برنامج تدريب الأطباء الجُدد يثير التساؤلات حول رعاية المصابين
آخر تحديث GMT 15:43:02
 فلسطين اليوم -

القيود الصارمة على ساعات العمل يؤدي إلى تفاقم مشاكل القطاع

برنامج تدريب الأطباء الجُدد يثير التساؤلات حول رعاية المصابين

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - برنامج تدريب الأطباء الجُدد يثير التساؤلات حول رعاية المصابين

الأطباء الجدد في أميركا معرضين للإنهاك الدائم
واشنطن ـ يوسف مكي

أثارت التعديلات الأخيرة الخاصة ببرنامج تدريب الأطباء الجدد في الولايات المتحدة الأميركية الكثير من التساؤلات بشأن جودة وسلامة رعاية المرضى، في الوقت الذي يبدأ فيه نحو 26 ألف طبيب جديد البرنامج، وهو ما يعني للكثيرين الفترة الأصعب في حياتهم المهنية؛ وسط حالة من الإنهاك الدائم والابتعاد عن الأسرة والأصدقاء والملذات الأخرى.

ولكن اللوائح والقوانين باتت أقل صرامة؛ بحيث بات لا يسمح للأطباء المتدربين بالعمل لورديات تمتد أكثر من 16 ساعة، إضافة إلى السماح لهم بأخذ قيلولة حال أن كان التدريب في المساء.

وللوهلة الأولى فإن هذه الإصلاحات لها معنى، حيث وجدت الدراسات أن الأطباء الذين لا ينامون خلال الليل ينالون درجات أقل في الاختبارات الخاصة بالمنطق البسيط وزمن الاستجابة والتركيز والاسترجاع، وفي الواقع فإن ليلة متواصلة دون نوم تعادل تقريبًا وجود مستوى الكحول في الدم بنسبة 0.10%.

وإذا كانت هناك إيجابيات لهذه اللوائح فإن لها سلبيات أيضًا بسبب تحديد ساعات العمل والذي يخلق أخطاءً نتيجة وجود فجوة في الاتصال فيما بين الأطباء، فإذا كان في مجال الطيران تحدث معظم الحوادث عند الإقلاع أو الهبوط، فإنه في مجال الطب أيضًا تحدث غالبية الأخطاء أثناء تبادل نوبات العمل.

وكشفت دراسة حديثة عن أن المتدربين من الأطباء الذين يعملون لساعات طويلة يرتكبون أخطاءً كثيرة مقارنة بهؤلاء ممن يعملون لساعات أقل، بينما يرى آخرون أن ساعات العمل المحددة تتسبب في تأخير الاختبارات.

وأوضحت دراسة حديثة في مجلة الجمعية الطبية الأميركية أنه لا يوجد دليل على أن التعديلات الأخيرة للوائح بإنقاص ساعات العمل من شأنها التأثير على جودة وسلامة رعاية المرضى؛ حيث تأثرت بشكل كبير من خلال عدد المرضى المسؤول عنهم الأطباء تحت التدريب ويرجع ذلك لأن العبء الملقى عليهم زاد في الأعوام الأخيرة، وقد تكون القيود الصارمة على ساعات العمل قد يؤدي إلى تفاقم مشاكل السلامة بسبب ضغط العمل في نوبات أقصر من حيث المدة.

ويذكر المؤرخ الطبي كينيث لودميرر Kenneth M. Ludmerer أن الشيء الوحيد الذي تغير في الآونة الأخيرة هو "طبيعة التشغيل"، فالأجيال السابقة كانت مثقلة بالأعمال اليدوية مثل سحب عينات الدم وإدراج خطوط الوريد ونقل المرضى وغيرها من الأعمال، ولكن في آخر عقدين تم استبدال هذه الأعمال بنوع آخر إلى جانب التوسع في الأعمال الإدارية.

ويجب على المتدربين تجربة مجموعة واسعة من الحالات الطبية قبل أن يصبحوا أطباء مستقلين أكفاء، كما ينبغي وضع حد لاستغلالهم، فضلاً عن ضرورة تعيين المستشفيات مزيد من مساعدي الأطباء لتخفيف العمل الروتيني من على كاهل الأطباء الشباب، إضافة إلى ضرورة إعطاء المتدربين المزيد من الفرص البحثية لتعزيز منحة دراسية حتى لا يقتصر التدريب بعد التخرج على مجرد تعليمات مهنية.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

برنامج تدريب الأطباء الجُدد يثير التساؤلات حول رعاية المصابين برنامج تدريب الأطباء الجُدد يثير التساؤلات حول رعاية المصابين



 فلسطين اليوم -

تميَّز بقَصَّة الصدر المحتشمة مع الحزام المُحدّد للخصر

أحلام تتألّق بإطلالة ساحرة مفعمة بالرقي في عيد ميلادها

أبوظبي - فلسطين اليوم
ارتبط اسم النجمة أحلام خلال الفترة الأخيرة بالمصمم اللبناني العالمي زهير مراد، والنتيجة إطلالات ساحرة مفعمة بالرقي والأناقة، ولمناسبة عيد ميلادها، خطفت أحلام الأنظار بفستان فضيّ طويل مزيّن بالشك الراقي، وتميّز بقصة الصدر الـV المحتشمة، مع الحزام الفضيّ الذي حدد الخصر، إضافة إلى قصة الكسرات التي زيّنت جنب الفستان ومنحته حركة لافتة، وأكملت الإطلالة بحذاء فضيّ. وسنتذكّر لهذه المناسبة معكنّ أجمل إطلالات أحلام بفساتين تميّزت باللون الفضيّ. الفساتين البراقة والمطرزة بالكريستال والترتر هي عنوان أجمل إطلالات أحلام بالفترة الأخيرة، وكلها حملت توقيع زهير مراد، وكيف إذا كانت أيضاً باللون الفضيّ الذي يزيد من لمعان اللوك. إطلالة أحلام في حفل افتتاح موسم جدة، بدت ساحرة بفستان فضيّ بأكمام طويلة وشفافة وتميّز بقصة الـA line  التي أ...المزيد

GMT 07:01 2020 الثلاثاء ,18 شباط / فبراير

تصاميم وديكورات مميزة لـ"المغاسل" للحمامات الفخمة
 فلسطين اليوم - تصاميم وديكورات مميزة لـ"المغاسل" للحمامات الفخمة

GMT 07:31 2020 الثلاثاء ,18 شباط / فبراير

تعرف على بديلة ناردين فرج في برنامج "ذا فويس كيدز"
 فلسطين اليوم - تعرف على  بديلة ناردين فرج في برنامج "ذا فويس كيدز"

GMT 10:40 2019 الإثنين ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

أترك قلبك وعينك مفتوحين على كل الاحتمالات

GMT 03:02 2015 الأربعاء ,14 تشرين الأول / أكتوبر

قرد "البابون" في ديفون ينظف أسنانه بخيوط المكنسة

GMT 11:46 2020 الثلاثاء ,11 شباط / فبراير

الاحتلال يعتقل شابا من مخيم الجلزون

GMT 02:03 2016 الخميس ,22 كانون الأول / ديسمبر

جزيرة سريلانكا تعدّ المكان الأمثل لقضاء الإجازات

GMT 20:24 2015 السبت ,24 كانون الثاني / يناير

افتتاح معرض للملبوسات العربية الأحد في الأردن

GMT 23:09 2015 الأربعاء ,16 كانون الأول / ديسمبر

"فلسطين اليوم" يوضح حصاد زواج الفنانين والمطربين في عام 2015

GMT 02:11 2014 الخميس ,20 تشرين الثاني / نوفمبر

"DFSK" الصينية تطرح السيارة "K01" في السوق المصري
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday