ليفربول تتراجَع عن فتح حرم جامعي لها في مصر
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

عارَضَ أكاديميون وطلاب وغيرهم هذا القرار

"ليفربول" تتراجَع عن فتح حرم جامعي لها في مصر

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - "ليفربول" تتراجَع عن فتح حرم جامعي لها في مصر

جامعة ليفربول
لندن ـ سليم كرم

تراجعت جامعة ليفربول عن فتح حرم جامعي لها في مصر إذ عارض أكاديميون وطلاب وغيرهم هذا القرار، ووفقًا إلى صحيفة "الغارديان" البريطانية يأتي هذا القرار بعد أن أفاد تقرير نشرته الصحيفة في وقت سابق من هذا العام بأن جامعات بريطانية الرائدة اتهمت بالتغاضي عن انتهاكات حقوق الإنسان في مصر سعيا وراء فتح حرم جامعي في ظل النظام السلطوي للبلاد.
وحذّرت وثائق تسربت من كبار المسؤولين التنفيذيين في الجامعة من أنها ستواجه "مخاطر محتملة / التعرض للأضرار بالسمعة بسبب هذا المشروع" وفقًا إلى "الغارديان".
وتشير نفس الوثائق المؤرخة في 26 سبتمبر/ أيلول، إلى أن "البيئة السياسية والتشغيلية" في مصر كانت "مليئة بالتحديات"، مضيفة ما عكسته "الغارديان" في تقرير لها بأن هناك أكاديميين بارزين وآخرين يعارضون هذا التعاون، على خلفية اختطاف وقتل طالب الدكتوراه في جامعة كامبريدج جوليو ريجيني، حيث إن القضية تمثل لهم أسئلة بلا إجابة.
تأتي خطوة ليفربول في الوقت الذي شجعت فيه الحكومة البريطانية وجماعات الدعوة في المملكة المتحدة تعزيز التعاون بين مؤسسات التعليم العالي البريطانية ونظرائها المصرية.
وأتاحت سلسلة من اتفاقيات ومذكرات التفاهم إمكانية قيام الهيئات البريطانية بإنشاء حرم جامعي دولي وما تصفه الجامعات البريطانية بأنه "شراكات وأبحاث تعاونية وبرامج تبادل الطلاب والموظفين وتطبيقات التمويل المشترك وبناء القدرات".
وأرسلت المعارضة وفدا رفيع المستوى إلى القاهرة في يونيو / حزيران من قبل 11 جامعة في المملكة المتحدة، بدعم من الحكومة البريطانية، وبالإضافة إلى تسليط الضوء على حالة ريجيني، تحدث أولئك الذين شنوا حملة ضد خطط جامعة ليفربول أيضا عن مخاوف أوسع نطاقا بشأن الحرية الأكاديمية، ورفاهية موظفي LGBT والاتجاه نحو ما يقولون إنه تسويق للتعليم العالي.
ورحّب ليون روشا، وهو محاضر في التاريخ بالجامعة وأحد الموقعين على خطاب المعارضة، بهذا الإعلان، وأضاف: "ربما كانوا يسعون دائما إلى إفشال المشروع، لكن ضغط موظفي الجامعة ومعارضة"، وقال متحدث: "لقد قامت جامعة ليفربول بعمل مسح لتقييم إمكانية شراكة تعليمية في مصر وبعد دراسة متأنية لهذه المعلومات، قررنا عدم مواصلة هذا المشروع".
وقدّمت الوثائق المسربة، التي نشرها موقع Academic Freedom Watch ونشرت في موقع Research Professional، تفاصيل إضافية حول الحرم الجامعي التخيلي.
وذكرت أنه كان من المفترض أن يتم توظيف عاملين متطوعين على مستوى العالم، مع عدد من القادمين من الشرق الأوسط.، مضيفة أنه "في حين أن المشاركة في التعليم تعد وسيلة قوية للتأثير على التغيير فإن افتتاح حرم جامعي سيتطلب العمل عن كثب مع الحكومة المصرية".

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

ليفربول تتراجَع عن فتح حرم جامعي لها في مصر ليفربول تتراجَع عن فتح حرم جامعي لها في مصر



هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 08:44 2019 الثلاثاء ,03 كانون الأول / ديسمبر

أبرز الأحداث اليوميّة لمواليد برج"الجدي" في كانون الأول 2019

GMT 13:39 2019 الإثنين ,11 تشرين الثاني / نوفمبر

ابتعد عن بعض الوصوليين المستفيدين من أوضاعك

GMT 09:32 2019 الإثنين ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

تشعر بالإرهاق وتدرك أن الحلول يجب أن تأتي من داخلك

GMT 07:42 2019 الإثنين ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

تحتاج إلى الانتهاء من العديد من الأمور اليوم

GMT 05:35 2018 الإثنين ,22 كانون الثاني / يناير

الملكة رانيا وبيلا حديد بسترة واحدة على "إنستغرام"

GMT 21:07 2015 الإثنين ,26 تشرين الأول / أكتوبر

شوارع بيروت تغرق في النفايات بسبب الامطار الغزيرة

GMT 07:21 2014 الجمعة ,31 كانون الثاني / يناير

زينة تلجأ إلى تحليل "DNA" لإثبات النسب لأحمد عز

GMT 09:17 2020 الجمعة ,26 حزيران / يونيو

«حماس» تتوارى عن الأنظار
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday