دراسة تُؤكّد أنّ إدمان وسائل التواصل تُصيب باضطراب فرط الحركة
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

يتطوّر الدماغ بسرعة كبيرة عند تلقّي تحديثات رقمية ثابتة

دراسة تُؤكّد أنّ إدمان وسائل التواصل تُصيب باضطراب فرط الحركة

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - دراسة تُؤكّد أنّ إدمان وسائل التواصل تُصيب باضطراب فرط الحركة

إدمان وسائل التواصل تُصيب باضطراب فرط الحركة
واشنطن ـ رولا عيسى

توصّلت دراسة حديثة إلى أن المراهقين الذين يدمنون وسائل التواصل الاجتماعي عدة مرات في اليوم معرضون لخطر الإصابة باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه, وخلصت دراسة إلى أن المراهقين الذين يستخدمون الهواتف المحمولة والأجهزة الرقمية الأخرى هم أكثر عرضة لخطر الإصابة بأعراض اضطراب نقص الانتباه وفرط الحركة.

يعتقد الخبراء بأنهم يتلقون تحديثات رقمية ثابتة بينما يتطور الدماغ بسرعة مما يجعل المراهقين يجدون صعوبة في إعطاء أي شيء اهتمامهم الكامل, حيث تصدر أصوات التنبيهات والأصوات الثابتة للهاتف المحمول، والتي تنبههم إلى رسالة نصية أو تحديث للتواصل الاجتماعي، يصرف انتباههم عن المهام الأخرى.

وتتبع فريق البحث، من جامعة جنوب كاليفورنيا، 2600 مراهق أعمارهم 15 عاما و16 عاما لمدة عامين, وسألوهم عن عدد المرات التي قاموا فيها بفحص هواتفهم وغيرها من الأجهزة الرقمية لأسباب مختلفة، ثم قاموا بمراقبتها لأعراض اضطراب نقص الانتباه وفرط النشاط، بما في ذلك الاندفاع، وفرط النشاط، وعدم الانتباه, وكانت وسائل التواصل الاجتماعي أكثر الأسباب شيوعًا لفحص جهاز رقمي، مقارنة بالرسائل النصية، والموسيقى، والدردشة المرئية، والدردشة، والاستخدامات الشائعة الأخرى.

بعد مرور عامين، كان الأشخاص الذين فحصوا هواتفهم أكثر من مرة لديهم ضعف الاحتمال بظهور علامات اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه عليهم, وقال العلماء في جريدة "جاما" الطبية: "وسائل الإعلام الحديثة تخبر المستخدمين على الفور عند وصول رسائل نصية جديدة أو منشورات وسائل الإعلام الاجتماعية أو دعوات تشغيل ألعاب الفيديو, وقد يؤدي الانتباه إلى مثل هذه الإشعارات إلى جذب الانتباه بعيدًا عن المهام البؤرية.. يمكن أن يؤدي التشتيت المتكرر إلى تعطيل التطوير المعياري للمهارات المستمرة والمهارات التنظيمية".

ويعتقدون بأن الوصول المستمر إلى الترفيه الفوري له تأثير أيضًا, فكتب الباحثون "قد يصبح مستخدمو الوسائط الرقمية الحديثة عالية التردد معتادين على ردود الفعل السريعة التي يمكن أن تعطل تطوير السيطرة على الصبر", وقال الباحث البروفيسور آدم ليفينثال إن جميع الأبحاث السابقة ركزت على العلاقة بين اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه والتلفزيونات, وقال: "الجديد هو أن الدراسات السابقة حول هذا الموضوع أجريت منذ سنوات عديدة، عندما لم تكن وسائل التواصل الاجتماعي، والهواتف المحمولة، والأجهزة اللوحية، وتطبيقات الجوّال موجودة".

يمكن أن توفر التقنيات الجديدة والمتنقلة تحفيزًا سريعًا وعالي الكثافة يمكن الوصول إليه طوال اليوم، مما أدى إلى زيادة التعرض للوسائط الرقمية إلى أبعد مما تمت دراسته من قبل, وأضاف: "يمكننا القول بثقة أن المراهقين الذين تعرضوا لمستويات أعلى من الوسائط الرقمية كانوا أكثر عرضة للإصابة بأعراض اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه في المستقبل", وقال إن النتائج تساعد على سد فجوة في فهم كيف تشكل أجهزة الوسائط المتنقلة الجديدة والمحتوى الذي لا حدود له على ما يبدو خطراً على الصحة العقلية للأطفال، وتخدم تلك النتائج كتحذير لأن وسائل الإعلام الرقمية تصبح أكثر انتشارًا وسرعة وتحفيزًا.

وقال البروفيسور ليفينثال: "تثير هذه الدراسة القلق مما إذا كان انتشار تقنيات الوسائط الرقمية عالية الأداء قد يعرض جيل جديد من الشباب للخطر جراء اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه", ورحب العلماء البريطانيون الليلة الماضية بالنتائج, لكن البروفيسور آندي برزيبيلسكي من معهد أكسفورد للإنترنت قالت: "تعتمد الدراسة على إجابات المسح التي يقدمها الطالب المعني, وليس من الواضح ما إذا كان المدرسون أو أولياء الأمور سيقيمون الأطفال بالمثل أو إذا كان المقياس المبلغ عنه ذاتيًا لاستخدام الشاشة الرقمية مرتبطًا بسلوك فعلي أو عناصر مسح أعلى جودة".

وأضافت الدكتورة جيسيكا أغنيوبليز من كلية كينغز في لندن: "تجدر الإشارة إلى أن أكثر من 80٪ من الطلاب أفادوا عن استخدام الوسائط الرقمية بشكل عالي التردد، وأن الغالبية العظمى من هؤلاء الطلاب لا يعانون من أعراض اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه".

 

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

دراسة تُؤكّد أنّ إدمان وسائل التواصل تُصيب باضطراب فرط الحركة دراسة تُؤكّد أنّ إدمان وسائل التواصل تُصيب باضطراب فرط الحركة



هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 00:13 2020 الخميس ,09 تموز / يوليو

ما كنت تتوقعه من الشريك لن يتحقق مئة في المئة

GMT 11:15 2020 الإثنين ,20 إبريل / نيسان

بريشة : علي خليل

GMT 10:33 2019 الإثنين ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

الحب على موعد مميز معك

GMT 08:33 2019 الجمعة ,19 إبريل / نيسان

تعرف على مميزات سيارة فولكس فاغن الجديدة

GMT 05:02 2018 الأربعاء ,14 تشرين الثاني / نوفمبر

ليام هيمسوورث ينشر صورة محزنة لبقايا منزله المحترق في "ماليبو"

GMT 07:28 2018 الأربعاء ,18 إبريل / نيسان

150 أسيرًا من أراضي عام 48 يقبعون في سجون الاحتلال

GMT 05:35 2017 الخميس ,23 تشرين الثاني / نوفمبر

فرص "غريس موغابي" في الحياة السياسية تتحول طريق سدّ

GMT 12:27 2017 الأحد ,15 تشرين الأول / أكتوبر

بعثة جامعة جنيف تكتشف هرمًا من الذهب في سقارة

GMT 15:31 2017 الثلاثاء ,20 حزيران / يونيو

هبة مشهور تصمم حلوى الكوكيز التي تتناسب مع رمضان
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday