أسود غزّة تخضع لتأهيل نفسيّ في الأردن
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

نقلتها منظّمة نمساويّة إلى محمية "المأوى"

"أسود غزّة" تخضع لتأهيل نفسيّ في الأردن

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - "أسود غزّة" تخضع لتأهيل نفسيّ في الأردن

أسود غزّة تخضع لتأهيل نفسيّ في الأردن
رام الله – دانا عوض

تمّ نقل أسود حديقة الحيوانات في غزّة، الثلاثاء، من طرف منظمة "فور بوز" النمساوية، إلى الأردن، لمعالجتها من الأضرار النفسية التي تسببت بها الحرب الإسرائيلية الأخيرة، وقصف الحديقة بالعديد من القذائف الصاروخية.

وجرى نقل ثلاثة أسود، ذكران وأنثى، داخل ثلاثة أقفاص حديدية، سمحت قوات الاحتلال بإدخالها عبر معبر بيت حانون "ايريز"، تحت إشراف طاقم طبي مكون من ثلاثة أطباء، من "منظمة فور بوز" النسماوية، حضر للقطاع للإشراف على نقل تلك الأسود، ومتابعة علاجها في محمية "المأوى" الطبيعية في الأردن.

وقبيل نقل الأسود جرى تخديرها عبر حقن أطلقت من سلاح مُخصص، من طرف الفريق الطبي، إلى أن تأكدوا من نوم الأسود الثلاثة بعد وقت قصير داخل أقفاصها الحديدية، التي لحقت بها أضرار من شدة القصف الإسرائيلي أثناء العدوان الأخير على القطاع، ومن ثم حملوها لداخل الأقفاص "مُحكمة الإغلاق" على متن شاحنة في اتجاه حاجز بيت حانون.

وأوضح مدير عام المنظمة النمساوية الطبيب أمير خليل، الذي أشرف على تخدير وعلاج الأسود "ليست البيوت وحدها من تأثرت من العدوان على غزة، بل كذلك حديقة الحيوان التي تعرضت للقصف، وقتل عشرات الحيوانات والأسود من بينها أنثى أسد، وأصيبت حيوانات أخرى، وتضررت أماكن تواجدها".

وأضاف خليل "الوضع أصبح غير مناسب لبقاء الأسود داخل الحديقة، وتعاني من صدمات لما مرت به طيلة فترة العدوان، كذلك وضع الحديقة بعد القصف ليس مقبولاً، وبالتالي سنعمل على نقل الأسود للعلاج على نفقة المنظمة في الأردن، في محمية طبيعية كبيرة، تؤهلهم نفسيًا لفترة زمنية، حتى تعود لطبيعتها كما السابق".

وتابع "سنقوم كذلك بعملية ترميم وتأهيل للحديقة لرفع أثار العدوان، ويُصبح المكان لائقًا للناس وللحيوانات التي تعيش فيه، كذلك ليس من المعقول أو المقبول أن تبقى تلك الحيوانات وحدها بهذه الصورة والطريقة، في مكان مدمر بشكل شبه كامل".

وكانت إدارة الحديقة تواصلت مع المنظمة، وزودتها بصور للقصف والحيوانات التي نفقت، وبدورها أرسلت المنظمة وفدًا، الإثنين، ليقدم الرعاية والتطعيمات اللازمة للحيوانات المتبقية على قيد الحياة، لاسيما الأسود".

وتتراوح أعمار تلك الأسود ما بين خمسة إلى سبعة أعوام، والطريف أنه وبناء على ما تعرضت له تلك الأسود فقد أطلق على الزوجين المتبقين "صابر وصابرين" والأسد الذي فقد الأنثى "اللبوة" نتيجة القصف "وحيد"، كونه يعيش وحيدًا دونها.

وأكّد مدير عام مدينة بيسان السياحية شادي حمد أنّ المدينة، بمرافقها ومبانيها وحديقة الحيوان، تعرضت للقصف العنيف أثناء العدوان على غزة، فضربت بالعديد من القذائف المدفعية والصواريخ، ما أدى لتدمير معظم مرافقها، وقتل عشرات الحيوانات وجرح الكثير.

وأوضح حمد أنّه "فور وصول وفد المنظمة النمساوية تفقد الدمار واطلع على أوضاع الحيوانات المتبقية، فوجد المكان غير ملائم للبقاء فيه، وقام بفحص الأسود، وقدم لها التطعيمات اللازمة، وقرر نقلها سريعًا إلى الأردن لمأوى يقع في محمية طبيعية، لأنها بحاجة لتأهيل نفسي من جديد، نتيجة الوضع الصعب الذي تعرضت له".

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

أسود غزّة تخضع لتأهيل نفسيّ في الأردن أسود غزّة تخضع لتأهيل نفسيّ في الأردن



GMT 18:29 2023 الإثنين ,13 آذار/ مارس

أسماك الوطواط العملاقة تغزو شواطئ غزة

GMT 13:51 2023 الخميس ,09 آذار/ مارس

عودة 16 ألفا من طيور البجع إلى سيبيريا

GMT 08:36 2021 الخميس ,07 كانون الثاني / يناير

ماعز فرنسي يحب مضغ أشجار الميلاد التالفة

GMT 09:01 2021 الأربعاء ,06 كانون الثاني / يناير

"خطر" يداهم نصف سكان العالم بسبب أزمة المناخ

GMT 07:48 2021 الأحد ,03 كانون الثاني / يناير

إعدام الببغاوات في بريطانيا بسبب ارتفاع أعدادها
 فلسطين اليوم -

هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 01:41 2020 الأربعاء ,08 تموز / يوليو

تحقق قفزة نوعية جديدة في حياتك وانطلاقة مميزة

GMT 10:32 2024 السبت ,06 كانون الثاني / يناير

ليدي غاغا تتألّق في حفل جوائز الأوسكار 2023

GMT 08:10 2016 الثلاثاء ,13 كانون الأول / ديسمبر

أحمد زاهر يبدي سعادته بدوره في فيلم "هروب اضطراري"

GMT 16:52 2016 الخميس ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

عمرو موسى يحل ضيفًا على MBC" مصر" الجمعة

GMT 13:16 2020 الثلاثاء ,22 كانون الأول / ديسمبر

المُكرّمون في احتفالية محمد صبحي بمسيرته يردون على الهجوم

GMT 03:47 2018 الأحد ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

تحطم طائرة استطلاع فرنسية في النيجر
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday