علماء يتوصلون الى أن السرطان يتطور باتجاه التغلب على العلاجات الدوائية
آخر تحديث GMT 11:35:49
 فلسطين اليوم -

ستؤدي في المستقبل إلى تطوير أنواع جديدة من الأدوية تستهدف خلاياه

علماء يتوصلون الى أن "السرطان" يتطور باتجاه التغلب على العلاجات الدوائية

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - علماء يتوصلون الى أن "السرطان" يتطور باتجاه التغلب على العلاجات الدوائية

علماء يتوصلون الى أن "السرطان" يتطور باتجاه التغلب على العلاجات الدوائية
لندن ـ كاتيا حداد

 كشفت دراسة حديثة عن أن "مرض السرطان قد تطور من أجل التغلب على العلاجات الدوائية، عن طريق سرقة إمدادات الدم من أجزاء أخرى من الجسم".

الاكتشاف الجديد قد يؤدي إلى علاجات جديدة والتي يأمل العلماء أن تجعل الأورام أقلَّ مقاومة للدواء. ومن المعروف أن مكافحة السرطان تحتاج إلى إمدادات الدم المستمرة للخلايا للانقسام والنمو والانتشار. وأن معظم الأورام تنمي أوعية دموية جديدة، وذلك للاستفادة من تدفق الدم في الجسم وتوفر لنفسها تغذية من الأوكسجين والمواد المغذية.

علماء يتوصلون الى أن السرطان يتطور باتجاه التغلب على العلاجات الدوائية

ومن أجل معالجة هذه المشكلة، استخدم الأطباء منذ فترة طويلة الأدوية لوقف الأورام من تنمية أوعية دموية جديدة، من أجل تجويع السرطان وقتله. لكنهم وجدوا أن في كثير من الأحيان يصبح السرطان أكثر مقاومة للدواء، إذ يبدأ في النمو مرة أخرى بعد عدة أسابيع.

الآن وقد اكتشف فريق من العلماء في معهد أبحاث السرطان في لندن، أن الأورام تجد إمدادات دم بديلة. وبدلا من الاضطرار إلى الاعتماد على الأوعية الدموية الخاصة بها، هناك أنواع معينة من السرطانات لديها القدرة على السرقة، أو "استمالة" الأوعية الدموية القريبة من الأنسجة السليمة.

ويعتقد العلماء أنه عندما تعاني من نقص إمدادات الدم الخاصة بها، تتحول الأورام قليلا، لتحيط بمنطقة جديدة من الأوعية الدموية مع الخلايا السرطانية.

وقال الباحث الدكتور أندرو رينولدز: "دراستنا هي الأولى التي تظهر أن السرطان يمكن أن يتكيف مع العلاج عن طريق مشاركة الأوعية الدموية من الأنسجة المجاورة كآلية لمقاومة المخدرات. ونحن نأمل في أن نتائجنا ستؤدي في المستقبل إلى تطوير أنواع الأدوية الجديدة التي تستهدف خلايا الخيار المشترك".

وبإجراء الأبحاث على الفئران وجد رينولدز وفريقه أن الفئران المصابة بسرطان الكبد أصبحت مقاومة لعقار "سورافينيب". واكتشفوا أن الأورام التي استجابت للعلاج تعتمد في الاساس على زراعة الأوعية الدموية الخاصة بها، لكنها مقاومة للعلاج عن طريق سرقة الأوعية الدموية الموجودة في الكبد العادي.

وقال الدكتور رينولدز إن "العقارات التي توقف ذلك موجودة بالفعل، ولكن سوف تحتاج اختبارات مكثفة لمعرفة ما إذا كانت آمنة وفعالة".

ويعتقد الباحثون ان دراستهم قد تكون لها انعكاسات ليس فقط لعلاج سرطان الكبد، ولكن أيضا لأنواع السرطان الأخرى بما في ذلك سرطان الثدي والقولون والكلى وسرطان الرئة.

 

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

علماء يتوصلون الى أن السرطان يتطور باتجاه التغلب على العلاجات الدوائية علماء يتوصلون الى أن السرطان يتطور باتجاه التغلب على العلاجات الدوائية



 فلسطين اليوم -

قميص "بولكا دوت" وسروال متطابق كجزء من تشكيلتها خلال 2019

بيكهام تُدهش متابعيها بطقم بيجاما يُقدّر بحوالي 2000 دولار

لندن - فلسطين اليوم
أثارت النجمة فيكتوريا بيكهام شغف وجنون متابعي الموضة في إنجلترا وخارجها بعد كشفها عن طقم بيجاما مميّز يُقدّر سعره بحوالي 2000 دولار. وفور إطلاق فيكتوريا البالغة من العمر 45 عامًا هذه البيجاما التي تتألف من قميص "بولكا دوت" سعره حوالي ألف دولار وسروال متطابق سعره ألف دولار أيضًا، كجزء من تشكيلتها لما قبل خريف وشتاء 2019، شوهدت بها كثير من النجمات من ضمنهم بريانكا شوبرا وصوفي تيرنر. وكانت آخر النجمات التي تألقت بهذه البيجاما هي العارضة الشهيرة إيل ماكفيرسون في النسخة الأسترالية لمجلة فوغ. وشاركت فيكتوريا صورةً من جلسة التصوير التي خضعت لها بتلك البيجاما عبر حسابها على "إنستغرام" يوم أمس لتتباهى بما تلقته من إشادة مؤخرًا من المتابعين بسبب هذه القطعة الأنيقة. وكتبت إحدى المتابعات لفيكتوريا قائلةً: "أحب ملابسك، فهي غاي...المزيد

GMT 18:41 2019 الإثنين ,19 آب / أغسطس

يوفنتوس يضع خطة خطف بوجبا في صيف 2020

GMT 18:05 2019 الإثنين ,01 تموز / يوليو

تنتظرك أجواء غير حماسية خلال هذا الشهر

GMT 10:32 2017 الجمعة ,15 كانون الأول / ديسمبر

طريقة صنع عطر الهيل والفانيلا بطريقة بسيطة
 
palestinetoday

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday