فرتوني يوجه رسالة للباحثين بأهمية الثقافة الشعبية
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

أكد لـ"فلسطين اليوم" على أهمية البحث في العادات والتقاليد

فرتوني يوجه رسالة للباحثين بأهمية الثقافة الشعبية

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - فرتوني يوجه رسالة للباحثين بأهمية الثقافة الشعبية

الروائي الجزائري مولود فرتوني
الجزائر ـ ربيعة خريس

أكد الباحث في الثقافة الشعبية والروائي الجزائري، مولود فرتوني، معاناة الثقافة الشعبية الجزائرية من التهميش الأكاديمي، وسبب تلك المعاناة هو مخابر البحث التي لا يتم تخصيص ميزانيات لها رغم أن هناك مجالات عديدة في الثقافة الشعبية، ويمكن لهذه البحوث أن تحل بعض الغموض خاصة في مجالي التاريخ والمجتمع.

وذكر الروائي مولود فرتوني، في حوار خاص لـ"فلسطين اليوم"، وهو ابن الحي الشعبي "انكوف" التابع لمحافظة تمنغست أقصى جنوب الجزائر، والحاصل على الليسانس من قسم اللغة العربية وآدابه ورئيس فرع اتحاد الكتاب الجزائريين والرابطة الوطنية للأدب، ومستشار ثقافي ومدون في الثقافة الشعبية: "أن العادات والتقاليد لم يتمكن الباحثين الجزائريين في الثقافةة الشعبية الجزائرية من البحث فيها، وإذا لم تبحث فيها فلن تفهم المجتمع الأمازيغي والتارقي بشكل أكبر".

ومن بين أهم البحوث التي قام بها المدون في الثقافة الشعبية، بحث يتعلق بأهم العازفين على المزمار "التارقي" والمعروفة بآلة "تازمارت"، وأكد مولود فرتوني، أن العازفين على هذه الألة المنتشرة بكثرة في صحراء الجزائر، لا تخلو منهم قبيلة ولا عشيرة، وهم متواجدون في كل عائلة أو بيت، ولكن بعد التأمل وإجراء بحوث تبين أن هذه الآلة لو بقيت بين أنامل الكبار ولم يتلقفها الأبناء فهي آيلة للزوال لا محالة، والمجتمعات تعاني من حالة تراجع في فنونها، ومالم تدركها الدراسات الفنية وخاصة في الفنون الشعبية.

وأضاف مولود فرتوني، أنه حاول أن يجسد جزءا من أفكاره عن الثقافة الشعبية الجزائرية، في رواية كتبها عنونها بـ"سرهو"، والتي تعتبر تجربته الأولى في ميدان الكتابة، فتحت له مجالًا أوسع للتعبير عن أفكاره وأحاسيسه، بخلاف الشعر كونه يستند على الوزن والقافية.

وأوضح الروائي الجزائري، أن الرواية تعبر عن مخاضات كبرى كالمدينة والإنسان يبحث في خضمها عن ذاته، وسرهو، تحكي عن قصة حب "ميمون" المعلم الشقي الذي يكدّ ويحترق لأجل لقمة عيش عائلته ومتعة اللقاء بتينهينان التي كفلها رفقة خالتها أميناتا التي تزوجها بعد أن فقدت تينهينان أبويها إثر حادث مرور.
وقد تزامن ذلك مع تخرج ميمون من الجامعة، وكانت تربطه بماضيه البعيد من خلال أسئلتها الفضولية المتواصلة عن الزمن الجميل الممزوجة بمختلف الإيقاعات بكل تفاصيل النقاء والبراءة على امتداد الأهقار الشاسع.

سرهو في مدلولها اللغوي تعبر عن الأوجه المختلفة للإنسان التارقي المهووس بالجمال، الشرف، الفضيلة، المروءة، وكل السمات الأخلاقية التي تعكس حقيقة هذا "السرهو" الشبيه بالبلور ذي الأوجه الدلالية المتعددة.

وبخصوص الدعوة لتأسيس أرشيف خاص بالثقافة الشعبية الجزائرية، قال مولود فرتوني: "منذ مدة وأنا أسمع هذه الدعوة في كل مرة أجدها غير جادة، وهناك أساتذة دعوا لأطلس الثقافة الشعبية ولكنهم بقوا رهن الواقع، فهناك صراعات عديدة في مجال الثقافة الشعبية ومن المفروض أن يبتعد الباحث الجزائري عن هذه الصراعات ويعمل على خدمة الثقافة الشعبية فقط".

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

فرتوني يوجه رسالة للباحثين بأهمية الثقافة الشعبية فرتوني يوجه رسالة للباحثين بأهمية الثقافة الشعبية



 فلسطين اليوم -

هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 06:05 2020 الخميس ,04 حزيران / يونيو

الضحك والمرح هما من أهم وسائل العيش لحياة أطول

GMT 22:13 2017 الإثنين ,06 تشرين الثاني / نوفمبر

"تحديد موعد النظر في شكوى فلسطين ضد "الفيفا

GMT 19:39 2017 الإثنين ,06 تشرين الثاني / نوفمبر

غياب كنكوني والعازمي عن مباراة برقان وكاظمة

GMT 12:54 2017 الأربعاء ,11 كانون الثاني / يناير

ظافر العابدين ينتهي من تصوير المسلسل البريطاني Fearless

GMT 01:45 2020 الأربعاء ,08 تموز / يوليو

يبدأ الشهر مع تلقيك خبراً جيداً يفرحك كثيراً
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday