علماء يؤكّدون أهمية إتباع نظام غذائي غني بالدهون
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

أوضَحوا أنه يجب وقف تناول العقاقير المخفضة لـ"الكوليسترول"

علماء يؤكّدون أهمية إتباع نظام غذائي غني بالدهون

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - علماء يؤكّدون أهمية إتباع نظام غذائي غني بالدهون

إتباع نظام غذائي غني بالدهون للاستمتاع بحياة صحية جيدة
لندن ـ كاتيا حداد

يتحدى مجموعة من العلماء، كل ما نعرفه عن "الكوليسترول"، قائلين، إننا يجب أن نتناول الدهون، ونوقف أخذ العقاقير المخفضة للكوليسترول، هذا ليس علمًا سيئًا فقط، وإنما سيكلف أرواح، كما يقول الخبراء.

وتناول الزبدة كما تريد، الدهون المشبعة جيدة لك، الكوليسترول ليس هو سبب مرض القلب، تستمر المزاعم على هذا المنوال في الوصول إلى الصحف والمواقع الإلكترونية الرئيسية، رغم أنها تتناقض مع عقود من المشورة الطبية، هناك معركة مستمرة من أجل قلوبنا وعقولنا.

وفقًا لمجموعة صغيرة من العلماء المنشقين، الذين عادة ما يظهر عملهم لأول مرة في المجلات الطبية الصغيرة، فإن أكبر خطر على قلوبنا وأنظمتنا الوعائية، يأتي من السكر، في حين أن الدهون المشبعة قد تم تصويرها باعتبارها مصدر الخطر بشكل خاطئ، ونظرًا لأن مستويات الكوليسترول لا تهم، فإنها لا تحتاج إلى العقاقير التي يتناولها الملايين لخفضها، يقولون إن إتباع نظام غذائي غني بالدهون هو سر حياة صحية، استمتع بالزبدة والدهون الحيوانية الأخرى، الجبن رائع، واللحوم تعود مرة أخرى على قائمة الطعام.

ووفقًا لكبار العلماء والهيئات الطبية هذا ليس مجرد علم سيء، وإنما سيكلف حيوات، "إن تشجيع الناس على تناول المزيد من الدهون المشبعة، أمر خطير وغير مسؤول"، ويقول البروفيسور لويس ليفي، رئيس قسم علوم التغذية في الصحة العامة في إنكلترا "PHE"، "هناك أدلة جيدة على أن تناول كميات كبيرة من الدهون المشبعة يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب، نحتاج أن نفكر في أين توجد مصادر الدهون المشبعة وكيف يمكننا تقليلها، أكبر المساهمات هي منتجات الألبان، بما في ذلك الزبدة، واللحوم ومنتجات اللحوم".

إن المشورة من ""PHE ومنظمة الصحة العالمية ومؤسسة القلب البريطانية "BHF"، وغيرها من المؤسسات وكبار الأكاديميين متناسقة، قد يكون لا بأس بتناول الزبدة والجبن في كميات قليلة في نظام غذائي متوازن، ولكن الدهون المشبعة التي تحتوي عليها قد تكون محفوفة بالمخاطر، الكثير منها يسبب للكبد، الإفراط في إنتاج الكوليسترول الضار، والذي يتسبب في أمراض القلب.

عادة ما يلتزم العلماء التقليديون بالهدوء، لكن في الأسبوع الماضي، تحدث البعض، ضد ما يرون أنه دعم مجلة طبية للدعاة لإتباع نظام غذائي غني بالدهون، ووقع أكثر من 170 أكاديميًا على رسالة تتهم فيها مجلة الطب الرياضي البريطانية بالتحيز، نتيجة لمقالة رأي نشرت في أبريل/نيسان 2017، تدعو إلى إجراء تغييرات في الرسائل العامة بشأن الدهون المشبعة وأمراض القلب، جاء في المقالة، أن "هذه المادة المشبعة لا تسد الشرايين"، "مرض الشريان التاجي هو مرض التهابي مزمن ويمكن خفضه بفعالية من خلال المشي 22 دقيقة في اليوم، وتناول طعام حقيقي"، كما كتب أخصائي القلب أسيم مالهوترا وزملاؤه، وانتقدت مؤسسة "BHF" تلك المزاعم بأنها "مضللة وخاطئة".

وكتب ديفيد نونان، من مركز جامعة أكسفورد للطب المبني على البراهين، وثلاثة من زملائه، ردًّا مفاده أن المجلة وضعت المقالة الأصلية مجانية قبل تخصيصها بمقابل مادي فيما بعد، طلبت رسالة الشكوى الأسبوع الماضي من الدكتورة فيونا جودلي، رئيسة تحرير مجلة "BMJ"، التي تنشر المجلة البريطانية للطب الرياضي، للتدخل، قائلة إن الجريدة، نشرت 10 مقالات تنادي بالنظام الغذائي منخفض الكربوهيدرات، وتنتقد العقاقير المخفضة للكوليسترول في الثلاث سنوات الماضية، وأن التردد في إدارة الموقف أظهر التحيز وانعدام الشفافية، وقد ردت الدكتورة جودلي بالدفاع عن حق المجلة في الطعن في "الوضع الراهن في بعض الأماكن"، ولكنها سمحت بالوصول الحر إلى الطعن.

في كل مرة يتم نشر مراجعة أو رأي جديد في مجلة غير معروفة، الطب الرياضي هي في المقام الأول بشأن مساعدة الرشيق، لكي يصبح أكثر رشاقة، تتبناه الصحف التي تعرف أن الآراء المضادة للعقاقير مخفضة الكوليسترول ترفع من المبيعات.

كان هناك متشككين بالكوليسترول، قبل وجود العقاقير مخفضة الكوليسترول، مشككين في الفرضية القائلة بأن ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم، وخاصة في شكل "LDL"، يؤدي إلى إصابة الشرايين، مما يؤدي في أسوأ الحالات إلى جلطة دموية، يمكن أن تؤدي إلى نوبة قلبية أو سكتة دماغية، ومع ذلك، يقول ديرموت نيلي، الاستشاري في الكيمياء الحيوية السريرية والطب الاستقلابي، ومؤسس مؤسسة خيرية في المملكة المتحدة، "إن فرضية الكوليسترول مدعومة بكمية هائلة من البيانات العلمية"، في الآونة الأخيرة، نشر مجتمع مرض تصلب الشرايين الأوروبي بحث يلخص كل الأدلة، في محاولة لإسكات المشككين.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

علماء يؤكّدون أهمية إتباع نظام غذائي غني بالدهون علماء يؤكّدون أهمية إتباع نظام غذائي غني بالدهون



 فلسطين اليوم -

هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 09:13 2019 الإثنين ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

تعيش أجواء متوترة وصاخبة في حياتك العاطفية

GMT 23:21 2023 الإثنين ,13 آذار/ مارس

اكتشاف بروتين الدم المتورط في الاكتئاب

GMT 14:01 2020 الثلاثاء ,20 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم برج الثور الإثنين 26 تشرين الثاني / أكتوبر 2020

GMT 08:04 2016 السبت ,24 كانون الأول / ديسمبر

علماء يشرحون التعديلات الوراثية المطلوبة للعيش أصحاء

GMT 14:28 2019 الإثنين ,01 إبريل / نيسان

تشعر بالعزلة وتحتاج الى من يرفع من معنوياتك

GMT 19:16 2017 السبت ,14 كانون الثاني / يناير

ميسي وسواريز يقودان تشكيل برشلونة أمام لاس بالماس

GMT 18:09 2016 الأحد ,06 تشرين الثاني / نوفمبر

الاتحاد الآسيوي يعاقب الأندية العمانية

GMT 13:58 2023 الخميس ,09 آذار/ مارس

مواد وظيفية فلورية تستخدم في علاج السرطان

GMT 04:24 2017 الإثنين ,10 تموز / يوليو

يد الأهلي يسعى لضمّ القطري محمود زكي

GMT 03:21 2016 الخميس ,01 كانون الأول / ديسمبر

صيني يؤكد اكتشافه طرقات غامضة على كبسولته الفضائية

GMT 14:49 2017 الخميس ,12 كانون الثاني / يناير

رياض محرز جعل من سارسيل الفرنسية مقصدا لكشافي النجوم

GMT 07:20 2017 الثلاثاء ,25 تموز / يوليو

جزيرة "هولبوكس" قبلة للعطلات ومثالية للاسترخاء

GMT 18:00 2020 الثلاثاء ,07 تموز / يوليو

الطراز الريفي في ملكية ريز ويذرسبون المباعة

GMT 07:12 2020 السبت ,27 حزيران / يونيو

ملاحظات حول مستقبل انتشار فيروس كورونا!!

GMT 22:05 2020 الخميس ,23 إبريل / نيسان

فولكس فاجن تعلن عن موعد إطلاق Tiguan الجديدة

GMT 19:59 2019 الثلاثاء ,17 كانون الأول / ديسمبر

8 نصائح لتحويل شرفتكِ إلى حديقة غنّاء
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday