترة حملها الأخيرة. والبارز أنها اختارت فستان سهرة براق بلونه النيلي الفاخر الذي يشع أنوثة تميّز، لاحظي كيف تألقت نانسي عجرم بأجمل فساتين السهرة البراقة والفاخرة، لتختاري منها ما يناسبك. فستان سهرة براق باللون النيلي في أحدث إطلالة لها، اختارت النجمة نانسي عجرم فستان سهرة براق باللون النيلي حمل توقيع دار ألكسندر فوتييه Alexandre Vauthier وتميّز بقصة الكتف الواحد مع الكم الطويل من جهة واحدة مع القماش المترابط والمشدود من جهة واحدة، الى جانب الشق الجانبي الجريء الذي تكثر من اختياره في الآونة الأخيرة. فساتين سهرة فاخرة مع الكشكش كما سحرتنا نانسي عجرم بفستان أبيض ساحر حمل توقيع المصمم اللبناني العالمي جورج حبيقة Geo...المزيد

GMT 05:59 2018 الجمعة ,14 كانون الأول / ديسمبر

أرضيات رخام عصرية لمنزل يتّسم بالفخامة

GMT 04:59 2018 الأربعاء ,07 تشرين الثاني / نوفمبر

"مرسيدس" الكلاسيكية W123"" أفخم السيارات

GMT 00:36 2017 الأربعاء ,22 تشرين الثاني / نوفمبر

فيان السليماني تحقق مكسبًا في الدعوى القضائية

GMT 00:41 2015 الأربعاء ,11 تشرين الثاني / نوفمبر

إتلاف 200 كليو لحم عجل معدة للبيع في رفح

GMT 09:21 2015 الأربعاء ,28 كانون الثاني / يناير

كتاب جديد يكشف عملية الموساد لاستهداف المشير الجمسي

GMT 23:37 2015 الجمعة ,30 تشرين الأول / أكتوبر

أسعار سيارة كيا سيراتو 2016 في فلسطين
 
palestinetoday

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday