قائمة بالأطعمة الغنية بالفوائد الغذائية الواجب توافرها في المطبخ
آخر تحديث GMT 10:00:06
 فلسطين اليوم -

تساعد على تنظيم مستوى السوائل والبروتينات في الجسم

قائمة بالأطعمة الغنية بالفوائد الغذائية الواجب توافرها في المطبخ

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - قائمة بالأطعمة الغنية بالفوائد الغذائية الواجب توافرها في المطبخ

الأطعمة الغنية بالفوائد الغذائية
لندن - كاتيا حداد

استعانت صحيفة "الديلي ميل" البريطانية بإحدى خبيرات التغذية في هوليوود، للكشف عن أنواع جديدة من المواد الغذائية التي تتمتع بقيمة غذائية خارقة أو ما تعرف بأطعمة "السوبر فوود"، والتي ينبغي إضافتها إلى المطبخ.

وجاءت الأطعمة، وفق ما كشفت عنه خبيرات التغذية كالآتي:

- التوت الاسكندينافي الجديد أو "لينغونوبري".

وجدت دراسة نشرت هذا العام في مجلة التغذية والأيض، أن الفئران الذين يتبعون أنظمة غذائية مرتفعة الدهون، تحتوي بنسبة 20%  على التوت الاسكندينافي، لا يكتسبون وزنًا زائدًا مقارنة بالذين يتبعون أنظمة غذائية منخفضة السعرات، وأفادت مؤلفة كتاب "الأطعمة التي تخلص من السموم وتعزز الجمال" كيمبرلي سنايدر، بأن التوت الاسكندينافي يتمتع بخصائص قوية مضادة للالتهاب ومضادة للأكسدة.

قائمة بالأطعمة الغنية بالفوائد الغذائية الواجب توافرها في المطبخ

ويمكن تناولها مثل التوت البري أو العنب البري، حيث تنمو في موطنها في السويد وأجزاء من بريطانيا في أواخر الصيف وأوائل الخريف، كما يمكن طلبها مجمدة عبر الإنترنت.

-  الأرز الأسود.

يشبه الأرز الأسود الأرز الحقيقي إلا أنه يتمتع بمذاق مغذ وغني بالبروتينات، كما يحتوي على مجموعة من المواد المضادة للأكسدة، وكذلك فيتامين "إي" المفيد للنظام المناعي، فضلًا عن مادة الانثوسيانين والتي تساعد على خفض خطر الإصابة بالنوبات القلبية، ويمكن طهي الأرز الأسود من خلال إضافة كوبين من الماء إلى كوب من الأرز، حيث يضاف الأرز إلى الماء المغلي، ثم يقلب ويترك على نار هادئة لمدة ساعة تقريبًا، ويعطي مذاقًا رائعًا للأطباق المستوحاة من المطبخ الآسيوي.

- الكرنب السلقي.

يعتبر الكرنب السلقي، من عائلة الكرنب الغنية بالمواد الغذائية، وفي حين تتمتع أوراقه وسيقانه بمذاق جيد، إلا أن الجزء الأهم من هذا الكرنب يقع في قاعدته ويعرف باسم "الملفوف" والذي يشبه قطعة اللفت الكبيرة، وطعمه يشبه الفجل المائي الحلو.

وعلى الرغم من أنه غني بفيتامين "سي" ويحتوي على نسبة عالية من الألياف، إلا أن تصنيفه كـ"سوبر فود" نابع من خصائصه الجمالية، حيث يحتوي على نسبة عالية من البوتاسيوم التي تساعد على تنظيم مستوى السوائل، وذلك لأن وجود الكثير من الصوديوم والقليل من البوتاسيوم يؤدي إلى الانتفاخ تحت العنين.

ويمكن طهيه عن طريق تقطيع قاعدته في شكل شرائح مكتنزة وأكلها نيئة كوجبة خفيفة، أو إضافتها إلى السلطة أو تحميصها، أو طهيها على البخار أو قليها، ويمكن أن تستخدم الأوراق كبديل للفت.

- الشاي الأخضر الجديد "كوكيشا".

يشعر البعض بالاشمئزاز من تناول الشاي الأخضر، في حين أن شاي "كوكيشا" الياباني الأخضر مصنوع من الأغصان والقصيبات وسيقان نبات الشاي ألأخضر المحمصة، على عكس الأصناف الصينية المصنوعة من الأوراق، ويتمتع بنكهة مغذية، ويساعد على الهضم، وهو غني للغاية بالكالسيوم وفيتامين "سي"، ويمكن استعماله عن طريق نقع الأغصان في ماء مغلي والاستمتاع بمذاق رائع.

- الأعشاب البحرية.

تحتوي الأعشاب البحرية على الكثير من اليود الذي يدعم الغدة الدرقية والكالسيوم ويحتوي على نسبة منخفضة من الدهون، ووجدت دراسة واحدة في عام 2010 أن تناول الأعشاب البحرية يمكن أن يساعد على تقليل امتصاص الدهون من الطعام، ويمكن استعمالها مثل أوراق السوشي السوداء بدلًا من الخبز وحشوها بالخضروات، والأفوكادو لتناول وجبة خفيفة أو طبق جانبي، كما يمكن استخدام الأعشاب البحرية باعتبارها توابل خالية من الملح للطعام.

- الشوكولاتة السوداء الجديدة "حبيبات الكاكاو".

تعتبر حبيبات الكاكاو أساس الشوكولاتة قبل أن يتم تصنيعها، والتي تحتوي على نسبة عالية من المغنيسيوم، والتي تحمل فائدة كبيرة لوظائف العضلات والأعصاب فضلًا عن احتوائها على نسبة عالية من الألياف والحديد ومضادات الأكسدة، ويمكن الاستمتاع بتناولها من خلال إضافتها إلى العصيدة أو طحنها حتى تصبح عجينة يتبعها إضافة الفول السوداني ودهون جوز الهند والقليل من العسل، ويمكن عجنها على شكل كرات صغيرة ولفها بجوز الهند المجفف أو مسحوق الكاكاو، ثم تبرد للحصول على كرات شيكولاتة لذيذة.

- حبوب القمح الجديدة أو القنب.

على الرغم من أن نبات القنب هو نوع من نباتات الخشخاش، إلا أنه يحتوي على بذور جوزية لذيذة تقي من الإصابة بالإمساك، ويعتقد أن القنب من البذور التي تحتوي على قيمة غذائية عالية، التي يمكن أن تغذي الدم والأنسجة والخلايا والأعضاء، بالإضافة إلى ذلك فإن مسحوق البروتين من القنب يعتبر مصدرًا غنيًا بالأحماض الأمينية التي يمكن أن يستوعبها الجسم بسهولة، لتساعد على بناء العضلات اللينة، وبالتالي فإنها أسهل من حيث الهضم بالمقارنة ببودر البروتين الذي يحتوي على الحليب.

- بذور اليقطين الجديدة "شيا".

تزود هذه البذور الجسم بكم هائل من الطاقة، ولا تعتبر غنية فقط بالبروتين الكامل والألياف، بل تعزز أيضًا عملية الهضم، كما أنها تعزز تحول النشويات البطيء إلى سكريات في الجسم مما يساعد على توازن مستويات السكر في الدم، والحفاظ على مستوى الطاقة ثابت لساعات عدة، ويمكن نقعها في السائل وتتضخم من عشرة إلى 15 مرة، بحيث تحافظ على الشعور بالشبع.

وللحصول على طاقة يمكن شرب "ماء الشيا"، بإضافة ملعقة شاي إلى زجاجة ماء 500 مل، مع إضافة بعض قطرات الليمون لتعزيز مستويات الطاقة.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

قائمة بالأطعمة الغنية بالفوائد الغذائية الواجب توافرها في المطبخ قائمة بالأطعمة الغنية بالفوائد الغذائية الواجب توافرها في المطبخ



 فلسطين اليوم -

إطلالات سيرين عبد النور بخيارات عصرية

القاهره ـ فلسطين اليوم
اشتهرت المغنية والممثلة وعارضة الأزياء اللبنانية سيرين عبد النور في العالم العربي بعد إصدارها ألبومها الغنائي لعام 2004، بينما كان دخولها مجال عرض الأزياء هو الباب الذي قادها إلى التمثيل والنجاح، كما تميزت مؤخرًا بتقديم البرامج التلفزيونية، وتبقى سيرين من الفنانات العربيات اللاتي تميزن في الإطلالات؛ لكونها صاحبة أسلوب فريد من نوعه.فضَّلت سيرين عبد النور اختيار الإطلالات الأحادية في مظهرها اليومي، ومن أبرز إطلالاتها تأنقت بجمبسوت باللون البيج مزين بحزام من نفس اللون مع قميص بيج مميز كشفت به عن أحد كتفيها بلمسة عصرية، وفي إطلالة أخرى اختارت تنورة بيضاء مصممة بعدة طبقات مع معطف من الجلد الأبيض، وتزينت بتسريحة شعر مرفوعة مع مكياج ترابي لخيار ناعم بلمسة كلاسيكية، وفي الإطلالة الثالثة نسقت بنطالًا أسود لامعًا مع قميص أسود شف...المزيد

GMT 08:49 2021 السبت ,09 كانون الثاني / يناير

طرق ارتداء نقشة الكارو الحيوية بألوان متنوعة في ربيع 2021
 فلسطين اليوم - طرق ارتداء نقشة الكارو الحيوية بألوان متنوعة في ربيع 2021

GMT 07:40 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

أبوظبي عروس السياحة "الشتوية"
 فلسطين اليوم - أبوظبي عروس السياحة "الشتوية"

GMT 07:23 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

نائب ترامب سيحضر حفل تنصيب بايدن
 فلسطين اليوم - نائب ترامب سيحضر حفل تنصيب بايدن

GMT 07:44 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

بسمة وهبة توجه رسالة إلى المتنمرين على ابنتها
 فلسطين اليوم - بسمة وهبة توجه رسالة إلى المتنمرين على ابنتها

GMT 07:47 2021 السبت ,09 كانون الثاني / يناير

فتح تحقيق فيدرالي في وفاة ضابط شرطة في "أحداث الكونغرس"

GMT 14:03 2021 السبت ,09 كانون الثاني / يناير

الاحتلال يعتقل شابا من رام الله وسط مواجهات

GMT 06:02 2020 الخميس ,04 حزيران / يونيو

لا تتهوّر في اتخاذ قرار أو توقيع عقد

GMT 09:43 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

الاحتلال يعتقل مواطنا من عاطوف ويستولي على شاحنته

GMT 06:25 2020 الخميس ,04 حزيران / يونيو

تجنّب أيّ فوضى وبلبلة في محيطك

GMT 06:05 2020 الخميس ,04 حزيران / يونيو

الضحك والمرح هما من أهم وسائل العيش لحياة أطول

GMT 09:21 2021 الإثنين ,04 كانون الثاني / يناير

مستوطنون يقتحمون الأقصى

GMT 08:32 2018 الإثنين ,19 تشرين الثاني / نوفمبر

"جيمني 2019 " الجديدة في الأسواق في 5 حزيران المقبل

GMT 09:47 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

الاحتلال يعتقل أسيرا محررا من جنين على حاجز عسكري

GMT 19:10 2017 الإثنين ,11 أيلول / سبتمبر

نسرين أبو صالحة تخوض مغامرة في وادي رم

GMT 12:15 2020 الأربعاء ,08 تموز / يوليو

تقرير يوضح ألونسو يعود لفورمولا-1 عبر بوابة رينو

GMT 05:10 2018 الإثنين ,03 أيلول / سبتمبر

"اللون الفيروزي" سحر وهدوء في ديكورات منزلك

GMT 02:02 2018 الأربعاء ,18 إبريل / نيسان

عائشة بن أحمد تتابع تصوير مشاهدها في "نسر الصعيد"
 
palestinetoday
palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday