4 تمارين سلوكية تعاونك في الابتعاد عن التدخين
آخر تحديث GMT 20:10:55
 فلسطين اليوم -

لضمان عدم حدوث انتكاسة والمرور بسلام

4 تمارين سلوكية تعاونك في الابتعاد عن التدخين

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - 4 تمارين سلوكية تعاونك في الابتعاد عن التدخين

4 تمارين سلوكية للابتعاد عن التدخين
لندن ـ ماريا طبراني

المعرفة بالأعراض المصاحبة للإقلاع عن التدخين من أهم أسباب ضمان عدم حدوث انتكاسة. فالإعداد النفسي والدعم من العائلة وتجنب بعض العادات، كلها أمور تساعدك على المرور بسلام من هذه الفترة وتحميك من العودة للتدخين مرة أخرى.

فالإقلاع عن التدخين ليس بالقرار السهل ويحتاج لعزيمة قوية ودراية بالأعراض الصعبة التي سيعاني منها المدخن في الفترة الأولى، ولكن العلاج المعرفي السلوكي يعمل على دعوة المريض لدراسة جوانب الحياة التي تسبب الصعوبات أو المشاكل وتحدي بعض الأفكار غير المفيدة للإقلاع عن التدخين وإدمان المخدرات.

ينطوي البرنامج على سلسلة من التمارين التدريجية المترتبة على بعضها البعض للمساعدة في الإقلاع عن التدخين، وهنا بعض التمارين والأفكار الرئيسية التي تجعلك تفكر بلطف حول علاقتك مع السجائر.

يبدأ التمرين الأول، بكتابة قائمة حول أسباب حبك للسجائر، من المهم أن تبدأ دراسة رأيك في السجائر، هل تجعلك تشعر بمزيد من الثقة أو الاسترخاء، ما الذي تحصل عليه من التدخين، بعد كل ذلك، يجب أن تعطيك السجائر شيئًا جيدًا وإلا لماذا تدخنها.

وتُجمع في التمرين الثاني، جميع الأشياء التي تمنعك من التوقف عن التدخين، سيكون الأمر أصعب مما يبدو، لأن التدخين شيء تقوم به دون تفكير، ومن السهل خلق الأساطير والأوهام حول أسباب الاستمرار في فعل ذلك.

أما التمرين الثالث، نحن نعلم أن التدخين ضار بالصحة، ولكن هناك ما يسمى في علم النفس بمشكلة التنافر المعرفي، حين تدخل أفكارنا في صراع مع بعضها البعض، ولذلك يجب الخروج من التشوهات المعرفية والحجج التي تسمح لك الاستمرار في التدخين، جزء من المسار للإقلاع عن التدخين هو وقف تبرير التدخين، على سبيل المثال، النيكوتين لا يقلل من الإجهاد، لذلك المدخنين يقضون معظم أيامهم في حالة مستمرة من الانسحاب المعتدل.

لا يوجد شيء متأصل في السجائر، حيث إن التدخين يرفع ضغط الدم ومعدل ضربات القلب لذلك، فهو شيء يساهم في التوتر، ولا يساعد على الاسترخاء أو التركيز، فهو لا يجعنا أكثر تركيزا أو أقل مللاً، جميع المدخنين لا يقضون بقية حياتهم يعانون من نقص النيكوتين.

وتخيل في التمرين الرابع، أنك محام في قضية قانونية، أولًا وقبل كل شيء، ضع القضية لمواصلة التدخين، لديك بالفعل معلومات عن التمرين الأول والثاني، تخيل طرح هذه الحجة أمام القاضي وهيئة المحلفين، وكون الحجج المقنعة، استخدم العبارات العاطفية حاول اللعب على عواطفهم، والدفاع عن السجائر.

والآن بدِل الأدوار وتخيل أنك محام الادعاء، اطرح الحجج ضد التدخين، كما هو مبين في التمرين الثالث.

وتعكس الحالات التي تجربها في التمرين الرابع ما يجري داخل رأسك، حين كنت تدخن، تلك التمارين ستجعلك تفكر بموضوعية حول الوضع برمته، وهذه المسافة التي تحتاجها لبدأ عملية التوقف.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

4 تمارين سلوكية تعاونك في الابتعاد عن التدخين 4 تمارين سلوكية تعاونك في الابتعاد عن التدخين



قميص "بولكا دوت" وسروال متطابق كجزء من تشكيلتها خلال 2019

بيكهام تُدهش متابعيها بطقم بيجاما يُقدّر بحوالي 2000 دولار

لندن - فلسطين اليوم
أثارت النجمة فيكتوريا بيكهام شغف وجنون متابعي الموضة في إنجلترا وخارجها بعد كشفها عن طقم بيجاما مميّز يُقدّر سعره بحوالي 2000 دولار. وفور إطلاق فيكتوريا البالغة من العمر 45 عامًا هذه البيجاما التي تتألف من قميص "بولكا دوت" سعره حوالي ألف دولار وسروال متطابق سعره ألف دولار أيضًا، كجزء من تشكيلتها لما قبل خريف وشتاء 2019، شوهدت بها كثير من النجمات من ضمنهم بريانكا شوبرا وصوفي تيرنر. وكانت آخر النجمات التي تألقت بهذه البيجاما هي العارضة الشهيرة إيل ماكفيرسون في النسخة الأسترالية لمجلة فوغ. وشاركت فيكتوريا صورةً من جلسة التصوير التي خضعت لها بتلك البيجاما عبر حسابها على "إنستغرام" يوم أمس لتتباهى بما تلقته من إشادة مؤخرًا من المتابعين بسبب هذه القطعة الأنيقة. وكتبت إحدى المتابعات لفيكتوريا قائلةً: "أحب ملابسك، فهي غاي...المزيد

GMT 05:59 2018 الجمعة ,14 كانون الأول / ديسمبر

أرضيات رخام عصرية لمنزل يتّسم بالفخامة

GMT 04:59 2018 الأربعاء ,07 تشرين الثاني / نوفمبر

"مرسيدس" الكلاسيكية W123"" أفخم السيارات

GMT 00:36 2017 الأربعاء ,22 تشرين الثاني / نوفمبر

فيان السليماني تحقق مكسبًا في الدعوى القضائية

GMT 00:41 2015 الأربعاء ,11 تشرين الثاني / نوفمبر

إتلاف 200 كليو لحم عجل معدة للبيع في رفح

GMT 09:21 2015 الأربعاء ,28 كانون الثاني / يناير

كتاب جديد يكشف عملية الموساد لاستهداف المشير الجمسي

GMT 23:37 2015 الجمعة ,30 تشرين الأول / أكتوبر

أسعار سيارة كيا سيراتو 2016 في فلسطين
 
palestinetoday

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday