شكل اللسان أحد عوامل تشخيص حالات مرضية مختلفة
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

يساعد على اكتشاف بدايات الإصابة بالصداع

شكل اللسان أحد عوامل تشخيص حالات مرضية مختلفة

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - شكل اللسان أحد عوامل تشخيص حالات مرضية مختلفة

شكل اللسان أحد عوامل تشخيص المرض
لندن ـ ماريا طبراني

كشفت دراسة طبية حديثة أنَّ شكل اللسان يساعد الأطباء على اكتشاف بدايات الإصابة بالسعال، والحمى، واليرقان، والصداع، أو الأمراض المعوية.

وأشارت الدراسة إلى أنَّ اللسان الصحي يكون ذي لون وردي نظيف ومغطى بالحليمات اللسانية، والتي تحتوي على براعم التذوق، إلا أنَّ اللسان الملتهب ذو  اللون الأحمر، والأسود أو الأبيض  يدل على  الإصابة بحالات مرضية أخرى مثل القلاع، في حين أنَّ اللسان المتورم يمكن أنَّ يكون علامة على رد الفعل التحسُّسي.

كما أشار العلماء الهنود القائمون على الدراسة إلى أنَّ اللسان ذو اللون الأسود يشير إلى الإفراط في استخدام المضادات الحيوية، أو ارتفاع الإصابة بالفطريات لدى مرضى فيروس نقص المناعة البشرية الإيدز.

ولفتت الدراسة إلى أنَّ الأخاديد التي تتواجد على طول اللسان تعتبر بمثابة علامة على الأمراض التي تنتقل بالاتصال الجنسي، والزهري وبالتالي تعتبر ناقوسًا  للخطر، محذرًا من مرض كرون أو التهاب القولون التقرحي، فضلاً عن أنَّ اللسان "السمين والسلس" قد يكتشف نتيجة زيادة نسب  فيتامين B12 والحديد أو نقص حمض الفوليك، وفقر الدم.

وبدوره، حذر معهد أبحاث السرطان في المملكة المتحدة  أنَّ قروح أو كتل اللسان، أو النزيف الغير المبرر،  من الممكن أنَّ تكون علامة على الإصابة بسرطان الفم، ولكن بالنسبة لأولئك الذين يعيشون في مناطق نائية من العالم، حيث  يعد الوصول إلى الطبيب أمرًا عسيرًا.

ويمثل فحص اللسان المريض أمرًا صعبًا ولمكافحة هذه المشكلة، قدم العلماء الهنود اختبار جديد يتمثل في نظام تشخيصي جديد تم نشره في المجلة الدولية للطب الحيوي والهندسة والتكنولوجيا، يتركز على  الجمع بين الأعراض والتحليل الرقمي لصورة اللسان المصاب.

 ويساعد هذا النظام علي  تحديد ما إذا كان ينبغي على المسؤول من محترفي الرعاية الصحية المهنية التطرُّق إلى مزيد من المشورة، كما يسهم في تشخيص 14 حالة متباينة.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

شكل اللسان أحد عوامل تشخيص حالات مرضية مختلفة شكل اللسان أحد عوامل تشخيص حالات مرضية مختلفة



 فلسطين اليوم -

هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 14:17 2020 الجمعة ,03 كانون الثاني / يناير

يحاول أحد الزملاء أن يوقعك في مؤامرة خطيرة

GMT 12:33 2014 الأربعاء ,08 تشرين الأول / أكتوبر

السامريون يحتفلون بعيد العرش على قمة جبل جرزيم في نابلس
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday