شارما يكشف عن مميزات الماجستير الإلكتروني في مجال الهندسة
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

يمكن الطالب الاختيار من بين عدة شهادات مهنية تعليمية عبر الإنترنت

شارما يكشف عن مميزات "الماجستير الإلكتروني" في مجال الهندسة

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - شارما يكشف عن مميزات "الماجستير الإلكتروني" في مجال الهندسة

"الماجستير الإلكتروني" في مجال الهندسة
واشنطن ـ يوسف مكي

قرّر أنوبام شارما (43 عامًا) مدير أحد البرامج التقنية الخاصة بالذكاء الاصطناعي في "ميكروسوفت"، الارتقاء بمستواه المهني بعد أكثر من عقدين من عمله في مجال الهندسة، ولذلك التحق شارما المقيم في واشنطن ببرنامج إلكتروني للحصول على درجة الماجستير من جامعة كاليفورنيا، من مدرسة لوس أنجلوس سامويلي للهندسة تخصص علم البيانات.

وقال شارما المتوقع أن يتخرج في عام 2020، " كان هناك برنامج للماجستير في واشنطن حيث أعيش، إلا أنه لا يوجد لديهم دراسة إلكترونية، ولم أكن أريد تضييع الوقت في السفر نتيجة ارتباطي بعمل بدوام كامل"، وأجرى شارما اختبارات مخصصة، وقدم بعض التكليفات والمشاريع الجماعية مثل أي طالب تقليدي، ولكن على عكس الطالب التقليدي، لا يحتاج شارما إلى حضور محاضرة في وقت محدد أسبوعيًا، لكنه يستمع إلى تسجيلات تعليمية في الوقت المناسب له، وأكمل أعماله الدراسية بما يناسب وقته الخاص في إطار مواعيد أسبوعية.

ويوضح الخبراء أن المهندسين الذين يتطلعون إلى تطوير حياتهم المهنية، يمكنهم الاختيار من بين عدة شهادات مهنية تعليمية عبر الإنترنت، ويمكنهم أيضًا التخصص في مجال معين مثل الهندسة الكهربائية أو البرمجيات، أو اختيار دراسة درجة معينة في إدارة الهندسة أو دراسة علوم الكمبيوتر، ويعتمد هذا القرار على أهدافهم المهنية.

ويُساعد الحصول على درجة الماجستير، على تقاضي راتب أعلى، وفقًا لنوع الهندسة التي يرغبا لطالب المحتمل في دراستها، كما أنه هناك بعض درجات أكثر طلبًا في سوق العمل عن غيرها، وعلى سبيل المثال، أشار مكتب إحصاءات العمل إلى أنه من المتوقع ارتفاع الطلب على المهندسين المدنيين بنسبة 11% بين عامي 2016 و2026، ومن المتوقع أن يزداد الطلب على مهندسي البترول بنسبة 15% بمعدل أسرع من المتوسط، خلال نفس الفترة.

أقرا أيضا" :طلة صادمة لزوجة بشار الأسد في احتفالات رأس السنة الجديدة

وذكرت شانا ريفونر، مسؤولة شئون الطلاب في برنامج الماجستير في الهندسة عبر الإنترنت في مدرسة سامويلي، " مجال الهندسة واسع للغاية، ومعظم الطلاب الذين ينضمون لبرنامجنا يعرفون بالفعل المجال الذي يريدون التركيز عليه"، وإليك ما يتوقعه طلاب الدراسات العليا الحصول عليه في برنامج تعليمي إلكتروني في مجال الهندسة.

- المنهج والمتطلبات

يتوقع أن يأخذ طالب الدراسات العليا في مجال الهندسة، عدد متنوع من الدورات التعليمية لكنها تختلف باختلاف المجال الذي يركز عليه برنامجه الدراسي، وعلى سبيل المثال يأخذ طلاب برنامج الماجستير الإلكتروني في مجال هندسة البرمجيات في جامعة ولاية أريزونا 3 دورات أساسية، هي دورة متخصصة ودورات تدريبية اختيارية، بالإضافة إلى مشروع تطبيقي نهائي.

أما في برنامج الماجستير على الإنترنت في جامعة ولاية أوريغون في مجال الإدارة الهندسية، يحصل الطلاب على فصول متخصصة في الهندسة بشكل أوسع، بالإضافة إلى تعلم  مهارات إدارة جيدة، ويرى الخبراء أن هذا البرنامج، يعتبر خيارًا جيدًا، لمن يتطلعون إلى أن يصبحوا مهندسين رئيسيين أو مديرين هندسيين.

ويقول خافيير كالفو أموديو، الأستاذ المساعد في الهندسة الصناعية والتصنيع في جامعة ولاية أوريجون، "ربما تبدو هذه المدارس وكأنها كلية إدارة الأعمال مع دورات متعلقة بمجال الأعمال، لكنها في الحقيقة ليست أعمال تجارية بالكامل، لكنها تتعلق بإدارة المنظمات الهندسية".

- زملاء الدراسة

يُشير الخبراء إلى أن معظم من يتابعون درجة الماجستير الإلكتروني في الهندسة، عادة ما يكون لديهم على الأقل بضع سنوات من الخبرة في المجال، ودرجة البكالوريوس في تخصص ذي صلة، ويمكن لهؤلاء الطلاب المتصلين بالإنترنت العمل مع بعضهم البعض والاستفادة من خبراتهم السابقة في العمل في المشاريع الجماعية، أو مشاركة أفكارهم في مجموعات النقاش.

وأوضح راغو سانجوان، أستاذ مساعد هندسة البرمجيات أن  من يلتحقون ببرنامج الماجستير في هندسة البرمجيات على الإنترنت في جامعة ولاية بنسلفانيا يكونون في الغالب من المهنيين العاملين، وعادة ما ينضم عدد قليل من خريجي الجامعات مباشرة بعد حصولهم على درجة البكالوريوس، مضيفًا، "معظم الطلاب يكون لديهم خلفية تقنية أو هندسية".

- بناء الدورة

يوضح الخبراء أن مسألة ما إن كان البرنامج يتطلب حضور الطلاب فصول تعليمية في مواعيد وأوقات محددة من خلال محادثات الفيديو ربما تكون متفاوتة، وينطبق الشيء نفسه عن متطلبات الإقامة داخل الحرم، حيث يمكن للطلاب الاجتماع لإجراء مناقشات أو محاضرات، وتضيف ريفونر، " لدينا طلاب من مناطق مختلفة في البلاد ودول مختلفة في العالم، ولذلك لا يُطلب منهم الجلوس في جلسة حية في وقت معين، ولكن تُنشر المحاضرات المسجلة مسبقًا، ويمكن للطلاب الوصول إليها في أي وقت يناسبهم ليلًا أو نهارًا".

وأوضح سانجوان أنه في ولاية بنسلفانيا في الحرم الجامعي العالمي، تُنظم الفصول الدراسية بشكل مماثل من خلال دروس أسبوعية وتكليفات مُرتبطة بها، وفي أغلب الأحيان يكون هناك مشروع نهائي طويل مُكلف به كل طالب.

وأفاد الخبراء أن الفصول الدراسية عبر الإنترنت تركز خاصة على الموضوعات الكمية والاختبارات الخاضعة للمراقبة، وبالنسبة للطلاب عبر الإنترنت يتم إجراء الاختبارات عبر الإنترنت أو في منشأة بالقرب من المنزل، وفي جامعة ولاية أوريغون يتعلم الطلاب في بعض الدورات كيفية تقييم الحاجات، ويوضح كالفو أموديو، أنهم يعملون على بعض المشاريع للوصول إلى فهم أفضل إلى كيفية بناء نظام محل ثقة ويعمل بكفاءة، ويضيف أموديو " إنها عملية طويلة تبدأ من وصف ذات مستوى عالي للمشكلة للوصول إلى مخططات ملموسة لهذا النظام".

وأفادت ريفونر، "في جامعة كاليفورنيا مع اقتراب نهاية البرنامج الدراسي عبر الإنترنت، يحظى الطلاب بتجربة خارقة حيث يجب عليهم إنا اجتياز ثلاثة أسئلة اختبار شامل أو إتمام مشروع بحث، ونسمح للطلاب بالمعرفة بأن برنامج الدراسة الإلكتروني لا يعني أنه أقل جودة، بل إن برنامجنا يتمتع  بنفس الجودة والدقة التي يتمتع بها البرنامج الدراسي في الحرم الجامعي".

قد يهمك أيضا" :

الأسد يلتقى بمسؤولين روس فى دمشق لبحث الوضع فى سوريا

بشار الأسد يؤكّد أن أولويته هي استعادة إدلب ويتوعد بـ"تصفية الخوذ البيضاء"

قد يهمك أيضا:

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

شارما يكشف عن مميزات الماجستير الإلكتروني في مجال الهندسة شارما يكشف عن مميزات الماجستير الإلكتروني في مجال الهندسة



هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 01:41 2020 الأربعاء ,08 تموز / يوليو

تحقق قفزة نوعية جديدة في حياتك وانطلاقة مميزة

GMT 10:32 2024 السبت ,06 كانون الثاني / يناير

ليدي غاغا تتألّق في حفل جوائز الأوسكار 2023

GMT 08:10 2016 الثلاثاء ,13 كانون الأول / ديسمبر

أحمد زاهر يبدي سعادته بدوره في فيلم "هروب اضطراري"

GMT 16:52 2016 الخميس ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

عمرو موسى يحل ضيفًا على MBC" مصر" الجمعة

GMT 13:16 2020 الثلاثاء ,22 كانون الأول / ديسمبر

المُكرّمون في احتفالية محمد صبحي بمسيرته يردون على الهجوم

GMT 03:47 2018 الأحد ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

تحطم طائرة استطلاع فرنسية في النيجر

GMT 19:38 2018 الأحد ,14 كانون الثاني / يناير

تنظيم داعش يهاجم مواقع لجبهة النصرة في مخيم اليرموك
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday