8 أشياء تتعرَّض لها يوميًّا تُؤثِّر سلبًا على خصوبتكَ
آخر تحديث GMT 12:16:22
 فلسطين اليوم -

​أهمَّها مياه الصنبور والمبيدات والطلاء السام

8 أشياء تتعرَّض لها يوميًّا تُؤثِّر سلبًا على خصوبتكَ

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - 8 أشياء تتعرَّض لها يوميًّا تُؤثِّر سلبًا على خصوبتكَ

الصحة الإنجابية وتُضعف من الخصوبة
لندن ـ كاتيا حداد

تُحذِّر جولي هانكوكس، خبيرة التغذية البريطانية التي تُقدّم المشورة للأزواج قبل وأثناء وبعد الحمل، مِن وجود العديد من الأشياء التي نتعرّض لها يوميا وتؤثّر سلبا على الصحة الإنجابية وتُضعف من الخصوبة.

ووفقا لما نشرته صحيفة "ديلي ميل" البريطانية، أشارت هانكوكس إلى أن تراكم المواد الكيميائية والتي يكون بعضها طبيعيا أو غير موجود في أجسامنا يأتي من الأشياء التي نتعرّض إليها بشكل يومي بداية من الشامبو إلى التلوّث بأنواعه، وتقوم أجسادنا بعمل جيّد في التعامل مع تلك المواد الكيميائية، لكنها في بعض الأحيان يصعب عليها التغلّب على كمّ الملوّثات التي تتعرّض إليه.

ولهذا السبب تُوضّح خبيرة التغذية البريطانية قائمة بالمواد السامّة المخفية التي يمكن أن تؤثّر على الخصوبة سلبا، ونستعرض أهمها في ما يلي:
1. المبيدات

في محاولة إنجاب طفل، يجب أن تعمل جميع الأنظمة الحيوية في الجسم (الهرمونية، المناعية، إزالة السموم، الجهاز الهضمي، إلخ) بشكل جيد حتى يمكن للجسم أن يكون متوازنا، ودون طعام، لن نتمكن من البقاء أحياء، لكن نوعية الطعام الذي نأكله له تأثير كبير على الطريقة التي تكون فيها أجسامنا قادرة على العمل بشكل جيّد.

وإذا كان هناك الكثير من الضغط على نظام إزالة السموم بأجسامنا أو إذا كان بطيئا بعض الشيء فإن المبيدات الحشرية تضيف إلى الحمل السام وتصبح ضغطا أكبر على أجسامنا.

ونحن نعلم أن المبيدات الحشرية تستخدم في العديد من المزارع للمساعدة في إنتاج السلع بشكل أسرع، ونحن نعلم أن شراء الأغذية العضوية هو خيار جيد، لكنه قد لا يناسب كل ميزانياتنا.
ومِن ثمّ، فإن الحل هو تنظيف الأطعمة التي تناولها بشكل جيد، واختيار الأطعمة التي تحتوي على نسبة أقل من المبيدات.

2. ارتفاع درجة حرارة كيس الصفن
وهو أمر خاص بالرجال، تشير هانكوكس إلى أن ارتفاع درجة حرارة كيس الصفن المسؤول عن تنظيم درجة حرارة الخصيتين لدى الرجال يمكن أن يؤثر على نوعية الحيوانات المنوية، وتوضح أن الحمامات الساخنة والمقاعد المدفأة والفترات الطويلة من ركوب الدراجات والجري أو حتى الجلوس على مكتبك إلى رفع درجة الحرارة الغرفة جميعها يمكن أن تؤثر على درجة حرارة كيس الصفن وهو ما يؤثر سلبا على خصوبتك.

لذا اختر رياضتك بحكمة واتخذ فترات راحة من مكتبك وقم بإيقاف تشغيل تلك المقاعد المدفأة في السيارة أو الجلوس في غرفتك الدافئة لفترات طويلة.

3. الأجهزة الإلكترونية
ربما سمعت عن ظاهرة مكافحة الإشعاع؟ نظرا لانبعاثات الإشعاعات، فإن الهواتف الجوالة تُشكِّل مصدرا عدائيا للرجل المعاصر.
وترتبط الإشعاعات بالعقم عند الذكور ومن الصعب جدا قياس التأثيرات المحتملة على خصوبة الإناث، كما تسبب الكثير من المشاكل الأخرى، ربما يجب علينا جميعا إبقاء هواتفنا خارج جيوبنا وبعيدا عن غرفة نومنا.

4. تلوّث الضوء الأزرق
إن نوم ليلة هانئة أمر مهم لاستعادة توليد الطاقة من جديد، كما أن تجديد الخلايا وإصلاح أنسجة الجسم يحدث أثناء النوم، بالإضافة إلى كل تنظيم هرموني.
وترتبط كمية ونوعية النوم بخصوبة المرأة، وقد يؤثر الإجهاد سلبا على الهرمونات، وجميعنا يحتاج إلى نوم جيد، ولهذا نحتاج إلى زيادة نسبة الميلاتونين (هورمون النوم) والذي يتأثّر عندما تقوم بتحفيز عينيك بالضوء الساطع أو الضوء الأزرق في المساء.

يمكن لهذا الضوء الأزرق أن يأتي مِن شاشات مثل التلفزيون والهاتف والجهاز اللوحي والكمبيوتر الشخصي والكمبيوتر المحمول وأيضا أضواء مقابس الضوء الصغيرة بالأجهزة.
كيف تتغلب عليه؟ اجعل مساحة نومك ملاذا للهدوء وابعد كل ما يمكن أن يؤثر على نومك عن غرفة نومك، قم بوضع الهواتف في غرفة أخرى مع تفعيل وضع الطيران أو الوضع الصامت بعد وقت محدد من اليوم.

5. منتجات التجميل
تحتوي الكثير من مستحضرات التجميل ومنتجات التجميل على مواد كيميائية يمكن الاستغناء عنها بكل بساطة، وارتبطت المكونات الاصطناعية والمواد الكيميائية والبلاستيك الموجودة بمستحضرات التجميل بالتأثير سلبا على الخصوبة، ويعتقد بأنها تزيد من خطر الإصابة بالسرطان.
هناك مجموعة من المواد الحافظة حصلت على الكثير من الجدل بالصحافة وهي البارابين التي تعد خطرا كبيرا يواجه النساء، وهو ما جعل بعضا من العلامات التجارية الكبرى للعناية بالشعر، ومنتجات الجسم والوجه تكتب على منتجاتها أنها خالية من البارابين.
لكن تذكري ليس لأنهم كتبوا ذلك على منتجاتهم ذلك يعني أنها خالية من الضرر، لذلك ما الذي يمكنك فعله؟ قومي باختيار الشركات التي يمكنك الوثوق بها (مواقع الويب هي مكان جيد للبحث).

6. الطلاء السام
تستخدم المعادن الثقيلة مثل الرصاص والكادميوم والمذيبات السامة كمكونات مشتركة في الطلاء المستخدم بالمنازل، وتم حظر بعض المكونات تماما، ويمكنك الآن اختيار الدهانات غير السامّة، كما توجد المركبات العضوية المتطايرة في المنتجات الأخرى التي تحتوي على النفط بما في ذلك أحبار الطباعة والمواد اللاصقة ومواد التنظيف ومبيدات الآفات.
إذا كان لديك طلاء قديم وترغب في إعادة الطلاء، احمِ نفسك من الجسيمات التي يحتمل أن تكون سامة مع قناع وجه قوي بشكل مناسب.

7. مياه الصنبور 
قد يكون العقار الذي يعود تاريخه إلى فترة السبعينات من القرن الماضي يحتوي على بعض أنابيب الرصاص إذا لم يتم تحديث السباكة.
يمكنك فحص الأنابيب للتحقق من وجود مركبات الرصاص في إمدادات المياه الخاصة بك، والتي قد تؤثر على الخصوبة، إذ تعدّ مياه الشرب جزءا أساسيا في الحياة الصحية، وتساعد أجسادنا على التخلص من السموم بشكل طبيعي. حاول أن تشرب الماء المصفى ويمكن أن يساعد ترشيح المياه على تقليل كمية الملوثات.

8. البلاستيك
ربما سمعت قبل بضع سنوات أن المواد الكيميائية الموجودة في البلاستيك يمكن أن تتسرب إلى طعامك. المشكلة هي أن المواد البلاستيكية الجديدة ليست آمنة بالضرورة، فالبيانات العلمية لم تثبت ذلك بعد. ما هو معروف هو أن حاويات التخزين المصنوعة من الزجاج أو الفولاذ المقاوم للصدأ هي آمنة لتخزين الطعام والشراب، لذلك قم بتخزين المواد الغذائية بالحاويات الزجاجية بدلا من البلاستيكية.​

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

8 أشياء تتعرَّض لها يوميًّا تُؤثِّر سلبًا على خصوبتكَ 8 أشياء تتعرَّض لها يوميًّا تُؤثِّر سلبًا على خصوبتكَ



 فلسطين اليوم -

تستوحي منهما الكثيرات من النساء أفكار لإطلالاتهن

إليك أجمل الأزياء الأنثوية المستوحاة من ميلانيا وإيفانكا ترامب

واشنطن - فلسطين اليوم
تعتبر كلاً من ميلانيا ترامب Melania Trump و”ايفانكا ترامب” Ivanka Trump من أكثر النساء أناقة في عصرنا الحالي وأيقونتان من أيقونات الموضة تستوحي منهما الكثيرات من النساء أفكار لاطلالاتهن في مختلف المناسبات الرسمية والكاجوال وشاهدنا كلتاهما وقد اختارتا اللون الزهري وتألقتا باطلالات أنثوية وعصرية ناعمة. ميلانيا ترامب في بدلة باللون الزهري: شاهدنا ميلانيا ترامب Melania Trump في اطلالة أنيقة في بدلة باللون الزهري ولتحصلي على لوك مشابه اختاري جاكيت بليزر مع بنطلون باللون الزهري الفاتح من “تيبي” Tibi ونسقني معهما قميص كلاسيكي أبيض كالذي اخترناه من “جاي كرو” J‪.Crew وحذاء كعب عالي باللون الأبيض أيضاً كالذي اخترناه من “كريستيان لوبوتان” Christian Louboutin، ولاتنسي أن تزيني باللوك بقطعة من المجوهرات وقد اخترنا نحن خاتم ماسي من “سوزا...المزيد

GMT 04:55 2018 الجمعة ,16 آذار/ مارس

تعرف على موعد مباراة مصر و البرتغال الودية

GMT 12:54 2018 الخميس ,04 كانون الثاني / يناير

الرئيس عباس يهاتف والد الشهيد مصعب التميمي معزيًا

GMT 08:08 2016 الخميس ,02 حزيران / يونيو

نجوم الفن والمجتمع في عيد ميلاد إيمي طلبة
 
palestinetoday

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday