والعلم يؤكد أن إطالة الجلوس تقصف العمر
آخر تحديث GMT 02:57:57
 فلسطين اليوم -

إطالة "التيلومترات" تمنح الصحة والحيوية

والعلم يؤكد أن إطالة الجلوس "تقصف" العمر

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - والعلم يؤكد أن إطالة الجلوس "تقصف" العمر

إطالة الجلوس تقصف العمر
ستوكهولم ـ منى المصري

تنصح أحدث الأبحاث الطبية السويدية بتقليل فترات جلوسك، لتزيد من سنوات عمرك عن طريق المحافظة على شباب الحمض النووي الخاص بك .

وأوضح الباحثون أن المزيد من الوقت الذى تقضيه على قدميك يبدو أنه يطيل أجزاء من الحمض النووي تسمى "التيلوميرات" التي تعمل على حماية ما يعرف بـ"نهاية الصبغيات"، حيث إن الجلوس لفترات طويلة يعمل على تقصيرها أكثر فأكثر مما يسبب موت الخلايا فى نهاية المطاف .

وقال أستاذ الصحة العامة والرعاية العلوم في جامعة أوبسالا، الباحث سجوجرن كال: "تشير البيانات المتوفرة لدينا أن إطالة التيلوميرقد يكون له فوائد صحية بعد خفض الوقت الذي يظل كبار السن جالسين خلاله، فينبغي على المرء بالطبع أن يكون حذرًا مع الاستنتاجات، فدراستنا صغيرة نوعًا ما، وتحتاج إلى تأكيد في تجارب أكبر"، مؤكدًا أن هذه الدراسة تعد الأولى من نوعها التى تصف العلاقة بين النشاط البدني وإطالة التيلوميرات .

وقد جذبت "التيلوميرات" الكثير من الاهتمام في السنوات القليلة الماضية بعد أن ظهرت أهميتها لتكرار الحمض النووي وبقاء الخلية، ومن ثم الحفاظ على الصحة وطول العمر .

كان الباحثون قد أجروا تحليلات لطول التيلوميرات في خلايا الدم المستقرة من 49 شخصًا فى الستينات من أعمارهم، حيث تم أخذ عينات دم مرتين على مدار ستة أشهر، مع التأكيد على المشاركين الحفاظ على روتين حياتهم المعتاد.

وقد وُجد أن الأشخاص الذين يجلسون لفترات طويلة عانوا من قصر طول "التيلوميرات"، وهو ما يجعلهم أكثر عرضة لتراجع متوسط أعمارهم، بالمقارنة بالأشخاص الذين تمتعوا بالنشاط والحركة .

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

والعلم يؤكد أن إطالة الجلوس تقصف العمر والعلم يؤكد أن إطالة الجلوس تقصف العمر



تتألف من قميص "بولكا دوت" وسروال متطابق كجزء من تشكيلتها خلال 2019

بيكهام تُدهش متابعيها بطقم بيجاما مميز يُقدّر سعره بحوالي 2000 دولار

لندن - فلسطين اليوم
أثارت النجمة فيكتوريا بيكهام شغف وجنون متابعي الموضة في إنجلترا وخارجها بعد كشفها عن طقم بيجاما مميّز يُقدّر سعره بحوالي 2000 دولار. وفور إطلاق فيكتوريا البالغة من العمر 45 عامًا هذه البيجاما التي تتألف من قميص "بولكا دوت" سعره حوالي ألف دولار وسروال متطابق سعره ألف دولار أيضًا، كجزء من تشكيلتها لما قبل خريف وشتاء 2019، شوهدت بها كثير من النجمات من ضمنهم بريانكا شوبرا وصوفي تيرنر. وكانت آخر النجمات التي تألقت بهذه البيجاما هي العارضة الشهيرة إيل ماكفيرسون في النسخة الأسترالية لمجلة فوغ. وشاركت فيكتوريا صورةً من جلسة التصوير التي خضعت لها بتلك البيجاما عبر حسابها على "إنستغرام" يوم أمس لتتباهى بما تلقته من إشادة مؤخرًا من المتابعين بسبب هذه القطعة الأنيقة. وكتبت إحدى المتابعات لفيكتوريا قائلةً: "أحب ملابسك، فهي غاي...المزيد

GMT 18:41 2019 الإثنين ,19 آب / أغسطس

يوفنتوس يضع خطة خطف بوجبا في صيف 2020

GMT 18:05 2019 الإثنين ,01 تموز / يوليو

تنتظرك أجواء غير حماسية خلال هذا الشهر

GMT 10:32 2017 الجمعة ,15 كانون الأول / ديسمبر

طريقة صنع عطر الهيل والفانيلا بطريقة بسيطة
 
palestinetoday

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday