رئيس الوزراء المصري يكشف عن خطة لمحاربة البطالة بالتعليم
آخر تحديث GMT 01:25:32
 فلسطين اليوم -

صرَّح لـ"فلسطين اليوم" بأنَّه المشروع القومي لـ"مصر الحديثة"

رئيس الوزراء المصري يكشف عن خطة لمحاربة البطالة بالتعليم

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - رئيس الوزراء المصري يكشف عن خطة لمحاربة البطالة بالتعليم

المهندس إبراهيم محلب رئيس مجلس الوزراء
القاهرة - توفيق جعفر

صرَّح رئيس مجلس الوزراء المصري المهندس إبراهيم محلب، بأنَّ حكومته تسعى بشتى الطرق إلى تطوير منظومة العملية التعليمية في مصر سواء التربية والتعليم، والتعليم الفني، والتعليم العالي، والبحث العلمي، مشيرًا إلى أنَّ التعليم هو المشروع القومي لمصر الحديثة، موضحًا أنَّ الرئيس عبد الفتاح السيسي، شدّد على الاهتمام بالتعليم، واصفا أنَّ تطوير منظومة التعليم ستضع مصر ضمن قائمة الدول المتقدمة.

وأكد محلب، في حوار مع "فلسطين اليوم" أنَّه طلب من وزير التربية والتعليم الدكتور محب الرافعي، تطوير المناهج الدراسية، والعمل على تطوير شامل لجميع المدارس التي تحتاج صيانة عاجلة، كما طالبه بوضع خطة لبناء مدارس جديدة خلال الـ3 أعوام المقبلة للقضاء على ظاهرة الكثافة الطلابية داخل الفصول.

وشدَّد على وزير التربية والتعليم أن يجري جولات مفاجئة على المدارس للتأكد من انتظام الدراسة، قائلًا: "طلبت من الرافعي استبعاد أي مسؤول يتقاعس عن تأدية مهام عمله داخل التربية والتعليم".

وأشار إلى أنَّ فكرة إنشاء وزارة جديدة للتعليم الفني والتدريب المهني، رائعة؛ لتطوير التعليم وربط المناهج الدراسية بحاجات سوق العمل، والقضاء على البطالة، لافتًا إلى أنَّه اجتمع خلال الأسبوعيين الماضيين، بوزير الدولة للتعليم الفني والتدريب المهني الدكتور محمد يوسف، للاطلاع على هيكل الوزارة الجديدة، وكيفية ربط مناهجها بسوق العمل، قائلا: "حددنا موازنة وزارة الدولة للتعليم الفني والتدريب المهني بقيمة 9 مليارات جنيه، سيتم اعتمادها مع بداية السنة المالية الجديدة".

وأوضح محلب، أنَّ الجامعات المصرية تعمل باستمرار للحصول على مراكز متقدمة في التصنيف العالمي كل عام، مشيرًا إلى أنَّ وزارة التعليم العالي ستضع خطة عاجلة لتطوير التعليم وخلق فرص عمل للخريجين، مؤكدًا أنَّه يتابع تقارير أداء وزراء التعليم يوميًا لمعرفة خططهم في تطوير منظومة العملية التعليمية في مصر.

وبيَّن أنَّه اجتمع مع أعضاء لجنة تطوير مناهج التعليم، في مجلس الوزراء، السبت، لوضع خطة تطوير مناهج التعليم في مصر بمختلف المراحل الابتدائية والإعدادية والثانوية، سواء في التعليم العام، أو الأزهري، مؤكدًا أنَّ هناك حاجة ماسة لتطوير المناهج والمقررات الدراسية، بما يواكب تطورات العصر الحديث، ويلبي حاجة المجتمع ويخدم سوق العمل، ويسهم في توفير فرص حقيقية للخريجين داخل مصر وخارجها بما يواكب التطورات العالمية.

ونوَّه رئيس مجلس الوزراء، بأنَّ تطوير المناهج ومراجعتها أمر مستمر، حسب تطورات الأحداث، مشيرًا إلى أنَّ الهدف من ذلك تخريج طالب واعٍ، قادر على المنافسة، يكتسب مهارات القرن الحادي والعشرين، موضحًا: "هذا يتطلب أن يكون لدينا مناهج تعليمية تضع أقدامنا على المستقبل، ولا تلقي بأبنائنا في متاهات الخرافات والخزعبلات".

وتابع محلب: "من المهم أن نبدأ في تطوير المناهج على التوازي في كل مراحل التعليم قبل الجامعي، سواء التعليم العام أو الأزهري، فضلًا عن التعليم الجامعي، حيث تم الاتفاق خلال الاجتماع على عدم السماح بأي مؤسسات تعليمية موازية خارج الاعتماد الرسمي سواء أكان تعليمًا علميًا أم دينيًا، مع عدم السماح بتدريس أي مناهج، لاسيما الدينية غير المعتمدة، وعدم السماح للجمعيات والمدارس والمعاهد الخاصة بتدريس مناهج خاصة بها تحت أي مسمى".

وأضاف: "تم التشديد على عدم السماح لأي جهة غير تعليمية بإعطاء رخص بإنشاء مؤسسات تعليمية، وفي مجال معاهد الثقافة الإسلامية يقتصر على المؤسسات التابعة للأزهر الشريف ووزارة الأوقاف".

واستطرد: "إنه لن يكون هناك مناهج دراسية تساعد الطلاب على التطرف والانضمام إلى المنظمات المتشددة، ولكن سنعمل على وضع مناهج دراسية تعتمد على الابتكار والخيال العلمي، وأيضا حب الوطن والتسامح، حان الوقت لبناء دولة مصرية حديثة بسواعد أبنائها".

وعن الأوضاع التي تمر فيها البلاد، أكد رئيس مجلس الوزراء، أنَّ مصر عانت كثيرا خلال الـ4 أعوام الماضية منذ ثورة 25 يناير، مرورا بحكم جماعة "الإخوان" المحظورة، وعزل محمد مرسي، مشيرًا إلى أنَّ مصر بدأت تتعافى من حالة التدهور التي كانت تعاني منها، قائلا: "مصر عازمة على مواصلة حربها ضد التطرف.. وأرواحنا فداء لهذا الوطن العظيم"، مؤكدا أن الرئيس عبد الفتاح السيسي، يعمل بكل جهد لتوفير حياة كريمة لجموع الشعب المصري"، لافتًا إلى أنَّ المؤتمر الاقتصادي الذي عقد في شرم الشيخ آذار/ مارس الماضي حقق نجاحات كبيرة.

وعن الانتخابات البرلمانية، قال رئيس مجلس الوزراء "إنَّ الحكومة مصممة على إجراء الانتخابات في أسرع وقت، ولابد أن يكون هناك رؤية وتوافق من أجل الوطن، والحكومة جزء من الشعب ومتواصلة دائمًا معه وتعمل على خدمته".

وشدَّد محلب، على أنَّ انتخابات مجلس النواب لابد أن تتم بتوافق من كل القوى السياسية والحزبية، مبرزًا أنَّ اللقاءات التي تم عقدها مع الأحزاب والقوى السياسية تضمنت تقريب وجهات النظر والحوار المجتمعي من أجل التعرف على الآراء والمقترحات حول مواد القوانين التي تحتاج لتعديلات، لعدم تعرض المجلس للحل.

ولفت إلى أنَّ انتخاب مجلس نواب يعني بناء دولة ديمقراطية حديثة، مؤكدًا أنَّ الحكومة تقف على الحياد وأنَّ الشعب المصري قادر على اختيار من يمثله، مشيرًا إلى أن الهدف من اللقاءات التي عقدها مع الأحزاب والقوى السياسية هو الوصول إلى توافق وطني وسياسي، قائلا "وجود البرلمان المنتخب هو مصلحة ومنفعة واضحة للجميع".

وعن "عاصفة الحزم"، قال محلب "إنَّ مصر حصن أمان للدول العربية، وأمن الخليج أمن قومي، ولن نسمح لأحد على الإطلاق بتهديد أمننا القومي".

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

رئيس الوزراء المصري يكشف عن خطة لمحاربة البطالة بالتعليم رئيس الوزراء المصري يكشف عن خطة لمحاربة البطالة بالتعليم



 فلسطين اليوم -

بكلاتش أسود وحذاء ستيليتو بنقشة الأفعى

الملكة ليتيزيا ترفع التحدي عاليًا بإطلالتها الجديدة

مدريد ـ لينا العاصي
رفعت الملكة ليتيزيا التحدي عالياً في ما يتعلّق بإطلالات موسم الشتاء، بعد إطلالتها الأخيرة في قمة المناخ التي عقدت في مدريد.الملكة ليتيزيا بدت أنيقة بمعطف أسود من دار كارولينا هيريرا Carolina Herrera بقصة أزرار اللؤلؤ المزدوجة والياقة العالية. وأكملت الإطلالة بكلاتش أسود من تصميم Bottega Veneta وحذاء ستيليتو بنقشة الأفعى من مجموعة مانولو بلاهنيك Manolo Blahnik. كما زيّنت اللوك بأقراط ماسية ناعمة. وفي وقت لاحق من النهار، إنضمت الملكة ليتيزيا لزوجها الأمير فيليبي لحضور حفل جوائز ABC International Journalism Awards، حيث كشفت عن باقي الإطلالة التي أخفتها من خلال المعطف.فقد خطفت ليتيزيا الأنظار بفستان ميدي أسود من ماركة هيوغو بوس، تميّز بالشراريب الطويلة المتدلية من الياقة والكتفين.وفي المناسبتين، تألقت الملكة ليتيزيا بتسريحة شعرها المالس، وبمكياج سموكي ناعم. ...المزيد

GMT 07:44 2019 الخميس ,05 كانون الأول / ديسمبر

177 تصميمًا من دار "شانيل" للحقائب والأزياء في مزاد "سوذبيز"
 فلسطين اليوم - 177 تصميمًا من دار "شانيل" للحقائب والأزياء في مزاد "سوذبيز"

GMT 06:26 2019 الخميس ,05 كانون الأول / ديسمبر

معبد "خودالهام" وجهة سياحية هندية جذابة
 فلسطين اليوم - معبد "خودالهام" وجهة سياحية هندية جذابة

GMT 16:04 2019 الثلاثاء ,03 كانون الأول / ديسمبر

"فرانس فوتبول" تستعرض مهارات وأهداف محمد صلاح فى 2019

GMT 15:55 2019 الثلاثاء ,03 كانون الأول / ديسمبر

باريس سان جيرمان يجهّز عرضًا خياليًا لضم محمد صلاح

GMT 17:16 2019 الأحد ,01 كانون الأول / ديسمبر

علي فرج والوليلي على قمة التصنيف العالمي للإسكواش

GMT 13:03 2019 الأحد ,01 كانون الأول / ديسمبر

صورة مسربة لترتيب اللاعبين في جائزة الكرة الذهبية

GMT 00:06 2018 الجمعة ,14 كانون الأول / ديسمبر

مياه عذبة قابلة للاشتعال تخرج من باطن الأرض في روسيا

GMT 13:50 2019 الإثنين ,11 تشرين الثاني / نوفمبر

ترتاح للتجاوب من قبل بعض الزملاء

GMT 14:07 2019 الإثنين ,11 تشرين الثاني / نوفمبر

توافقك الظروف المهنية اليوم لكي تعالج مشكلة سابقة

GMT 09:31 2016 الإثنين ,30 أيار / مايو

معدن الكبريت وأهميته في تنقية و الجسم
 
palestinetoday

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday