حياة إبراهيم تستعرض ملامح مشروع إحياء متحف البصرة الدولي
آخر تحديث GMT 06:48:12
 فلسطين اليوم -
وكالة الصحافة الفرنسية نقلا عن مصدر لبناني "القضاء يستمع بدءاً من الجمعة لوزراء سابقين وحاليين في قضية المرفأ" الرئيس السوري يعلن أن "قانون قيصر" عنوان لمرحلة جديدة من التصعيد في المنطقة الموت يغيب الفنان المصري سناء شافع الصحة العالمية تصدم العالم حول موعد إنتاج لقاح كورونا مقتل 81 على الأقل في قتال بين قوات حكومية ومسلحين في جنوب السودان رئيس الحكومة اللبنانية حسان دياب يصرح أن الطبقة السياسية أهدرت ودائع الناس وأوقعت البلاد تحت أعباء الدين وحاولت تحميل الحكومة مسؤولية الفشل رئيس الحكومة اللبنانية حسان دياب يصرح بأننا نحن أمام الزلزال الذي ضرب البلد وهمنا التعامل مع التداعيات بالتوازي مع التحقيق الشفاف وزارة الخارجية الهولندية تعلن وفاة زوجة السفير الهولندي في لبنان في انفجار مرفأ بيروت السفارة السورية في لبنان تعلن مقتل 43 سوريًا جراء انفجار بيروت في حصيلة غير نهائية أبو الغيط يبدي استعدادا لتقديم المساعدة في التحقيقات بشأن انفجار بيروت
أخر الأخبار

أكدت لـ"فلسطين اليوم" أنَّ مجلس المحافظة رصد مليار دينار

حياة إبراهيم تستعرض ملامح مشروع إحياء متحف البصرة الدولي

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - حياة إبراهيم تستعرض ملامح مشروع إحياء متحف البصرة الدولي

متحف البصرة الدولي
بغداد – نجلاء الطائي

أعلنت الهيئة العامة للآثار والتراث في وزارة الثقافة والسياحة والآثارالعراقية ، عن موعد افتتاح متحف البصرة الدولي في شهر أيلول من العام الحالي، مشيرة إلى وصول عشرين خزان من ألمانيا لعرض مقتنيات المتحف من الآثار، مبينة إنَّ الخزانات تحمل مواصفات عالية الدقة والجودة مزودة برفوف ضد الكسر والماء ومعالجة كيميائياً حتى لا تتأثر الآثار المعروضة بالعوامل البيئية والظروف الطبيعية.

حياة إبراهيم تستعرض ملامح مشروع إحياء متحف البصرة الدولي

وقالت مدير قسم متاحف المحافظات ورئيس لجنة اختيار الآثار حياة إبراهيم لـ"العرب اليوم": "إنَّ جمعية أصدقاء المتحف البريطاني ومقرها العاصمة لندن أخذت على عاتقها جمع تبرعات لتمويل مشروع إحياء متحف البصرة الدولي، والتبرعات استخدمت كمرحلة أولى من تأهيل قاعات القصر الرئاسي في البصرة وجعله متحفا" دوليا".

وأضافت ابراهيم: "إنَّ المرحلة الأولى شملت توفير الحماية لبناية المتحف وإعادة تأهيلها من جديد وتحصينها بأبواب مؤمنة بأجهزة الكترونية، مؤكدة إنَّه سيتم افتتاح قاعتين في المتحف، الأولى تكون خاصة لآثار مدينة البصرة التي أكتشفت في مواقع البصرة القديمة قبل الإسلام، والآثار المختارة ستمر بسلسلة عمليات مختبرية وتوثيقية، والقاعة الثانية تكون خاصة للتعليم والتثقيف وهي مخصصة للأغراض التعليمية.

وتابعت ، أن "مجلس المحافظة يبدي اهتماماً كبيراً بإحياء متحف البصرة وإعادة مقتنياته لجعله متميزاً في منطقة الشرق الأوسط"، مبينة أن "المجلس صادق على تأهيل المتحف ورصد لذلك مليار دينار".

وأوضحت مدير قسم متاحف المحافظات أن "موافقة المجلس حصلت أيضاً على رصد مليار و200 مليون دينار لتجهيز المتحف بخزائن (فاترينات) لعرض المقتنيات الأثرية من منشأ ألماني كتلك المعتمدة في المتاحف العالمة".

واشارت ابراهيم الى إن "مذكرة تفاهم مشترك ابرمت بين الهيئة العامة للآثار والمتحف البريطاني لتدريب ملاكاتنا في الخارج على سياقات العمل بالمتاحف العالمية واستقدام خبراء في هذا المجال إلى البصرة لتقديم الاستشارات لتطوير عملنا".

وذكرت ابراهيم ، أن "العديد من دول العالم يسعى للتعاون مع متحف البصرة لكننا فضلنا المتحف البريطاني كونه الأفضل من بينها لما يتميز به من عراقة وسمعة متميزة"، معتبرةً أن هذا "الاختيار أوصلنا إلى الحصول على المنحة البريطانية البالغة ثلاثة ملايين دولار لمتحف البصرة فضلاً عن تزويدنا بكتب نادرة ونفيسة لعرضها لدينا".

وانتقدت ابراهيم الروتين القاتل الذي ساهم في تأخير افتتاح المتحف لمدة طويلة وأوقفت التنفيذ على الرغم من رصد الأموال المخصصة له"، لافتة إلى أن "إدارة المتحف  سارعت في اطلاق التخصيصات والتعاقد مع الشركات المعنية لتأهيل المتحف وتجهيز قاعاته بنحو لائق حتى يتم افتتاحه في ايلول المقبل ".

حياة إبراهيم تستعرض ملامح مشروع إحياء متحف البصرة الدولي

ويؤمل أن تشمل معروضات متحف البصرة، الكائن في قصر البحيرات في منطقة البراضعية، العديد من الآثار السومرية من مواقع الاستكشافات الشهيرة مثل أور الكلدان وأوروك ، فضلاً عن آثار العراق في ثلاث قاعات مخصصة لسومر وبابل والسريان، وقاعة أخرى لتغطية تاريخ مدينة البصرة في عصور ما قبل الإسلام وما بعده.

ويعد قصر البحيرات أحد 50 قصراً بناها رئيس النظام السابق صدام حسين، في أنحاء العراق، ولم يستخدم معظمها، كما يعد القصر المطل على شط العرب أقرب إلى صوان منه إلى قصر، وهو مناسب من حيث الحجم لمتحف إقليمي، بحسب المعنيين.

وكان وكيل وزارة الثقافة للشؤون السياحة والآثار قيس حسين رشيد ، وقّع في عام 2010 اتفاقية تفاهم بين الهيئة العامة للآثار والتراث وجمعية أصدقاء المتحف البريطاني في لندن نصّت على التعاون بين الطرفين في شؤون المتاحف والآثار.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

حياة إبراهيم تستعرض ملامح مشروع إحياء متحف البصرة الدولي حياة إبراهيم تستعرض ملامح مشروع إحياء متحف البصرة الدولي



 فلسطين اليوم -

تنسقها بحسٍّ عالٍ من الأناقة يتماشى مع قوامها

خيارات لفساتين كاجوال مميزة على طريقة ريا أبي راشد

بيروت ـ فلسطين اليوم
تعتمد المذيعة اللبنانية ومقدمة البرامج ريا أبي راشد على إطلالات الفساتين الكاجوال المناسبة للمشاوير اليومية البسيطة، وتنسقها بحسٍّ عالٍ من الأناقة يتماشى مع قوامها ولون بشرتها وشخصيتها، ولتميُّزها في اختيار الأزياء؛ جمعنا لكنّ عدة خيارات لفساتين كاجوال مميزة، فتألقن على غرارها. إطلالات الفساتين البيضاء للأزياء البيضاء مكانة خاصة في قلوب الفتيات، وذلك لرقيِّها وأناقتها، فإن كنتِ من صاحبات القوام الممشوق الذي لا يخشى إظهار عيوبه عند ارتداء اللون الأبيض؛ فيمكن أن تطلّي كإطلالة ريا الأولى، التي تأنقت فيها بفستان أبيض منقط بالأسود ومصمم بأكمام طويلة منفوخة ومميزة، وأكملت مظهرها بحذاء أسود ذي كعب عالٍ مع تسريحة الشعر المنسدل، أما في الإطلالة الثانية فظهرت بفستان أبيض ذي قصة مموجة مزيّن بنقط وقصة ناعمة، وأكملت مظهرها بتسر...المزيد

GMT 11:36 2015 الثلاثاء ,06 كانون الثاني / يناير

لون السجاد البنفسجي تحفة فنية تزين الصالون

GMT 01:32 2015 الثلاثاء ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

هولي هولم تهزم روندا روزي بالضربة القاضية في ملبورن

GMT 09:08 2016 الأحد ,10 إبريل / نيسان

سما المصري تنشر صورا مخلة على موقع "فيسبوك"

GMT 21:07 2018 الأربعاء ,31 تشرين الأول / أكتوبر

أماني كمال بإطلالة أنيقة في جلسة تصوير جديدة

GMT 03:45 2015 الإثنين ,02 تشرين الثاني / نوفمبر

مكغريغور يعقد جلسة تدريبية مع الممثل يوليوس بيورنسون

GMT 21:41 2019 الإثنين ,08 إبريل / نيسان

عمرو دياب يطرح " مقدرش عالنسيان" مع تركي آل الشيخ

GMT 14:47 2019 الإثنين ,14 كانون الثاني / يناير

إعادة "ابن آوي" إلى البرية بعد العثور عليه في قرطبا

GMT 06:34 2018 الثلاثاء ,02 تشرين الأول / أكتوبر

مسلسل جديد يجمع بين بطلة مسلسل "حب للإيجار" ومهند ‏

GMT 16:12 2018 السبت ,09 حزيران / يونيو

أحدث ألوان الطرح التي تُناسب البشرة السمراء

GMT 20:10 2015 الأحد ,01 آذار/ مارس

فوائد حبة الرشاد

GMT 23:59 2015 الخميس ,15 كانون الثاني / يناير

ايس كريم باسكن روبنز
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday