خبراء التغذية يوصون بضرورة الابتعاد عن الوجبات الجاهزة
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

نصحوا بالاعتماد على الطماطم والفواكه المجمدة

خبراء التغذية يوصون بضرورة الابتعاد عن الوجبات الجاهزة

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - خبراء التغذية يوصون بضرورة الابتعاد عن الوجبات الجاهزة

ضرورة الابتعاد عن الوجبات الجاهزة
لندن ـ كاتيا حداد

تُشير معظم النصائح الصحية والغذائية إلى ضرورة الابتعاد عن الأطعمة المصنعة، إلا أنَّ بعض الخبراء أوضحوا أنّه ليست كافة الأطعمة المصنعة ضارة بالصحة، فالأمر يختلف وفقًا للمجموعات الغذائية المختلفة، فهناك بعض المنتجات التي يجب أن تكون مصنعة ومعلبة لضمان سلامتها مثل: اللبن ، وبعض الفواكه والخضراوات، حيث كشفت بعض الدراسات أنَّ مصطلح " طازجة" بالنسبة للفواكه والخضراوات قد لا يعنى دائما أنك تتناول منتجات غذائية مفيدة.

خبراء التغذية يوصون بضرورة الابتعاد عن الوجبات الجاهزة

وتُعرف منظمة الصحة الوطنية الأطعمة المصنعة باعتبارها أيّ طعام يتم تغيير حالته الطبيعية بطريقة أو بأخرى. وأضافت خبيرة التغذية هيلين بوند: يعتقد كثير من الناس خطأ أنَّ الأطعمة المصنعة هي أطعمة الميكرويف والوجبات الجاهزة الأخرى.

وأشارت إلى أنَّ الأطعمة المصنعة يقصد بها تلك التي يتم تغيير حالتها الطبيعية ببعض الطرق لأسباب تتعلق بالسلامة، مثل: الحليب الذي يحتاج إلى عملية البسترة لإزالة البكتيريا الضارة به، وأيضًا مثل عملية الضغط على البذور لاستخراج الزيت منها، ما يعني أننا جميعا قد نتناول أطعمة مصنعة دون أن ندرك ذلك، إذ تعتبر عمليات التجميد والتعليب والخبز والتجفيف من ضمن عمليات التصنيع.

خبراء التغذية يوصون بضرورة الابتعاد عن الوجبات الجاهزة

وبيَّنت أنَّ لفظ أطعمة مصنعة يطلق على مجموعة واسعة من الأطعمة ومنها ما يؤكل ضمن نظام غذائي صحي ومتوازن، مثل: الجبن، الخضراوات والبقول المعلبة، الخبز، رقائق البطاطس، منتجات اللحوم مثل البسطرمة والسلامي، والمشروبات مثل الحليب والمشروبات الغازية.

وأوضحت السيدة بوند أنَّه بالرغم من انتشار فكرة الضرر الذي تسببه الأطعمة الجاهزة إلا أنَّ بعضها قد يكون طعامًا صحيًا، ولكن الحقيقة أن الفواكه والخضراوات المجمدة تحتوى على عناصر غذائية مثل الطازجة بل وأكثر.

كشفت عن أنَّ السبب في ذلك هو أنه عند جمع محصول الخضراوات فإنها تفقد الفيتامينات القابلة للذوبان في الماء، فضلا عن الضرر الذي يصيب هذه الخضراوات بسبب أشعة الشمس والحرارة والتخزين، وكلما تأخرت عملية طهي تلك الخضراوات تزيد نسبة فقدها للفيتامينات الموجودة بها، أما عملية تجميد الفواكه فغالبا ما تتم في نفس يوم قطفها ما يساعدها على الاحتفاظ بعناصرها الغذائية.

وشددت السيدة بوند على أنَّ الأطعمة المعلبة تكون أحيانا أفضل من الأطعمة الطازجة، مثل: الطماطم المجمدة اللتي تحتوي على نسبة من الليكوبين أعلى من الطماطم الطازجة. ويفيد الليكوبين في الوقاية من بعض أنواع السرطان لاسيما سرطان البروستاتا وأمراض القلب.

وبالرغم من فائدة بعض الأطعمة المصنعة؛ أشارت السيدة بوند إلى ضرورة توخي الحذر من السكر والملح وبعض الدهون التي تضاف إلى بعض الأطعمة المصنعة، ولذلك يفضل قراءة المكونات جيدًا.

وأضافت السيدة بوند: يجب قراءة مكونات الطعام ونسبة هذه المكونات، حيث أن نسبة السكر أو الملح أو الدهون التي غالبا ما تضاف لهذه الأطعمة لتعزيز النكهة قد تضر بنظامك الغذائي وتجعله غير صحي، كما أنَّها تُساعد في إطالة العمر الافتراضي لتلك الأطعمة.

خبراء التغذية يوصون بضرورة الابتعاد عن الوجبات الجاهزة

وبالإضافة إلى التحقق من نسبة الملح والسكر المضافة إلى الأطعمة المصنعة، كشفت السيدة بوند عن ضرورة التأكد من كمية اللحوم المصنعة في نظامك الغذائي، حيث يرتبط تناول اللحوم الحمراء والمصنعة بكميات تزيد عن 90 غرام يوميا بمرض سرطان القولون والأمعاء، مضيفة: لا نعرف ما هو سبب العلاقة بين سرطان الأمعاء واللحوم المصنعة ولكن هناك بعض المركبات في اللحوم المسببة له.

ويمكن تعريف اللحوم المصنعة بأنَّها اللحوم التي يتم حفظها عن طريق التدخين أو التجفيف أو التمليح بإضافة بعض المواد الحافظة مثل: السلامي والبسطرمة وغيرها. من جانبها توصى وزارة الصحة بعدم تناول أكثر من 70 غرام يوميا من اللحوم الحمراء والمصنعة لخفض المخاطر التي يمكن أن تواجهها منها، بينما يوصى الصندوق العالمي لأبحاث السرطان بتجنب تناول اللحوم المصنعة تماما.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

خبراء التغذية يوصون بضرورة الابتعاد عن الوجبات الجاهزة خبراء التغذية يوصون بضرورة الابتعاد عن الوجبات الجاهزة



 فلسطين اليوم -

هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 20:32 2020 الأحد ,03 أيار / مايو

يبشّر هذا اليوم بفترة مليئة بالمستجدات

GMT 00:05 2020 الثلاثاء ,07 تموز / يوليو

التفرد والعناد يؤديان حتماً إلى عواقب وخيمة

GMT 07:30 2019 الأحد ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

تتركز الاضواء على إنجازاتك ونوعية عطائك

GMT 07:20 2019 الثلاثاء ,03 كانون الأول / ديسمبر

أبرز الأحداث اليوميّة لمواليد برج"الجوزاء" في كانون الأول 2019

GMT 12:07 2018 الأربعاء ,24 كانون الثاني / يناير

الاحتلال يعتقل شابًا على حاجز عسكري في القدس

GMT 13:11 2017 الأربعاء ,25 تشرين الأول / أكتوبر

"الأسرى" تنظم حفل تكريم لأسرى اجتازوا دورة في القانون الدولي

GMT 10:48 2017 الإثنين ,09 تشرين الأول / أكتوبر

الاحتلال يعتقل تسعة مواطنين بينهم أطفال في الخليل

GMT 07:39 2016 الثلاثاء ,09 شباط / فبراير

خمسة جامعات فلسطينية تطالب الأتحاد تعليق الإضراب

GMT 09:13 2019 الثلاثاء ,07 أيار / مايو

10 أفكار وخامات رائجة لديكور منزلي معاصر

GMT 15:47 2019 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

مدرب نمساوي مرشح لقيادة نادي فولفسبورج الألماني
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday