الإدراك الكافي للحروف الأبجديّة يؤثر بفاعلية على طرق ملاحظة الأشياء
آخر تحديث GMT 14:40:38
 فلسطين اليوم -

حلَّل الباحثون نتائج الدراسة باستخدام المجموعات الهرميّة

الإدراك الكافي للحروف الأبجديّة يؤثر بفاعلية على طرق ملاحظة الأشياء

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - الإدراك الكافي للحروف الأبجديّة يؤثر بفاعلية على طرق ملاحظة الأشياء

دراسة جديد تكشف أن اللغة التي نتحدثها تؤثر على ما نراه
لندن ـ ماريا طبراني

كشفت دراسة جديدة من جامعة جونز هوبكينز أن معرفة الشخص بعنصر ما وخاصة الحروف الأبجدية تؤثر على خصائص الأشياء التي يلاحظها، وأنه من خلال الطرق المختلفة لإدراك الناس للحروف الأبجدية فإن الخبرة تساعد على التمييز بين الخصائص غير المهمة، تاركة المبتدئين يرون الحروف بشكل أكثر تعقيدًا. وتتبع الباحثون استجابات 50 مشاركًا والذين طُلب منهم تحديد أي أزواج الحروف العربية متشابهة أو مختلفة.

وكان بين المشاركين 25 خبيراً في اللغة العربية بينما النصف الآخر من المجموعة لا يعرف هذه اللغة، وعرض الباحثون على المشاركين 2000 زوج من الحروف وقاسوا إجاباتهم من حيث السرعة والدقة، وفي حين أشار المبتئدون إلى الاختلافات سريعًا إلا أن خبراء اللغة كانوا أكثر دقة في اختياراتهم، ومع تزايد صعوبة الحروف أصبح وقت الاختيار أبطأ بالنسبة للمبتدئين، وكان العكس صحيحًا للخبراء، وبالنسبة إلى الحروف ذات الخصائص المعقدة بما في ذلك الأشكال الأفقية والمنحنيات كان الخبراء أفضل في التمييز بين الحروف.

وذكر أستاذ العلوم المعرفية في الجامعة ومؤلف الدراسة، برند راب "ربما تفترض أن لديك آلية الرؤية الأساسية والتي تجعلك تكشف الخصائص المميزة للحروف حتى إذا لم تكن على علم باللغة، ولكن هذه ليست هي الحالة هنا، إن ما تعرفه يؤثر على الكيفية التي ترى بها الأشياء"، وحلل الباحثون هذه النتائج باستخدام المجموعات الهرمية وفرزوا الحروف التي بدت متشابهة للمبتدئين والخبراء، وفي حين أظهرت بعض الحروف اتفاقًا شاملًا بين القسمين، أوضح الباحثون أن بعضها بدى مختلفًا إلى حد كبير، وأن الحروف التي أربكت المبتدئين اختلفت تمامًا عن تلك التي أخطأ فيها الخبراء.

وأضاف الباحثون "عندما تصبح خبيرًا في قراءة الحروف الأبجدية ماذا يُغير هذا؟ هل يرى نظامك البصري نفس الشيء الذي يراه المبتدئ، إذا كنت خبير فالأشياء التي تبدو معقدة بالنسبة للمبتدئ تبدو بسيطة لك"، وأوضحوا أن الخبراء متحيزون بسبب عوامل غير مرئية أخرى بما في ذلك أسماء الحروف وطريقة كتباتهم أو طريقة نطقهم.

وفي حين ركزت الدراسة على الحروف الأبجدية لفت الباحثون إلى أن لها آثار أكبر من ذلك بكثير، مضيفين "ما توصلنا إليه يعد صحيحًا بالنسبة إلى أي عنصر مثل الطيور والسيارات والوجوه، الخبرات مهمة، إنها تغير طريقة إدراكك للأشياء، وجزء من أن تصبح خبيرًا أن تتعلم ما يهم وما لا يهم بما في ذلك الخصائص البصرية، فأنت تعرف ما تبحث عنه".

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الإدراك الكافي للحروف الأبجديّة يؤثر بفاعلية على طرق ملاحظة الأشياء الإدراك الكافي للحروف الأبجديّة يؤثر بفاعلية على طرق ملاحظة الأشياء



 فلسطين اليوم -

خلال حصولها على جائزة تكريمًا لأعمالها الإنسانية

النجمة بريانكا شوبرا تلفت الأنظار بإطلالتها الجذابة

نيويورك ـ مادلين سعاده
من لونه الأحمر اللافت للأنظار، إلى قصته العصرية التي تجمع بين الرقي والإثارة، خطفت بريانكا شوبرا الأنظار بفستانها خلال حصولها على جائزة تكريماً لأعمالها الإنسانية في حفل UNICEF Snowflake Ball في نيويورك. فستان بريانكا الذي حمل توقيع دار سلفاتوري فيراغامو Salvatore Ferragamo، تميّز بقصّته غير المتساوية asymmetrical، فجاء بكمّ واحد طويل، اضافة الى الياقة العالية، والظهر المكشوف مع العقدة الخلفية ما منح الاطلالة لمسة من الاثارة. كذلك فإن قصة الميرميد mermaid ناسبت قوام شوبرا مع الطرحة الطويلة. وأكملت اللوك بمعطف أسود طويل، وحذاء ستيليتو كلاسيكي بلون حيادي. وقد زيّنت شوبرا اللوك الأنيق، بأقراط ماسية. كما إعتمدت تسريحة ذيل الحصان، وفي ما يتعلّق بالمكياج، فقد تألقت بألوان ترابية ناعمة، معتمدة على كثافة الرموش من خلال استخدام الماسكارا، ولون شفاه بلون ا...المزيد

GMT 12:53 2019 الجمعة ,29 تشرين الثاني / نوفمبر

جاني إنفانتينو يقدم اقتراحًا مهمًا للكرة الأفريقية

GMT 17:59 2019 الإثنين ,02 كانون الأول / ديسمبر

مافريكس ينهي سلسلة انتصارات ليكرز في دوري السلة الأميركي

GMT 17:54 2019 الإثنين ,02 كانون الأول / ديسمبر

السلة المصرية تعلن عن موعد وملاعب نهائي دوري المرتبط

GMT 23:01 2019 الأربعاء ,04 كانون الأول / ديسمبر

وادي دجلة يرعى بطل التنس محمد صفوت في طوكيو 2020

GMT 01:10 2017 الثلاثاء ,11 تموز / يوليو

ريهانا تلمع في ثوب حريري فضفاض عارية الصدر

GMT 09:43 2015 الأربعاء ,09 أيلول / سبتمبر

أسعار العملات والذهب والفضة في فلسطين الأربعاء

GMT 14:35 2017 الخميس ,28 كانون الأول / ديسمبر

طريقة سهلة وبسيطة لإعداد اكلة التبولة الشهية واللذيذة
 
palestinetoday

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday