افتتاح تمثال أثري للملك رمسيس الثاني بعد إعادة ترميمه
آخر تحديث GMT 07:56:39
 فلسطين اليوم -

عُثر عليه مُحطّمًا بالكامل ومُقسّمًا إلى نحو 70 قطعة

افتتاح تمثال أثري للملك رمسيس الثاني بعد إعادة ترميمه

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - افتتاح تمثال أثري للملك رمسيس الثاني بعد إعادة ترميمه

تمثال أثري للملك رمسيس الثاني
القاهرة - فلسطين اليوم

افتتحت وزارة الآثار المصرية، الجمعة، تمثالًا أثريًا للملك رمسيس الثاني بعد إعادة ترميمه، وعرضه في منطقة آثار أخميم في محافظة سوهاج، حيث عُثر عليه عام 1981 مُحطّمًا بالكامل ومُقسّمًا إلى نحو 70 قطعة، فاستغرقت عملية ترميمه 6 أشهر.

وقال أمين المجلس الأعلى للآثار في مصر، مصطفى وزيري، إن "العمل على ترميم هذا التمثال بدأ منذ 6 أشهر، والتمثال كان مقسما إلى نحو 70 قطعة وملقى منذ مئات السنين"، وأضاف "بأيادي مصرية خالصة تم ترميم التمثال الذي يصل طوله إلى 12 مترًا ويزن نحو 45 طنًا من الحجر الجيري".

اقرا ايضــــا:  البعثة الأثرية المصرية تجد مقبرة تعود للعصر البطلمي وتجدد أمل التوصل إلى الإسكندر

وأوضح وزيري "من أهم القطع الكبيرة الموجودة هي الرأس دون التاج وجزء من الرقبة والصدر والبطن ومنطقة الرداء الملكي، وجزء من إحدى الركبتين وبعض أجزاء اللوحة الخلفية وقبضة إحدى اليدين، بالإضافة إلى بعض الأجزاء والبلوكات الصغيرة الحجم".


ويجسّد التمثال الملك رمسيس الثاني واقفا مقدما رجله اليسرى عن اليمنى، ويمسك في يديه لفائف من البردي ويرتدي النقبة الملكية القصيرة "الشنديت" ذات الطيات والثنيات، أما الحزام الموجود حول خصر التمثال مزين بزخارف بشكل متعرج وبه مشبك مستطيل يحمل اسم الملك، وفي داخل الحزام يوجد خنجر ذو مقبض، وخلف التمثال دعامة خلفية نقش عليها مجموعة من النصوص الهيروغليفية.

ويعُرض التمثال في مكانه الأصلي بجانب تمثال الملكة ميريت آمون، بمعبدها بمنطقة آثار أخميم بمحافظة سوهاج.

ويحظى الملك رمسيس الثاني بمكانة وشهرة عالمية واسعة. فقد حكم مصر لنحو 67 عاما، في الفترة من 1279 إلى 1213 قبل الميلاد، وخلال فترة حكمه قاد عدة حملات عسكرية إلى بلاد الشام، كما أنه بنى خلال فترة حكمه عددا هائلا من المباني والمعابد، أشهرها معبد أبو سمبل، في أسوان، علمًا أنه خلال العامين الماضيين أعادت وزارة الآثار المصرية افتتاح تمثالين للملك رمسيس في مدينة الأقصر.

افتتاح تمثال أثري للملك رمسيس الثاني بعد إعادة ترميمه

افتتحت وزارة الآثار المصرية، الجمعة، تمثالا أثريا للملك رمسيس الثاني بعد إعادة ترميمه، وعرضه في منطقة آثار أخميم في محافظة سوهاج، حيث عثر على التمثال عام 1981 محطما بالكامل ومقسما إلى نحو 70 قطعة، فاستغرقت عملية ترميمه 6 أشهر.

وقال أمين المجلس الأعلى للآثار في مصر، مصطفى وزيري، إن "العمل على ترميم هذا التمثال بدأ منذ 6 أشهر، والتمثال كان مقسما إلى نحو 70 قطعة وملقى منذ مئات السنين".

وأضاف وزيري "بأيادي مصرية خالصة تم ترميم التمثال الذي يصل طوله إلى 12 مترا ويزن نحو 45 طن من الحجر الجيري".

وأوضح وزيري "من أهم القطع الكبيرة الموجودة هي الرأس دون التاج وجزء من الرقبة والصدر والبطن ومنطقة الرداء الملكي، وجزء من إحدى الركبتين وبعض أجزاء اللوحة الخلفية وقبضة إحدى اليدين، بالإضافة إلى بعض الأجزاء والبلوكات الصغيرة الحجم".

ويجسد التمثال الملك رمسيس الثاني واقفا مقدما رجله اليسرى عن اليمنى، ويمسك في يديه لفائف من البردي ويرتدي النقبة الملكية القصيرة "الشنديت" ذات الطيات والثنيات، أما الحزام الموجود حول خصر التمثال مزين بزخارف بشكل متعرج وبه مشبك مستطيل يحمل اسم الملك، وفي داخل الحزام يوجد خنجر ذو مقبض، وخلف التمثال دعامة خلفية نقش عليها مجموعة من النصوص الهيروغليفية.

ويعرض التمثال في مكانه الأصلي بجانب تمثال الملكة ميريت آمون، بمعبدها بمنطقة آثار أخميم بمحافظة سوهاج.

ويحظى الملك رمسيس الثاني بمكانة وشهرة عالمية واسعة. وحكم رمسيس الثاني مصر لنحو 67 عاما، في الفترة من 1279 إلى 1213 قبل الميلاد، وخلال فترة حكمه قاد عدة حملات عسكرية إلى بلاد الشام، كما أنه بنى خلال فترة حكمه عددا هائلا من المباني والمعابد، أشهرها معبد أبو سمبل، في أسوان.

وخلال العامين الماضيين أعادت وزارة الآثار المصرية افتتاح تمثالين للملك رمسيس في مدينة الأقصر.
قد يهمـــك أيضــــا: 

6300 سائح زاروا المناطق الأثرية في الأقصر الأسبوع الماضي

مصر تُعلن استعادة تابوت أثري مُذهب بعد تهريبه منذ أعوام

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

افتتاح تمثال أثري للملك رمسيس الثاني بعد إعادة ترميمه افتتاح تمثال أثري للملك رمسيس الثاني بعد إعادة ترميمه



اختارت أجدد التصاميم العصرية بألوان كلاسيكية وملونة

إطلالات بريانكا شوبرا مع أجمل الفساتين لمناسبة عيد ميلادها

واشنطن - فلسطين اليوم
تظهر الجميلة بريانكا شوبرا Priyanka Chopra عام بعد عام بأجمل صيحات الفساتين الفاخرة والكاجوال، خصوصًا مع اختيار الموديلات المواكبة لأجمل صيحات الموضة؛ فلا بد من مواكبة أجدد التصاميم العصرية التي تبرز بألوان كلاسيكية وملونة. وسنطلعك اليوم لمناسبة عيد ميلاد الجميلة بريانكا شوبرا Priyanka Chopra، على أجمل فساتين السهرة والصيحات الساحرة التي اختارتها هذا العام. فساتين سهرة ملونة تزداد اختيارات الجميلة بريانكا شوبرا Priyanka Chopra للفساتين الكاجوال والملونة خصوصًا تلك التي تأتي ضيقة؛ وهذا ما شاهدناه من خلال تنوعها في اختيار فساتين سهرة قصيرة مثل التصميم المرجاني الذي تألقت به بأسلوب الكاب من دارAlex Perry . واللافت أن بريانكا شوبرا Priyanka Chopra أكثرت هذا العام من اختيار الفساتين الجريئة التي تأتي صيفية ومطبّعة بالورود على خطى دار‏ ‏Prabal Gurung. ...المزيد

GMT 01:02 2019 الأربعاء ,17 تموز / يوليو

مساعد أغيري يستنكر تصريحات رمزي عن الجهاز الفني

GMT 06:22 2018 الأربعاء ,26 أيلول / سبتمبر

أفكار رائعة لتنسيق كوش أفراح مبهجة وجذابة

GMT 19:35 2018 الجمعة ,10 آب / أغسطس

الأسهم الأوروبية تغلق على تراجع

GMT 20:52 2014 الخميس ,02 تشرين الأول / أكتوبر

علماء الأحياء يؤكدون أن السحالي تملك القدرة على التعلم

GMT 18:32 2015 الخميس ,26 تشرين الثاني / نوفمبر

الفنانة سناء يوسف وزوجها عمرو يحتفلان بـسبوع ابنهما

GMT 16:13 2015 الأربعاء ,28 تشرين الأول / أكتوبر

أسعار نيسان باترول في مصر

GMT 07:07 2018 الأحد ,21 تشرين الأول / أكتوبر

كيم كارداشيان بمكياج جريء مُستوحى مِن الستينات

GMT 01:35 2018 الأربعاء ,04 إبريل / نيسان

جوهانسبرغ تعدّ من أفضل الأماكن جذبًا للسياح
 
palestinetoday

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday