نظام غذائي سائل يعمل على توفير وسيلة خالية من الأدوية لعلاج مرض السكري
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

منخفض السعرات الحرارية يعكس الحالة لمن تم تشخيصهم أخيرًا

نظام غذائي سائل يعمل على توفير وسيلة خالية من الأدوية لعلاج مرض السكري

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - نظام غذائي سائل يعمل على توفير وسيلة خالية من الأدوية لعلاج مرض السكري

نظام غذائي سائل
واشنطن - رولا عيسى

يبحث العلماء فيما إذا كان اتباع نظام غذائي سائل منخفض السعرات؛ يمكنه المساعدة في عكس مرض السكري من النوع الثاني أو تقليل الحاجة إلى الأنسولين، حيث تشير الأبحاث إلى أنّ اتباع النظم الغذائية ذات السعرات الحرارية المنخفضة جدًا يمكن أن تساعد في عكس مرض السكري من النوع الثاني وخصوصًا للأشخاص الذين تم تشخيصهم كمصابين بالمرض أخيرًا، حيث يتم التشخيص في غضون أربعة أعوام سابقة.

وتم وضع 11 مريضًا لاتباع نظام غذائي منخفض السعرات الحرارية مدة ثمانية أسابيع، خلال دراسة سابقة فى جامعة "نيوكاسل"، حيث يضم النظام الغذائي الحساء والخضراوات غير النشوية مثل: البروكلى والسبانخ، وبعد 12 أسبوعًا من البداية أصبح مستوى السكر في الدم طبيعيًا لدى سبعة من المرضى، كما استطاعت الحالات فقدان ما يتراوح بين اثنين إلى خمسة باوندات من أوزانهم.

وفى جامعة "امبيريال كوليج لندن"، أجريت تجربة لثلاثة أشهر؛ لتقييم فوائد اتباع نظام غذائي منخفض السعرات الحرارية على 90 مريضًا يعانون مرض السكرى من النوع الثاني على المدى الطويل، أي أنهم مصابون بالمرض منذ 10 أعوام، ويتناولون الأنسلوين للعلاج، وسيتبع المرضى نظامين، نصف العدد سيتبع نظامًا غذائيًا يضم الحساء متبوعا ببعض المواد الغذائية بالتدريج، على أن يكون لهذه المجموعة فقط 800 سعر حراري يوميًا، السعرات الحرارية اليومية الموصى بها: 2000 للنساء و2500 للرجال.

أما النصف الثانى من الحالات 45 حالة، سيلتزمون بنظام غذائي منخفض السعرات الحرارية يقدر بحوالى 1700 سعر حراري يوميًا، مع ممارسة التمارين الرياضية بانتظام، على أن يتم تتبع جميع المرضى على مدار العام مع رصد مؤشر كتلة الجسم شهريًا.

ويعتقد بأن النظام الغذائي منخفض السعرات الحرارية تسبب في حرق مزيد من الدهون المخزنة في الجسم وحول الكبد والبنكرياس الذي ينتج الأنسولين، وتتسبب هذه الدهون في وقت عمل هذه الأجهزة على نحو صحيح، ما يعنى قلة إنتاج الأنسولين ومن ثم ارتفاع مستوى السكر فى الدم؛ إلا أنّ تقليل السعرات الحرارية التي تدخل الجسم على نحو مفاجئ يؤدي إلى حرق الدهون المخزنة للحصول على الطاقة اللازمة، ونتيجة لذلك تعود هذه الأعضاء إلى أداء وظيفتها طبيعيًا.

وأبرز أخصائي تغذية في جامعة "أمبريال" أدريان براون، أنّ المرضى في هذه التجربة سيتبعون نظامًا غذائيًا سائلًا منخفض السعرات الحرارية لضمان حصولهم على جميع حاجاتهم الغذائية، مضيفًا أنّ اتباع نظام غذائي منخفض السعرات الحرارية يمكن أن يساعد في تحويل علاج مرض السكري، مع توفير وسيلة خالية من الأدوية للعلاج ولعكس حالة المرض أيضًا، وتابع: "نأمل أن تساعدنا هذه التجربة الأكبر من نوعها في توفير مزيد من الأدلة حول مدى فعالية تلك الطريقة الجديدة"، كما حذر المرضى من عدم اتباع نظام غذائي منخفض السعرات الحرارية من دون استشارة الممارس العام أو الفريق الطبى.

وتعلق الأخصائية التغذية في مستشفى سانت جورج بلندن كاثرينا كوللينز، على الدراسة قائلة إن اتباع نظام غذائي منخفض السعرات الحرارية بالنسبة إلى مرضى السكري من النوع الثاني يكون مفيدًا بالنسبة إلى قضايا الوزن؛ إلا أنّه يجب مراقبة نسبة السكر في الدم حتى لا تنخفض على نحو كبير.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

نظام غذائي سائل يعمل على توفير وسيلة خالية من الأدوية لعلاج مرض السكري نظام غذائي سائل يعمل على توفير وسيلة خالية من الأدوية لعلاج مرض السكري



 فلسطين اليوم -

هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 19:05 2020 الأحد ,12 إبريل / نيسان

أفكار فساتين ربيعية ناعمة من ياسمين صبري

GMT 20:35 2020 الإثنين ,13 كانون الثاني / يناير

مواجهات حاسمة خلال شهر كانون الثاني في ختام دوري الطائرة

GMT 13:25 2019 الإثنين ,28 تشرين الأول / أكتوبر

"لا باز" وجهة سياحية تستحق الزيارة عند السفر إلى بوليفيا

GMT 13:30 2019 الأحد ,07 إبريل / نيسان

نشاطات محفزة واوقات سعيدة

GMT 16:34 2019 السبت ,05 كانون الثاني / يناير

كاتب مصري يعرب عن تفاؤله بالثورة الصناعية في الصعيد

GMT 11:50 2018 الثلاثاء ,11 كانون الأول / ديسمبر

اعترافات جريئة لعدد من المشاهير تصدم الجمهور
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday