انتشار ظاهرة إدمان المخدرات الصناعية بين أوساط الطلاب الإيرانيين
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

بالتزامن مع اقتراب فترات الاختبارات الدراسية

انتشار ظاهرة إدمان "المخدرات الصناعية" بين أوساط الطلاب الإيرانيين

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - انتشار ظاهرة إدمان "المخدرات الصناعية" بين أوساط الطلاب الإيرانيين

انتشار الإدمان بين الطلاب الإيرانيين
طهران ـ مهدي موسوي

سلط تقرير صحفي الضوء على انتشار ظاهرة تعاطي ما تعرف بـ"المخدرات الصناعية" في أوساط الطلاب الإيرانيين، لاسيما مع اقتراب فترات الاختبارات الدراسية في البلاد.وذكرت صحيفة "إندبندنت" البريطانية في تقرير عبر نسختها الفارسية، أن ما يتراوح بين 13 إلى 17 % من المراهقين الإيرانيين تعرضوا لتجربة المخدرات قبل انتهاء المرحلة المتوسطة أثناء دراستهم.

وأشار التقرير إلى أن طلاب الجامعات الإيرانية يشيع بينهم تعاطي عقار ريتالين والمعروف بينهم بـ"قرص ليلة الامتحان" بدعوى علاج اضطراب نقص التركيز والانتباه.

وأوضحت الصحيفة البريطانية في تقريرها أن بعض الطلاب يقعون ضحية للدعاية الكاذبة لهذا القرص، ولذلك يبادرون إلى تجربته رغم الأضرار الجانبية العديدة التي تنجم عن تعاطيه بزعم قدرته على زيادة التركيز وتقوية الذاكرة.

ويزيد تعاطي عقار ريتالين، حسب "إندبندنت"، بنسبة 50% بين الطلاب الإيرانيين في موسم الاختبارات السنوية، خاصة وأن الصيدليات تتساهل في بيعه نظير ثمن مرتفع.

وتشير إحصاءات إلى أن من بين 10 طلاب تعاطي 6 منهم قرص ريتالين داخل إيران على الرغم من خطورته؛ ولذا يتطلب تناوله تشخيصا مسبقا من قبل أحد الأطباء المتخصصين، لكن بعض الصيدليات تبيعه كعقار حر، حسب التقرير.

وأوضح التقرير أن إحدى المعضلات التي يواجهها المراهقون الإيرانيون حاليا تتمثل في تعاطيهم مخدرات بهدف الحصول على مزيد من الطاقة، غير أن جهل هؤلاء المراهقين وكذلك الشباب بالآثار الجانبية لهذه المخدرات يعرضهم لمخاطر جسدية ونفسية.

وعرجت الصحيفة البريطانية على انتشار تعاطي المخدرات أيضا بين الأطفال الإيرانيين، دون اهتمام حكومي حتى برصد مؤشرات هذه الظاهرة والبحث عن حلول للتصدي لها قبل أن تتفاقم.

ويعتبر عقار ريتالين منبهًا من عائلة الأمفيتامين التي تطلق الدوبامين والنشوة في النهاية دون سبب، ويؤدي إلى أن الدماغ المتعاطي يرفض تلقي تنبيهات عن تعب الجسد والحاجة إلى النوم.

وقد لا يواجه متعاطي عقار ريتالين مشكلة لبعض الوقت، لكن استمرار توهمه بعدم حاجته إلى الراحة الجسمانية تفضي به إلى حالة من العدوانية تجاه الآخرين.

ويفقد 3 آلاف شخص أرواحهم سنوياً في إيران جراء تعاطي المخدرات، في حين يبدو أن هناك تغييراً ملحوظاً في أنماط تعاطي المواد المخدرة، وفقاً لمؤسسة مكافحة المخدرات الإيرانية.

وتصدَّرت العاصمة طهران قائمة أعلى الأقاليم الإيرانية تضرراً من إدمان المواد المخدرة (31 محافظة في عموم البلاد)، في حين فقد قرابة 1443 إيرانياً أرواحهم بسبب تعاطي المخدرات، بداية من مارس/آذار الماضي.

وسجَّلت محافظات طهران، وفارس، وخراسان، ورضوي، أعلى نسبة في الوفيات الناجمة عن تعاطي المخدرات، في حين سجلت أدنى حالات وفاة في محافظات هرمزجان، وإيلام، وبوشهر على الترتيب.

وتوفي نحو 56 شخصاً في إيران على الأقل منذ بداية السنة الفارسية (21 مارس/ آذار) بسبب تناول مواد محفزة على الإدمان، بينما أدت العقاقير المخدرة إلى جانب أصناف المخدرات الأخرى إلى وفاة 1378 شخصاً أيضاً في الفترة نفسها.

وقد يهمك أيضًا:

استقبال تظلمات الطلاب بخدمة المواطنين فى جامعة الأزهر بأسيوط

رئيس جامعة جنوب الوادي يحذر الطلاب من الانسياق وراء الشائعات

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

انتشار ظاهرة إدمان المخدرات الصناعية بين أوساط الطلاب الإيرانيين انتشار ظاهرة إدمان المخدرات الصناعية بين أوساط الطلاب الإيرانيين



هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 01:41 2020 الأربعاء ,08 تموز / يوليو

تحقق قفزة نوعية جديدة في حياتك وانطلاقة مميزة

GMT 10:32 2024 السبت ,06 كانون الثاني / يناير

ليدي غاغا تتألّق في حفل جوائز الأوسكار 2023

GMT 08:10 2016 الثلاثاء ,13 كانون الأول / ديسمبر

أحمد زاهر يبدي سعادته بدوره في فيلم "هروب اضطراري"

GMT 16:52 2016 الخميس ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

عمرو موسى يحل ضيفًا على MBC" مصر" الجمعة

GMT 13:16 2020 الثلاثاء ,22 كانون الأول / ديسمبر

المُكرّمون في احتفالية محمد صبحي بمسيرته يردون على الهجوم

GMT 03:47 2018 الأحد ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

تحطم طائرة استطلاع فرنسية في النيجر

GMT 19:38 2018 الأحد ,14 كانون الثاني / يناير

تنظيم داعش يهاجم مواقع لجبهة النصرة في مخيم اليرموك
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday