فحص الثدي بالأشعة السينية يخفض نسب الوفاة بالسرطان
آخر تحديث GMT 10:00:06
 فلسطين اليوم -

يساهم علم الوراثة وتاريخ الحيض في التشخيص الطبي

فحص الثدي بالأشعة السينية يخفض نسب الوفاة بالسرطان

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - فحص الثدي بالأشعة السينية يخفض نسب الوفاة بالسرطان

فحص الثدي باستخدام الأشعة السينية
واشنطن - رولا عيسى

أوصت لجنة الحكومة الأميركية النساء بتصوير الثدي بنظام الماموغرام مرة كل عامين بدءًا من سن الـ50، لتحسم بذلك الجدال الدائر بشأن موعد بدء التصوير بالأشعة السينية الروتينية وعدد المرات التي ينبغي للمرأة أن تحصل عليها.

وتحث بعض مجموعات الصحة تصوير الثدي بالأشعة السينية مرة كل عام ابتداء من الـ40، وأوصت جمعية مكافحة السرطان الأميركية ببدء التصوير في سن الـ45، ولكن بعض الأطباء يعتبرون أن سن الـ50 هو الفاصل لبداية الفحص.

وتنصح المبادئ التوجيهية الجديدة للإجراءات الوقائية الأميركية النساء بالخضوع لتصوير مرة كل عامين بين الـ50 والـ74، وتذكر أن النساء الأصغر سنًا يمكن أن يخضعن للماموغرام بحسب رغبتهن، بالرغم من أنهن أقل احتمالاً للاستفادة من الفحص.
وتؤكد الدكتور مايكل لوفيفر من جامعة كولومبيا بقولها: تدعم هذه التوصيات مجموعة واسعة من الخيارات الفردية للنساء للاستفادة من الفحص في كل الأوقات ابتداء من سن الـ40 أو حتى الوصول إلى الـ50 أو في أي وقت بينهما.

ووجد العلماء أن النساء فوق الـ60 هن الأكثر احتمالاً لتجنب الموت من سرطان الثدي بسبب تصوير الثدي بالأشعة السينية، ومع ذلك فإن الفائدة تعم كافة النساء إذا بدأن الفحص في سن الـ50.

ويفضل العلماء البدء بتصوير الثدي بالأشعة السينية في وقت مبكر، فلكل 1000 امرأة تجري التصوير، يمكن إنقاذ امرأة إضافية من الموت بسبب سرطان الثدي، ولكن هناك 576 تشخيصًا خاطئًا.

ويؤدي تصوير 10 آلاف امرأة في سن الـ50 إلى تقليل الوفيات بسبب سرطان الثدي إلى أقل من 8 نساء، مقابل 4 نساء في سن الـ40، وعند تشخيص أكثر من 200 ألف مصابة بسرطان الثدي كل عام، هناك ما يقرب من 40 ألف امرأة تموت بالمرض.

ويتم تشخيص سرطان الثدي الأكثر شيوعًا لدى النساء اللاتي تتراوح أعمارهن بين 55 و64 عامًا؛ إذ يبلغ متوسط العمر للوفاة في سن الـ68، ومع ذلك فإن المبادئ التوجيهية توصى بفحص النساء فقط ممن لديهن خطر الإصابة بالسرطان، ممن يملكن تاريخ للإصابة بالمرض في عائلتهن، ويمكن أن يلعب علم الوراثة وكثافة الثدي وتاريخ الحيض والحمل دورًا مهمًا في التشخيص.

وشرع الكونغرس الأميركي أخيرًا تشريعًا لمدة عامين يضمن وصول النساء إلى تصوير الثدي بالأشعة السينية بشكل روتيني تحت تغطية التأمين ابتداءً من سن الـ40.

وذكرت الاختصاصية في جامعة كاليفورنيا، لورا ايسربمان، أن المبادئ التوجيهية مهمة في حث النساء على الخضوع للتصوير في سن معين.

وسيتم مقارنة النساء اللاتي يخضعن لتصوير الثدي بالأشعة السينية بدءًا من سن الـ40 مع أخريات يخضعن لفحص أقل وأكثر بدءًا من أعمار مختلفة على أساس تقييم المخاطر، وأوضحت مجموعة البحث أن هناك حاجة لإجراء المزيد من الأبحاث لمعرفة ما إذا كان ينبغي مواصلة تصوير الثدي بالأشعة السينية في سن الـ75 أو أكثر أم لا.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

فحص الثدي بالأشعة السينية يخفض نسب الوفاة بالسرطان فحص الثدي بالأشعة السينية يخفض نسب الوفاة بالسرطان



 فلسطين اليوم -

إطلالات سيرين عبد النور بخيارات عصرية

القاهره ـ فلسطين اليوم
اشتهرت المغنية والممثلة وعارضة الأزياء اللبنانية سيرين عبد النور في العالم العربي بعد إصدارها ألبومها الغنائي لعام 2004، بينما كان دخولها مجال عرض الأزياء هو الباب الذي قادها إلى التمثيل والنجاح، كما تميزت مؤخرًا بتقديم البرامج التلفزيونية، وتبقى سيرين من الفنانات العربيات اللاتي تميزن في الإطلالات؛ لكونها صاحبة أسلوب فريد من نوعه.فضَّلت سيرين عبد النور اختيار الإطلالات الأحادية في مظهرها اليومي، ومن أبرز إطلالاتها تأنقت بجمبسوت باللون البيج مزين بحزام من نفس اللون مع قميص بيج مميز كشفت به عن أحد كتفيها بلمسة عصرية، وفي إطلالة أخرى اختارت تنورة بيضاء مصممة بعدة طبقات مع معطف من الجلد الأبيض، وتزينت بتسريحة شعر مرفوعة مع مكياج ترابي لخيار ناعم بلمسة كلاسيكية، وفي الإطلالة الثالثة نسقت بنطالًا أسود لامعًا مع قميص أسود شف...المزيد

GMT 08:49 2021 السبت ,09 كانون الثاني / يناير

طرق ارتداء نقشة الكارو الحيوية بألوان متنوعة في ربيع 2021
 فلسطين اليوم - طرق ارتداء نقشة الكارو الحيوية بألوان متنوعة في ربيع 2021

GMT 07:40 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

أبوظبي عروس السياحة "الشتوية"
 فلسطين اليوم - أبوظبي عروس السياحة "الشتوية"

GMT 07:23 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

نائب ترامب سيحضر حفل تنصيب بايدن
 فلسطين اليوم - نائب ترامب سيحضر حفل تنصيب بايدن

GMT 07:44 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

بسمة وهبة توجه رسالة إلى المتنمرين على ابنتها
 فلسطين اليوم - بسمة وهبة توجه رسالة إلى المتنمرين على ابنتها

GMT 09:35 2021 الأربعاء ,06 كانون الثاني / يناير

ترتيب الأبراج الأكثر عصبية وغضب وطريقة التعامل معها

GMT 11:32 2018 الثلاثاء ,27 شباط / فبراير

اصنعي بنفسك سجادة مميزة لمدخل باب المنزل

GMT 09:24 2016 السبت ,26 آذار/ مارس

الفوز لأهله وليس للمسؤولين

GMT 20:31 2016 الثلاثاء ,08 آذار/ مارس

طريقة عمل شيش طاووق

GMT 04:37 2018 الإثنين ,19 تشرين الثاني / نوفمبر

صداقات وأسرار حياة عبد المنعم إبراهيم لم يعرفها أحد

GMT 06:28 2017 الجمعة ,03 تشرين الثاني / نوفمبر

ميشيل تتعجّب مِن تربية النساء بقسوة وتدليل الرجال

GMT 11:53 2016 الأربعاء ,12 تشرين الأول / أكتوبر

أهم ضوابط إتيكيت التقاط الصور "سيلفي" لتجنُّب الإحراج

GMT 06:52 2019 الخميس ,16 أيار / مايو

النكبة في عيون مفجري الثورة الأوائل
 
palestinetoday
palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday