خبراء يقدمون أفضل طرق الطهي للحصول على طعام صحي
آخر تحديث GMT 10:00:06
 فلسطين اليوم -

يعتبر "السلق" من المراحل المهمة للخضروات

خبراء يقدمون أفضل طرق الطهي للحصول على طعام صحي

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - خبراء يقدمون أفضل طرق الطهي للحصول على طعام صحي

طرق طهي الأطعمة
لندن ـ كاتيا حداد

تلعب طرق طهي الأطعمة المختلفة دورًا مهمًا في الحفاظ على صحة الإنسان، وطرحت وسائل الإعلام عددًا من الأساليب المتنوعة التي تضمن تناول الطعام بصورة مثالية، حتى يمكن تحقيق الاستفادة القصوى منها.

وتتمثل الطريقة الأولى في تناول الطعام بشكله المعتاد، وتتطلب أقل مجهود لإعداد الوجبات، كما تساعد في الاحتفاظ بالفيتامينات والمعادن والمواد المفيدة الأخرى، ويصعب القيام بذلك مع اللحوم أو الدواجن، ولكن من الممكن إضافة بعض الخضروات والفواكه الطبيعية الغنية بالمغذيات الى الطبق.

خبراء يقدمون أفضل طرق الطهي للحصول على طعام صحي

ومن الممكن إضافة شرائح الخضروات مثل الجزر والخيار أو حتى التفاح، على المكرونة والسلطات الخاصة، فضلاً عن إضافة شرائح من البصل الأحمر والفلفل والكرفس للحصول على نكهة غنية بمضادات الأكسدة.

إلا أن الأمر يختلف تماماً مع الطماطم التي تفضل أن تكون مطبوخة، لأنها تتمكن من الإفراج عن عناصرها الغذائية، عندما تتعرض لدرجات حرارة عالية، كما تعتبر رائعة بعد الشواء.

وهناك طريقة الطهي بالماء، والتي تعتبر بسيطة إلى حد كبير لكن غليان المواد الغذائية بصورة مبالغ فيها، قد يجعل الخضروات لينة بطريقة كبيرة، ويفقدها الكثير من العناصر الغذائية القيمة.

ويعتبر الطهي بالماء أو السلق من الأمور المهمة للخضروات الجذرية مثل البطاطس والبنجر الذي يستغرق وقتا أطول عند طهيه، وكذلك البقول المجففة مثل الحمص والفول.

ولكن السلق لا يعتبر طريقة مثلى لإعداد الخضروات الأخرى مثل البروكلي، والفاصوليا، حيث تفرج عن المواد الغذائية في الماء، كما يمكن الحصول على المواد اللازمة من البازلاء والذرة الصفراء عن طريق السلق في الماء.

ويمكن إضافة حبات البطاطس الصغيرة بعد تقشيرها إلى الماء المغلي لمدة 10 إلى 15 دقيقة، وإضافة بعض البازلاء خلال الدقائق الثلاث الأخيرة، ثم إضافتها إلى أطباق الأسماك والسلطة لتناول طعام صحي.

خبراء يقدمون أفضل طرق الطهي للحصول على طعام صحي

ويمكن شراء البنجر الطازج، وتقطيعه وغليه بقشره لمدة 10 دقائق، ثم خفض الحرارة إلى درجة متوسطة لمدة 30 إلى 40 دقيقة، حتى ينضج تماما، ثم يتم تقشيره عندما يبرد، مع إضافة بعض اللون إلى السلطة والبطاطس.

ومن الممكن توفير المال عن طريق طهي طبق الحمص باستخدام الحمص المجفف، الذي يتم إعداده عن طريق نقعه في الماء، ثم تجفيفه من الماء، وإضافته إلى ماء جديد حتى يغلي لمدة 10 دقائق، وخفض درجة حرارة الطهي إلى درجة متوسطة لمدة 20 إلى 40 دقيقة حتى يصبح لينًا.

وتعتبر طريقة "السلق" مشابهة للطهي بالماء المغلي، إلا أن الماء في هذه الطريقة يستخدم في درجة حرارة عالية جدا خصوصًا الخضار للاحتفاظ بالعناصر الغذائية واللون والملمس.

وتعتبر هذه الطريقة هي الأفضل لطهي الخضروات الورقية مثل السبانخ والجرجير، والفلفل والطماطم.

وبالنسبة إلى الطهي بالبخار، يمكن الاحتفاظ بالفيتامينات والمعادن في مختلف الأغذية والخضروات، وتختفظ هذه الطريقة بنكهة الأطعمة المختلفة، وتعتبر مثلى لطبخ الخضروات اللينة مثل البروكلي والقرنبيط والهليون، كما أن الجزر يحتفظ بنكهة أفضل عند طهيه بالبخار بدلا من غليه، ويظل السمك الأبيض هشا ولذيذاً عند طهيه بالبخار.

كما يمكن الاعتماد على الطهي بالزيت، وتعتبر هذه الطريقة خطيرة على محيط الخصر، إلا أن الطهي بهذه الطريق يضيف ما يزيد عن 100 سعر حرارية إلى وجبة الطعام، ومن الضروري على الرغم من أن إضافة بعض الزيت إلى النظام الغذائي يعتبر أمرًا مفيدًا، خصوصًا الدهون الأحادية غير المشبعة مثل زيت الزيتون.

وتعتبر طريقة الطهي "السوتيه" سريعة وسهلة للخضار مع قليل من الزيت نسبيا، حيث يحتفظ بالعديد من المواد الغذائية ويضيف إلى نكهاتها.

ويمكن الاستمتاع بتحضير فطر الثوم بطريقة "السوتيه"، الذي يمكن إضافته إلى وجبة الفطور، ويمكن إضافة ملعقة صغيرة من زيت الزيتون إلى مقلاة صغيرة وإضافة بعض القرنفل المطحون وفصوص الثوم إلى الزيت، ثم وضع كوب من الفطر، قبل أن يجري قليه مع التحريك بشكل منتظم لبضع دقائق حتى تبدأ حواف الفطر في أخذ اللون البني.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

خبراء يقدمون أفضل طرق الطهي للحصول على طعام صحي خبراء يقدمون أفضل طرق الطهي للحصول على طعام صحي



 فلسطين اليوم -

إطلالات سيرين عبد النور بخيارات عصرية

القاهره ـ فلسطين اليوم
اشتهرت المغنية والممثلة وعارضة الأزياء اللبنانية سيرين عبد النور في العالم العربي بعد إصدارها ألبومها الغنائي لعام 2004، بينما كان دخولها مجال عرض الأزياء هو الباب الذي قادها إلى التمثيل والنجاح، كما تميزت مؤخرًا بتقديم البرامج التلفزيونية، وتبقى سيرين من الفنانات العربيات اللاتي تميزن في الإطلالات؛ لكونها صاحبة أسلوب فريد من نوعه.فضَّلت سيرين عبد النور اختيار الإطلالات الأحادية في مظهرها اليومي، ومن أبرز إطلالاتها تأنقت بجمبسوت باللون البيج مزين بحزام من نفس اللون مع قميص بيج مميز كشفت به عن أحد كتفيها بلمسة عصرية، وفي إطلالة أخرى اختارت تنورة بيضاء مصممة بعدة طبقات مع معطف من الجلد الأبيض، وتزينت بتسريحة شعر مرفوعة مع مكياج ترابي لخيار ناعم بلمسة كلاسيكية، وفي الإطلالة الثالثة نسقت بنطالًا أسود لامعًا مع قميص أسود شف...المزيد

GMT 08:49 2021 السبت ,09 كانون الثاني / يناير

طرق ارتداء نقشة الكارو الحيوية بألوان متنوعة في ربيع 2021
 فلسطين اليوم - طرق ارتداء نقشة الكارو الحيوية بألوان متنوعة في ربيع 2021

GMT 07:40 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

أبوظبي عروس السياحة "الشتوية"
 فلسطين اليوم - أبوظبي عروس السياحة "الشتوية"

GMT 07:23 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

نائب ترامب سيحضر حفل تنصيب بايدن
 فلسطين اليوم - نائب ترامب سيحضر حفل تنصيب بايدن

GMT 07:44 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

بسمة وهبة توجه رسالة إلى المتنمرين على ابنتها
 فلسطين اليوم - بسمة وهبة توجه رسالة إلى المتنمرين على ابنتها

GMT 13:09 2020 الجمعة ,03 كانون الثاني / يناير

لا تتردّد في التعبير عن رأيك الصريح مهما يكن الثمن

GMT 12:53 2020 الأحد ,13 كانون الأول / ديسمبر

130 مستوطنا يقتحمون المسجد الأقصى

GMT 11:52 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

تليغرام وسيغنال وفايبر 3 بدائل "آمنة" لواتساب

GMT 09:01 2021 السبت ,09 كانون الثاني / يناير

كريم بنزيما يخرج عن صمته ويعلق على قضية "الابتزاز"

GMT 08:03 2021 السبت ,09 كانون الثاني / يناير

دونالد ترامب يواجه العزل مجددًا بتهمة التحريض على تمرد

GMT 04:32 2015 الأربعاء ,02 كانون الأول / ديسمبر

اجعلي غرفة التلفزيون أنيقة ومشرقة بإتباع أفكار سهلة وبسيطة
 
palestinetoday
palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday