نظام غذائي يعزز الخصوبة عند الرجال والنساء بشكل طبيعي
آخر تحديث GMT 10:00:06
 فلسطين اليوم -

تشمل أسباب الضعف سوء التغذية والتدخين والمواد الكيميائية

نظام غذائي يعزز الخصوبة عند الرجال والنساء بشكل طبيعي

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - نظام غذائي يعزز الخصوبة عند الرجال والنساء بشكل طبيعي

صعوبة الحمل
لندن ـ ماريا طبراني

كشفت خبيرة التغذية البريطانية، إيزابيل أوبريت، عن أفضل المواد الغذائية لتعزيز خصوبة الرجال، موضحة أن إتباع نظام غذائي جيد يؤدي بشكل أساسي إلى زيادة عدد الحيوانات المنوية صحية.

وأوضحت أوبريت أن نحو خمس الرجال يعانون من انخفاض عدد الحيوانات المنوية، ما يعني وجود أقل من 15 مليون حيوان منوي،  في كل ملليلتر من السائل المنوي.

ويواجه واحد  كل ستة أزواج صعوبات في الحمل، مع انخفاض عدد الحيوانات المنوية أو ضعف نوعيتها، وهو السبب الرئيسي في صعوبة الحمل في حوالي 20% من الحالات.

وأكدت أوبريت أنَّ الأبحاث كشفت عن أن نوعية الحيوانات المنوية للرجال هو أكثر أهمية من كميتها، مضيفة أنها عرضة للضرر بفعل خلايا الجذور الحرة المعروفة باسم توتر الأكسدة، لافتة إلى أن الجذور الحرة عبارة عن جزيئات غير مستقرة ترتبط مع تدمير الخلايا وتعرض وظائف الحيوانات المنوية وقدرتها على البقاء لمستويات عالية من الخطر.

وتشمل أسباب ضعف الحيوانات المنوية سوء التغذية والملوثات مثل التدخين، والمواد الكيميائية البيئية وعمليات إزالة السموم الضعيفة من الجسم.

وأضافت: "يحتوي السائل المنوي على العديد من مضادات الأكسدة لحماية الحيوانات المنوية من الجذور الحرة، وإذا تراجعت هذه المنظومة الدفاعية، سيكون التأثير مدمر للغاية على الحيوانات المنوية، ولذلك فمن الضروري ، التخلص من الأسباب المحتملة للتعرض لخطر الجذور الحرة، وتناول غذاء غني بمضادات الأكسدة، مثل العدس والشيكولاتة الداكنة".

وتطرح الخبيرة البريطانية في التغذية قائمة من أفضل المواد الغذائية لتعزيز الخصوبة والفحولة لدى الرجال:

1) الطماطم:                                                                                     

تعتبر الطماطم من أفضل المصادر الغذائية لإنتاج اللايكوبين المضاد للأكسدة، وكشف الدراسات التي أجريت على تأثير الليكوبين على خصوبة الرجال، عن وجود تحسن كبير في حركة و قدرة الحيوانات المنوية على السباحة، فضلًا عن تأثيرها على نشاط وهيكل الحيوانات المنوية.

ويتوفر الليكوبين بشكل أكبر في الطماطم المطبوخة أو المصنعة، ولتحقيق أفضل النتائج يفضل طهي معجون الطماطم مع إضافة زيت الزيتون للمساعدة على امتصاص مضادات الأكسدة التي تذوب في الدهون.

2) الجوز:

كشفت دراسة أجرتها جمعية لدراسة التكاثر أن الجوز غني بأحماض أوميغا 3 والأحماض الدهنية، وأضافت أن تناول 75 غرامًا من الجوز  يوميًا يساعد على زيادة حيوية الحيوانات المنوية، والقدرة على الحركة والتشكل، كما أنها رائعة في إضافة نكهة شهية إلى السلطة أو يمكن تناولها باعتبارها وجبة خفيفة مغذية بعد الظهر للمساعدة في السيطرة على مستويات السكر في الدم.

3) بذور اليقطين:

تحتوي بذور اليقطين على نسبة عالية من الزنك الذي يلعب دورا هاما في زيادة الحيوانات المنوية وإنتاج هرمون تستوستيرون، كما أنها غنية في العديد من المعادن والفيتامينات الأساسية الأخرى، ومن المفضل تناولها نيئة، كما أن بذور اليقطين العضوية تحتوي على قيمة غذائية مثالية ويمكن رشها في الحبوب والسلطات والعصائر.

4)العدس:

يعتبر من أغنى المصادر الغذائية الغنية بحمض الفوليك الطبيعي، الذي يعتبر مفيد لخصوبة الذكور كما هو الحال بالنسبة لخصوبة المرأة، وكشفت الدراسات عن أن الرجال الذين لديهم كمية أقل من حمض الفوليك في نظامهم الغذائي لديهم معدلات أعلى من شذوذ الكروموسومات في السائل المنوي، كما يعتبر العدس أيضا مصدر نباتي كبير للبروتين والألياف، ومن الممكن تناوله متبلا على الطريقة الأسيوية مع سمك القد المشوي.

5) التوت أو العنب البري:

يعتبر العنب البري مصدر رائع لمضادات الأكسدة المضادة للالتهابات مثل كيرسيتين وريسفيراترول، وتشير الدراسات إلى أن الكيرسيتين يساعد على الحفاظ على المعايير الصحية للحيوانات المنوية بما في ذلك قوتها والقدرة على الحركة أما مادة الوريسفيراترول تساعد على تحسين عدد الحيوانات المنوية وحركتها.

6) الماء:

يعتبر شرب كمية كافية من الماء من أبسط الطرق لتحسين عدد الحيوانات المنوية، ويعتمد السائل المنوي في الأساس على الماء، ويؤدي زيادة استهلاك السوائل إلى زيادة السائل المنوي وتحسين إنتاج الحيوانات المنوية.

ومن الضروري الابتعاد عن الكافيين لأنه مدر للبول، والمشروبات الغازية التي تؤدي إلى خفض عدد الحيوانات المنوية، وأهمية التأكد أن معظم استهلاك السوائل من الماء.

7) الرمان:

يعتبر الرمان من الأغذية السوبر والمليئة بالقيمة الغذائية، نظرا لمحتواه المرتفع من مضادات الأكسدة التي يمكن أن تحسن الدورة الدموية، وتقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية وانخفاض التهاب.

وتشير البحوث إلى أن الرمان يتسبب في تحقيق طفرات حادة في هرمون التستوستيرون، ويحسن نوعية الحيوانات المنوية ويزيد من الدافع الجنسي والمزاجي لدى الجنسين.

8) الشوكولاته الداكنة:

تعتبر الشوكولاته الداكنة مصدر غني بالحامض الأميني "إل أرجينين" الذي يمكن أن يزيد من حجم السائل المنوي ويحسن عدد الحيوانات المنوية وحركتها، وكلما كانت الشوكولاته كلما كانت النتائج أفضل، ويفضل تناول الشوكولاتة التي تحتوي على نسبة 85% من الكاكاو.

كما أوصت خبيرة التغذية بالتخلي عن كل من الكافيين والمشروبات الغازية قليلة السعرات.

1)مادة الكافيين :

على الرغم من وجود الدراسات التي تثبت أن الكافيين لا يؤثر سلبا على عدد الحيوانات المنوية، وقدرتها وشكلها، إلا أن دراسة أميركية وجدت أن ارتفاع استهلاك الكافيين يحد من فرص حدوث الحمل السريري خلال عملية التلقيح الاصطناعي.

2) المشروبات الغازية قليلة السعرات

كشفت الدراسات أن مادة التحلية المستخدمة في المشروبات الدايت، الإسبارتام، ترتبط بانخفاض عدد الحيوانات المنوية ويمكن أن تتسبب في أضرار للمادة الوراثية الموجودة في السائل المنوي.      

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

نظام غذائي يعزز الخصوبة عند الرجال والنساء بشكل طبيعي نظام غذائي يعزز الخصوبة عند الرجال والنساء بشكل طبيعي



 فلسطين اليوم -

إطلالات سيرين عبد النور بخيارات عصرية

القاهره ـ فلسطين اليوم
اشتهرت المغنية والممثلة وعارضة الأزياء اللبنانية سيرين عبد النور في العالم العربي بعد إصدارها ألبومها الغنائي لعام 2004، بينما كان دخولها مجال عرض الأزياء هو الباب الذي قادها إلى التمثيل والنجاح، كما تميزت مؤخرًا بتقديم البرامج التلفزيونية، وتبقى سيرين من الفنانات العربيات اللاتي تميزن في الإطلالات؛ لكونها صاحبة أسلوب فريد من نوعه.فضَّلت سيرين عبد النور اختيار الإطلالات الأحادية في مظهرها اليومي، ومن أبرز إطلالاتها تأنقت بجمبسوت باللون البيج مزين بحزام من نفس اللون مع قميص بيج مميز كشفت به عن أحد كتفيها بلمسة عصرية، وفي إطلالة أخرى اختارت تنورة بيضاء مصممة بعدة طبقات مع معطف من الجلد الأبيض، وتزينت بتسريحة شعر مرفوعة مع مكياج ترابي لخيار ناعم بلمسة كلاسيكية، وفي الإطلالة الثالثة نسقت بنطالًا أسود لامعًا مع قميص أسود شف...المزيد

GMT 08:49 2021 السبت ,09 كانون الثاني / يناير

طرق ارتداء نقشة الكارو الحيوية بألوان متنوعة في ربيع 2021
 فلسطين اليوم - طرق ارتداء نقشة الكارو الحيوية بألوان متنوعة في ربيع 2021

GMT 07:40 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

أبوظبي عروس السياحة "الشتوية"
 فلسطين اليوم - أبوظبي عروس السياحة "الشتوية"

GMT 07:23 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

نائب ترامب سيحضر حفل تنصيب بايدن
 فلسطين اليوم - نائب ترامب سيحضر حفل تنصيب بايدن

GMT 07:44 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

بسمة وهبة توجه رسالة إلى المتنمرين على ابنتها
 فلسطين اليوم - بسمة وهبة توجه رسالة إلى المتنمرين على ابنتها

GMT 07:47 2021 السبت ,09 كانون الثاني / يناير

فتح تحقيق فيدرالي في وفاة ضابط شرطة في "أحداث الكونغرس"

GMT 14:03 2021 السبت ,09 كانون الثاني / يناير

الاحتلال يعتقل شابا من رام الله وسط مواجهات

GMT 06:02 2020 الخميس ,04 حزيران / يونيو

لا تتهوّر في اتخاذ قرار أو توقيع عقد

GMT 09:43 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

الاحتلال يعتقل مواطنا من عاطوف ويستولي على شاحنته

GMT 06:25 2020 الخميس ,04 حزيران / يونيو

تجنّب أيّ فوضى وبلبلة في محيطك

GMT 06:05 2020 الخميس ,04 حزيران / يونيو

الضحك والمرح هما من أهم وسائل العيش لحياة أطول

GMT 09:21 2021 الإثنين ,04 كانون الثاني / يناير

مستوطنون يقتحمون الأقصى

GMT 08:32 2018 الإثنين ,19 تشرين الثاني / نوفمبر

"جيمني 2019 " الجديدة في الأسواق في 5 حزيران المقبل

GMT 09:47 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

الاحتلال يعتقل أسيرا محررا من جنين على حاجز عسكري

GMT 19:10 2017 الإثنين ,11 أيلول / سبتمبر

نسرين أبو صالحة تخوض مغامرة في وادي رم

GMT 12:15 2020 الأربعاء ,08 تموز / يوليو

تقرير يوضح ألونسو يعود لفورمولا-1 عبر بوابة رينو

GMT 05:10 2018 الإثنين ,03 أيلول / سبتمبر

"اللون الفيروزي" سحر وهدوء في ديكورات منزلك

GMT 02:02 2018 الأربعاء ,18 إبريل / نيسان

عائشة بن أحمد تتابع تصوير مشاهدها في "نسر الصعيد"
 
palestinetoday
palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday